خلال قمة GeekWire Summit تحدث السيد Phil Spencer رئيس الاكسبوكس عبر جلسة مطولة عن مستقبل الألعاب ومستقبل جهاز الاكسبوكس ون كما سلط الضوء على موسم الأعياد القريب والذي سيشهد منافسة بين كبرى الشركات مايكروسوفت وسوني ونينتندو لبيع أكبر عدد ممكن من الأجهزة.
فبعدما سؤال السيد فيل عن ما إن كان جهاز الاكسبوكس ون قادرا على تجاوز البلايستيشين 4 في المبيعات في هذا الجيل رد قائلا “لا أعلم، سوني متقدمين بفارق كبير، ولديهم منتج جيد، ولكنني أحب المحتوى وقائمة الألعاب التي لدينا!”.
رد رئيس الاكسبوكس كان مبهما ولكنه عاد وذكر المشاكل التي واجهت الاكسبوكس في بداية إطلاقه بسبب السياسة الخاصة بالإدارة السابقة وتصرفات المسؤولين فيها الذين أحدثوا بعض الضرر ثم تركوا الشركة، وأكد سبيسنر أن مايكروسوفت خسارة ثقة مجموعة من أفضل عملائها. “سواء كانت مسألة أن الجهاز يجب أن يكون دائما متصلا على الإنترنت، أو مسألة منع الألعاب المستخدمة، لقد خسرنا الكثير من عملائنا الذين كانوا في وسط عملية صنع قراراتنا”.
ثم أضاف “هل نحن نصنع منتجا لأنفسنا؟ أم للاعبين نفسهم؟، فاللاعبين ينظرون إلى قوة الجهاز وإلى قائمة ألعاب الإطلاق التي لديك، وهل لديك مشتريات داخل اللعبة أو لا، وأيضا ينظرون إلى أي خاصية أخرى تتحدث عنها، ولكن عندما تبدأ أن تنسى هذا السؤال، ستجد أنك تخسر اللاعبين”.
“دائما ما أجلس وأفكر في شركة فيها آلاف الموظفين، أنت تعمل داخل الشركة وترى أن بعض الكلمات أو الأفعال التي يقوم بها المسوؤلون الكبار تلقي بكل جهدك الذي عملته خلال الثلاث سنوات الماضية إلى سلة القمامة!، دائما يفكر الشخص بهذا الأمر في كثير من الليالي وعطلات نهاية الأسبوع وتسأل نفسك، لماذا أنا أفعل هذا؟” وأضاف “لماذا أنا أعمل بكل جهد وبعض التعليقات من بعض الأشخاص الآخرين تستطيع التأثير على الجهاز أكثر من تعليقات الفريق كاملا”.
السيد فيل سبينسر تمت ترقيته في العام 2014 ميلادية إلى منصب قسم الاكسبوكس في شركة مايكروسوفت، وفي ذلك الحين بعد ترقيته خلال حديث له قال “مهمتي الأولى هي محاولة إعادة كسب ثقة فريق عمل الاكسبوكس عن طريق كوني صريح معهم” وذكر أنه يرى الآن تطور في الفريق ملحوظ وأن الفريق الآن بدل التفكير بما يفعله المسوؤولن الكبار في المنظمة أصبح يتلقى الإلهام والدعم من خلال ما يقدمه للجمهور.
“أستطيع أن أرى أن الفريق قام بعمل رائع، بداية مع خدمة Backwards compatibility لتشغيل ألعاب الاكسبوكس 360 على الاكسبوكس ون، لم نكن نعلم أنها ستعمل في ذلك الوقت، أحضرنا بعض المهندسين وعملنا على الموضوع بنقل أكواد الألعاب من أجهزة PC للاكسبوكس، وكنا نريدها أن تعمل بمستواها الذي عملت فيه على أجهزة PC، ونحن الآن ليس همنا أن نتجاوز سوني في المبيعات، همنا هو بالحصول على أكبر عدد ممكن من الجماهير”.
يذكر أن مبيعات الاكسبوكس ون والبلايستيشين 4 حسب آخر الإحصائيات في 30 يونيو 2015 التي ذكرت أن البلايستيشين 4 شحن 25.3 مليون نسخة حول العالم، بينما الاكسبوكس ون في نوفمبر 2014 ميلادية وهي آخر إحصائية رسمية من الشركة ذكرت أنها شحنت 10 ملايين نسخة من الجهاز.