ثقافة الألعاب: عشرة نقاط تلخص لنا قصة القرد الملك Sun Wukong

في شهر أغسطس الماضي خرج لنا مطور صيني مغمور وغير معروف اسمه Game Science باستعراض للعبة ذات ميزانية ضخمة تحمل الاسم Black Myth Wu Kong قيل بأن بطلها هو شخصية القرد الملك Sun Wukong واللعبة بأحداثها مستوحاة من رواية اسمها رحلة إلى الغرب. فإذا لم تكونوا على علم بقصة هذه الشخصية أو الرواية فنحن قررنا أن نصحبكم بمقالة ثقافة الألعاب هذه برحلة إلى الأساطير الصينية القديمة لنتعرف على هذه الشخصية وحكايتها الشيقة.

قصة أسطورة القرد الملك

  • القرد الملك ولد من صخرة سحرية موجودة على أعلى قمة جبل الزهور والفواكه تستطيع امتصاص قوة الجنة الإيجابية وقوة الأرض السلبية، وبعد ملايين السنين انقسمت لقسمين وخرج منها بيضة حجرية التي فقست ليطلع منها القرد الذي كان يتمتع بذكاء كبير
  • ينضم ليعيش مع مجموعة من القردة وبيوم من الأيام يقبل التحدي من أصدقائه للقفز إلى شلال ومعرفة ماذا يخفي خلفه، حيث يجد الملك القرد مدينة مليئة بالثمار والملذات وحينها يتوج بلقب القرد الملك.
  • ولكن كما يقال دوام الحال من المحال فسعادته لم تدم طويلاً، حيث أن موت أحد القرود جعل القرد الملك ينطلق برحلة للبحث عن الخلود وتعلم كيف يهزم الموت.
  • برحلته يتعرف على معلم بوذي اسمه Subhuti يخبره بأنه كي يصل للخلود عليه أن يتقن تعاليم وشعائر طاوية ومجموعة من التدريبات التي تعطي حياة أبدية، ويعطيه هذا المعلم اسم سون وو كونغ وبعد مرور تسع سنوات من التدريب يخبر المعلم تلميذه بأن الأسياد في الجنة لا يرضون عن من يتلقى تدريبات كهذه ويعاقبونه بإرسال من يقتله كل 500 سنة.

  • ليستطيع سون وو كونغ التغلب على هذه التحديات يلقنه معلمه 72 قدرة للتحول ويعطيه إمكانية على ركوب الغيم للطيران وقدرة استنساخ نفسه من شعر رأسه. وهو أمر رأيناه بوضوح في عرض اللعبة.
  • بعد إتقانه لتلك التدريبات والقدرات يتابع القرد الملك رحلاته من أجل تحقيق الخلود ويصل به المطاف إلى قصر الملك التنين في البحر الشرقي، وهناك يواجه أربعة تنانين وبعد هزيمتهم يحصل منهم على عصا Ru Yi Bang التي تحافظ على توازن البحار وهذا الأمر ولد كوارث خطيرة كالتسونامي والأعاصير. وأيضاً يحصل منهم على درع مذهل.

  • مغامرات هذا القرد تقوده بعد ذلك إلى جهنم حيث يتحدى الملوك هناك حتى يقدمون له عرض بإمكانية حذف اسمه وأسماء القرود من عشيرته من كتاب الحياة والموت وبهذا يحصل على الخلود.
  • لكن مع كثرة الشكاوى ضد الملك القرد تصل لمسامع امبراطور اليشم وهو المسؤول عن الجنة حسب الأساطير ويقرر أن يستدعيه ويسلمه وظيفة حارس إسطبلات الأسياد ولكن القرد الملك لا تعجبه الوظيفة فيتمرد ليقرر الإمبراطور منحه وظيفة حارس لحديقة فواكه الخلود، وعندما يُحرم من الوصول إلى مأدبة تكريماً للإمبراطورة سون وو كونغ، يستشيط غاضبًا ويقرر سرقة فاكهة الخلود وتدمير الحديقة أيضًا.
  • يحاول الامبراطور قتل القرد الملك عبر إرسال مائة ألف محارب لإيقافه والذين شاهدناهم في عرض اللعبة. ولكنه يفشل بذلك حتى بعد وضعه في فرن لمدة 49 يوماً بمحاولة منهم لتخليص جسده من العناصر التي تمنحه الحياة الأبدية لكن هذا يبوء بالفشل أيضاً حيث يخرج القرد الملك من النار معه قدرات أكبر وتصبح عيونه باللون الأحمر.
  • هنا يتدخل بوذا شخصياً وكما نرى بأحد مشاهد العرض يخوض مواجهة مع القرد الملك حتى تراهن معه بأنه غير قادر على القفز إلى ما بعد كف يده. وإذا نجح، فسيتم تسميته إمبراطورًا، وإذا لم يكن كذلك، فسيتم حبسه. قبل سون وو كونغ الرهان وقفزووصل لمكان أعتقد بأنه نهاية الكون وهناك تمكن من رؤية خمسة أعمدة فقط. كتب اسمه على أحدها وتبول على إحداها لتحديد المكان الذي وصل إليه. ولكن بعد عودته اكتشف أن هذه الأعمدة ما هي إلا أصابع بوذا. لقد خسر رهانه. حاول الهروب، ولكن بوذا قلب قبضته فتحول لسجن صخري وأصابع بوذا هي قضبانه وحبست القرد الملك بداخله.

رواية رحلة إلى الغرب

قيل بأن قصة Black Myth Wu Kong مستوحاة من رواية رحلة إلى الغرب فما هذه الرواية أيضاً؟ يعود تاريخها إلى العام 1590 حيث ألفها وو تشنغ آن وتضم 100 فصل والتي يحكي لنا فيها قصة القرد الملك وماذا حصل معه بعد أن تم حبسه بين أصابع بوذا.

حيث يحرره الراهب Tang Sanzang بعد قرون من الزمن – عمره حينها يقدر بـ 850  عاماً – من تحت الجبل المشكل من أصابع بوذا كي يساعده في رحلته إلى الهند لاستعادة الكتب المقدسة البوذية للصين، لكن بعد أن يضع له طوق من الذهب على رأسه وهو كان شرط بوذا ليسمح للراهب تانغ أن يحرر القرد الملك من الجبل بحيث يستطيع الراهب السيطرة عليه عبر جعل الطوق يعصر دماغه حينما يتمرد ولقد رأينا في عرض اللعبة مشهد يصاب فيه القرد الملك بصداع شديد بسبب هذا الطوق.

بالفعل يرافق القرد الملك الراهب واثنين من تلامذته كي يحميه من خطر الشياطين والغيلان في رحلته التي استمرت 17 سنة ويعودون مع ما يزيد عن 600 مجموعة من الأسفار البوذية باللغة السنسكرتية إلى عاصمة أسرة تانغ – تشانغآن.

إذا هذه كانت حكاية القرد الملك والرواية التي سيقتبس منها استوديو Game Science لعبته ومن الواضح أنها قصة غنية بالأحداث المشوقة التي يمكن أن ينهل منها الفريق مادة دسمة للغاية يضيفها لجمال أسلوب اللعب الذي رأيناه فنحصل على لعبة رائعة قد تمثل اقتحاماً للتنين الصيني مجال سوق الألعاب بقوة كما فعلها الياباني من قبله، وكنا قد اضطحبناكم في جولة خلف كواليس تطويرها بالانطباع الأول عنها.

Disqus Comments Loading...