مقالات

World War Z أم Days Gone أيهما أفضل لعبة زومبي؟ دليلك لتختار بينهما

عشاق ألعاب الزومبي هم على موعد بهذا الشهر مع لعبتين من مطورين وناشرين مختلفين هما World War Z و Days Gone ولكنهما متشابهين لحد كبير ويقدمان تقريباً تجربة نواجه فيها حشود ضخمة من الزومبي أو مخلوقات تشبه الأموات الأحياء مع اختلاف تسمياتها، هذا قد يضع اللاعبين بحيرة من أمرهم حيال أي من اللعبتين سيقومان بشرائها أولاً.

لذا قررنا أن نعرفكم أكثر عن كلا اللعبتين والتجارب التي ستقدمها والاختلاف بينهما عبر هذا المقال.

القصة

ينقلنا فريق Bend Studio في لعبته Days Gone إلى منطقة كاسكيديا في أمريكا الشمالية عقب وقوع كارثة تحول البشر الذين أصابتهم العدوى إلى مخلوقات تشبه الزومبي تدعى فريكرز، وفيها نتحكم ببطلنا ديكون وهو رجل خارج عن القانون سابقاً ليتحول بعد نشر الوباء إلى ما يشبه الباونتي هانتر يطوف أنحاء العالم لاصطياد المخلوقات. القصة تمتلك محاور مختلفة منها علاقة ديكون بصديقته سارة مع مقاطع فلاش باك أي ذكريات البطل معها وعلاقته مع صديقه الوفي.

أما World War Z فقد استقى فريق Saber Interactive  أحداثها من فيلم يحمل نفس الاسم للنجم براد بيت، لكن الاستوديو قرر اقتباس نهج الفيلم وعالمه وليس قصته بحذافيرها فلجأ للرواية التي ألفها ماكس بروكس، حيث ستقدم اللعبة عدة حلقات كل منها تجري في مكان مختلف من العالم والتي جرت بها أحداث الفيلم مثل نيويورك وطوكيو وموسكو والقدس.

الأعداء

يشترك كل من اللعبتين بكونهما يعتمدان على هجوم حشود ضخمة من المخلوقات بوقت واحد. في World War Z اعتمد المطور على محرك Swarm الذي مكنه من تقديم أعداء أقوى وأسرع وأذكى من شخصيات الزومبي التي رأيناهم في ألعاب سابقة فستراهم يتسلقون فوق بعضهم البعض للوصول للاعبين. هذا المحرك يدعم ظهور ما يصل إلى 500 زومبي بوقت واحد على الشاشة.

في ديز جون سيواجه ديكون أنواع  مختلفة من الأعداء بجانب حشود الزومبي أو الـHord الذي قد تصل أعدادهم على 100 وهؤلاء ينتقلون سوياً ويهجمون معاً كأنهم شخص واحد، فهنالك كذلك السكريمر الذين ينبهون الفريكرز بوجودك بمكان ما، أيضاً هنالك البريكيرز وهم الأعداء الأقوياء الذين يعدون أقوى المخلوقات باللعبة.

ليس هذا فحسب بل هنالك أعداء من البشر سيواجههم ديكون مثل الريبرز الذين يعبدون الفريكرز إلى جانب قطاع الطرق ولاننسى الحيوانات التي تعرضت للوباء.

الأسلحة والذخائر

عند لعب World War Z سنحصل على ترسانة منوعة من الأسلحة مثل الرشاشات وقاذفة القنابل والصواريخ وكذلك الأسلاك الشائكة وغيرها مع إمكانية التعديل على هذه الأسلحة، كما توفر اللعبة الكثير من الأدوات الدفاعية التي بواسطتها يقوم اللاعب بتأمين المنطقة المحيطة به.

الموارد والذخائر بهذه اللعبة لن تكون نادرة أو محدودة كما باقي ألعاب الزومبي فنظراً للعدد الضخم من حشود الزومبي قرر الفريق تعويض اللاعب بوفرة الموارد التي ستلقاها بأنحاء العالم عند استكشافك لكن ظهور الموارد والعوائق سيكون بشكل عشوائي في كل مرة تلعب المرحلة. كذلك يمكن أن تحصل على Perks خاصة بالشخصية التي تلعب بها حسب نوعها بناء على أدائك في المهمات، بالإضافة إلى نقاط تساعدك على تطوير السلاح إلى المستوى التالي.

الأسلحة في ديز جون متنوعة كذلك، مع إمكانية الحصول عليها من المتاجر وهي أقوى من تلك الأسلحة التي تلتقطها من ساحة المعارك، وهي تعتمد أيضاً على نظام الصناعة الذي يمكنك من صناعة أنواع متعددة من الذخائز والأسلحة.

بخلاف لعبة وورلد وور زد فإن الموارد في ديز جون نادرة مما يجبرك اللاعب باعتماد نظام قتال يعتمد على الأسلحة البيضاء مع الخلط بين إطلاق النيران واعتماد أسلوب التسلل مقابل خطة استراتيجية أكثر في لعبة فريق Saber Interactive .

أسلوب اللعب

World War Z كونها لعبة تعاونية تقدم نظام الكلاسات مثل Gunslinger متخصص الأسلحة النارية والذخيرة، وHellraiser متخصص المتفجرات وSlasher متخصص بالأسلحة البيضاء وMedic متخصص العناية الطبية.

 وستدعم بجانب اللعب التعاوني اللعب التنافسي كذلك فهنالك خمسة أنماط مختلفة للعب تدعم 8 لاعبين ومن الممكن أن تواجه الزومبي بجانب اللاعبين الآخرين في هذه الأنماط. أما إذا كنت من محبين اللعب بصورة فردية فإن اللعبة ستتيح لك باقي أعضاء الفريق بحيث يتحكم بهم الذكاء الاصطناعي.

ميزة تعاقب الليل والنهار ستلعب دور هام ومحوري في ديز جون حيث سيتغير تصرف الزومبي وفق للوقت فهم أضعف وأبطئ بالنهار وأقوى وأسرع بالليل، كذلك سيعتمد ديكون كثيراً في اللعبة على دراجته النارية وذلك للهرب من حشود الزومبي وسيكون عليك إصلاحها وتطويرها من أجل زيادة سرعتها وجعلها أكثر متانة.

مقابل الاعتماد على التخطيط والتعاون مع الأصدقاء في وورلد وور زد فإن أسلوب اللعب في ديز جون متنوع، فيمكنك أن تتسلل أو تشتبك بصورة مباشرة من أجل القضاء على الأعداء، وأيضا يمكنك أن تستخدم مجموعة من المواد الموجودة في العالم المحيط لتنفيذ كمين معين.

في الختام ورغم التشابه الظاهر بتوجه اللعبتين مع أعداد الزومبي الضخمة إلا أن هنالك فوارق عدة بينهم لعل أبرزها والظاهر بالشكل الأكبر هو أن ديز جون لعبة طور قصة تعتمد الأسلوب الروائي لتطور الأحداث أما وورلد وور زد فهي لعبة جماعية تخطط بها مع أصدقائك للقضاء على الأعداء بنمط استراتيجي أكثر.

كلاعب بلايستيشن 4، إذا كانت ميزانيتك لا تسمح لك إلا بشراء لعبة واحدة بينهما هذا الشهر، فأي لعبة تختار ولماذا؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق