حتى الآن ما زالت مايكروسوفت تنتظر الموافقات من الجهات الرقابية في أنحاء العالم من أجل إتمام صفقة شرائها لشركة Activision والتي كانت السعودية أول دولة بالعالم تمنح مايكروسوفت موافقتها عليها حيث كشفت الهيئة العامة للمنافسة بالسعودية أنها لا تمانع إتمام استحواذ مايكروسوفت على Activision.
واليوم كشف رئيس Xbox فل سبنسر بأن استحواذ Microsoft المخطط له على Activision Blizzard كان دافعه الأساسي هو طموحات الشركة في التوسع بألعاب الجوالات و PC.
ورداً على سؤال من بلومبرج عن خلفيات اتخاذ القرار حول الصفقة البالغة 68.7 مليار دولار، قال فل سبنسر أن مايكروسوفت كانت مدفوعة بالرغبة في تنمية قدرتها الإبداعية على المنصات التي تتخطى حدود الأجهزة المنزلية مثل الجوالات.
عندما كنا نفكر فيما يمكننا القيام به اليوم وإلى أين نحتاج أن نذهب، فإن أكبر منصة ألعاب على هذا الكوكب هي الهواتف المحمولة، مليار ونصف مليار شخص يلعبون على الهواتف المحمولة.
وأعتقد مع الأسف أن Microsoft لم يكن لديها الكثير من القدرات الإبداعية التي نجحت في بناء ألعاب محمولة ناجحة.
هناك شيء واحد يتعلق بمجال صناعة ألعاب الفيديو، وهو أنه إذا كنت متواجدًا لفترة طويلة جدًا، فأنت تعرف معظم المبدعين الموجودين بالساحة، لذا فأنت تعرف نوعًا ما الفرق التي يمكن أن تكون مناسبة بشكل جيد فيما يتعلق بما كنا نحاول القيام به .
لكننا بدأنا بالفعل المناقشات، داخليًا على الأقل، بخصوص Activision Blizzard حول الإمكانيات التي يتمتعون بها على الهاتف المحمول ثم على الحاسب الشخصي مع Blizzard. كان هذان هما الشيئان اللذان كانا يدفعان اهتمامنا حقًا لإبرام الصفقة.
قالت Activision Blizzard مؤخرًا أن قاعدة المستخدمين النشطين الشهرية بلغت 361 مليونًا للربع المنتهي في يونيو 2022. وذلك الرقم توزع كالتالي : 240 مليون لاعب للعبة Candy Crush King. و27 مليونًا للعبة World of Warcraft و94 مليونًا لألعاب Call of Duty.
وكان رئيس Xbox قد ذكر بأنه يشعر بالرضا بخصوص الموافقات الرسمية لصفقة Activision.