أخبار

لماذا تم تصميم Xbox Series X بهذا الشكل غير المألوف؟ مايكروسوفت توضح

عندما أزاحت مايكروسوفت الستار عن شكل جهازها Xbox Series X سمعنا انتقادات واسعة للتصميم الجديد وغير المألوف بالنبة لجهاز منزلي فبدا منذ الوهلة الأولى بأنه يشبه صندوق الحاسب لكن بحجم أصغر، وطبعاً نتذكر كيف بدأ البعض يتهكم عليه ويصفه بالثلاجة.

حتى أن مايكروسوفت نفسها ردت على هؤلاء بطريقة غير مباشرة عندما نشرت صورة تقارن حجم جهازها بالثلاجة، اليوم تحدث عدد من مسؤولي تصميم الجهاز لموقع  Eurogamer شارحين السبب وراء اختيار هذا التصميم للجهاز المقبل.

لنعطيكم الجواب المختصر وزيدة كلام هؤلاء الأمر كله يتعلق بالأداء، فالمصممين أدركوا منذ البداية بأنهم بحاجة لاتباع نهج مختلف بتصميم جهازهم فهم كانوا يستهدفون تقديم جهاز منزلي بقوة كبيرة وبنفس الوقت حجمه أصغر من صندوق الحاسب.

جزء رئيسي من قرار التصميم كان بتعلق بنظام التبريد فهم مع الشكل البرجي للجهاز استطاعوا تأمين تدفق هواء أكثر بنسبة 70% مقارنة مع الجيل الحالي، كما استطاعوا توفير فتحات تهوية أكبر ووضع مروحة بالأعلى تساعد بعملية التبريد  بشكل اكثر كفاءة عبر شفط الهواء للأعلى ودون ضجيج وإزعاج للاعبين مع ضمان تهوية كل القطع عبر تدفق الهواء من الأسفل نحو الأعلى.

كذلك العنصر الآخر الذي أدى لهذا التصميم يتعلق بطريقة تموضع قطع الهاردوير بالجهاز حيث اعتمدت مايكروسوفت على جسر من الألمنيوم يشكل العمود الفقري للجهاز وتم تقسيم اللوحة الأم لنصفين يتم تركيبهما على جانبي جسر الالمونيوم من ثم تتموضع باقي القطع فوق بعضها بسهولة وكأنك تركب قطع ليجو.

هذا الأسلوب يسمح بتوفير كابلات التوصيل وجعل عملية التنظيف والصيانة أسهل من لو كانت اعتمدت النموذج المسطح الذي اعتدنا عليه بالأجيال الماضية، حيث رأينا قيام بعض التقنين من ديجتال فاوندري وهم يركبون بأنفسهم قطع الجهاز بشكل سهل وبسيط كما توضح الصور أعلاه.

حسناً بعد هذا الشرح من مايكروسوفت، ما رأيكم باتباعها هذا التصميم؟ رغم أن البعض قبل عدة أشهر كان قد حذر من أن هذا التصميم ربما يتسبب ببعض المشاكل!

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق