يبدو ان هذا السؤال الصعب اللي الصحافة يحجّرون فيه للمطورين في الوقت الحالي. موقع يوروجيمر سأل مطوّر لعبة ذا ويتشر 3 سي دي بروجيكت (CD Projekt) هذا السؤال، ورد المطوّر وقال انه ما يدري، بالاضافة الى انه ماهو مهتم مرة بهذا الموضوع طالما ان اللعبة ممتازة على كل الأجهزة.
يقول مؤسس سي دي بروجيكت، مارسين اوينسكي (Marcin Iwinski): “ناقسنا هذا الموضوع (موضوع دقة 720 مقابل 1080) في استديو تطوير اللعبة وسألنا التقنيين المختصين بهذا الموضوع وطلبنا منهم شرح لها. أرسلوا لنا رسومات بيانية معقدة فيها كلام مثل “لو كان عندي تلفزيون مساحة كذا وكذا، وجلست على بعد كذا متر منه، فممكن اني ألاحظ الفرق””.
مارسين يقول ان الشركات تستخدم هذا الشيء لصالحها في الدعايات لجهازها: “هذا شي له علاقة بالعلاقات العامة (يشمل التسويق) وهو شي مهم جداً لسوني، وهم يستخدمونه الآن، ويقدمونه على أشياء أكثر اهميّة بالنسبة للاعبين”.
أخيراً، يقول مارسين انه يطلعون قوة الجهاز في لعبتهم: “حنا بكل تأكيد شغالين على اننا نطلّع كل قوة الأجهزة في لعبتنا، وهذا عنصر مهم لنا. هل بيكون هناك فروق كبيرة بين النسخ؟ ما أتوقع أبداً، ولسا بدري على هالكلام أصلاً. اذا كان فيه فروق فهي بتكون فروق صغيرة”.
في الجيل السابق، نسخ الألعاب اللي تنزل على اكس بوكس 360 غالباً تكون أفضل من النسخ اللي تنزل على بلاي ستيشن 3، ولكن في الجيل الجديد انقلبت الآية وصارت نسخ بلاي ستيشن 4 غالباً تكون أفضل، ولو بشي بسيط. الأمر هذا صار يهم اللاعبين ويستخدمونه كسلاح لأفضلية جهاز على جهاز ثاني.
شخصياً ما تفرق معي بشكل كبير هالتفاصيل، لكني أفضّل دائماً اني أحصل على “النسخة الأفضل” بغض النظر.
هل تفرق معك لو قالوا لك اللعبة الفلانية بتشتغل بدقة 720p او 1080؟ علّمنا ليش!