اليوم راح اكتب مقالة عن موضوع مشهور ومعروف جدا بين اللاعبين وهو العاب التصويب (منظور أوّل/ First Person Shooter)، ممكن تسال نفسك: “طيب انا عارف ايش هي و ايش العابها و اشياء كثير عنها، ليه اتعب نفسي واقرا؟” انا اقولك اولا راح تعرف اشياء ماكنت تعرفها و ثانيا انت غالباً فاضي في كل الحالات، ليه ماتجرب و تقرا وممكن تستمتع في المقالة!. بشكل عام راح ابين لكم اهميتها لنا و سبب انتشارها و شهرتها بين باقي الالعاب، وتاريخها و مقارنة بين الالعاب واحصائيات عنها وحاجات كثير راح تفوتها اذا ما قرأت المقالة هذه.
اعتقد الصور توضح معنى العاب الشوتر، هي اي لعبة تلعبها بالمنظور الشخصي يعني ما تستطيع تشوف غير ايدي اللاعب اللي تلعب به. النوع هذا مميز لانك تشعر بانك في خضم الاحداث و تشعر كانك انت فعلا في المعركة معاهم. ومميز لانه مع ثورة الجيل الحالي الالعاب اصبحت تدعم الاونلاين (Online)، فاصبح ممكن انا واصحابي نلعب ونتحدى ناس ثانين من امريكا او جزر المالديف و هذا النوع من الالعاب خصوصا فيه منافسة عالية جدا و تحدي كبير، الناس عندهم مسالة الفوز او الخسارة مثل علوم الرجاجيل!
احصائيات:
في احصائية في عام 2010 طبقوها موفع ماي قيمنق (Mygaming.co.za) على نسبة مبيعات الالعاب حسب نوع اللعبة. الجدول التالي يوضح النتائج:
مثل مانشوف انه اعلى نوع تم بيعه في سنة 2010 كان الاكشن و في المرتبة الثالثة العاب الشوتر بفارق بسيط جدا عن العاب الرياضة. احصائية ثانية، حسب موقع ويكي انسورس (wiki answers) يقول انه انه افضل لعبة تصويب مرت عالتاريخ هي كول اوف ديوتي بلاك اوبس (Call of duty Black Ops) و هيلو ريتش (Halo Reach) اللعبة الحصرية على جهاز الاكس بوكس (Xbox).
و الصورة في الاعلى عبارة عن احصائية ثانية توضح انه العاب التصويب بالتحديد بتزداد بين كل سنة و سنة تقريبا، و انه هذا النوع من الالعاب عليه طلب من اللاعبين، الخط الافقي يبين السنين و الخط العمودي يبين عدد العاب التصويب اللتي يتم تصنيعها خلال كل سنة، و بنلاحظ انه 2009 تم تصنيع مايقارب 60 لعبة بمعدل 5 العاب لكل شهر!
تاريخ العاب الشوتر:
لو نبي نشوف تاريخ العاب التصويب راح نكتشف انه الفكرة بدات من زمن بعيييد، لكن متى انتشرت عندنا في السعودية؟ في نظري بدا انتشارها مع بداية افتتاح اماكن العاب الشبكة، واول لعبة انتشرت هي كاونتر سترايك (Counter Strike).
هذي اللعبة كانت ادمان لبعض الشباب، وسببت ثورة في محلات العاب الشبكة بحيث اصبح كل كم شهر نرا اعلان عن افتتاح محل العاب شبكة جديد، تقريبا استمرو عليها لمدة سنة ونصف الى ان انتشرت اجهزة البلايستيشن 3 (PlayStation 3) و اصبح كل واحد يحط فلوسه في جيبه. ويلعب مجانا في بيته بدل الاشتراك اللي يدفعه للمحل. سبب انتشار اللعبة هذه في نظري هو انها اول العاب الشوتر تقريبا في المملكة و ثانيا بساطتها في اسلوب اللعب، يعني كان اللعب واضح، اختار التيم و اختار نوع الجندي و انزل المعركة، ماكان فيه لفلات او برسيتج وهكذا، كل اللاعبين نفس الرتبة، الفرق فقط في مدى احترافية هذا اللاعب في تحركاته وتصويبه وهذي صراحة نقطة ايجابية في اللعبة. وسبب بعد الناس عن هذه اللعبة اولا بسبب القلتشات و الغش اللي يصير فيها لانه الالعاب هذه معظم اللي ينزلوها تكون نسهخم منسوخة و قليل اللي يشترو اللعبة الاصلية، ولما يكون عندك نسخة منسوخة تقدر تعدل في اللعبة على كيفك، شفنا ناس يطيرو في السما!! و ناس مايموتو وهكذا، السبب الثاني هو ضعف القرافيكس وقلة واقعيتها مقارنة بالالعاب المشابهة لها، مثل كول اوف ديوتي وبتل فيلد.
تاريخ العاب التصويب ايام بلايستيشن 2 (PlayStation 2):
لو نبي نرجع لايام بلايستشن 2 (PlayStation 2) ونشوف العاب الشوتر انا عن نفسي راح اتذكر 3 العاب كانت اسطورية في نظري واعتقد انكم تتفقوا معايا فيها.
ميدل اوف اونر (Medal Of Honor) لعبة كانت رهيبة جدا و كنت اجلس مع اقاربي بالساعات عليها، كان فيها طور ضد بعض اربعة لاعبين، صحيح انه كل واحد يلعب في ربع شاشة فقط لكن كانت حماس بشكل خرافي. و كان القرافكس جدا مقبول كلعبة على بلايستيشن 2.
اللعبة الثانية هي رزدنت ايفل فور (Resident Evil 4)، على الرغم من انها ماكانت لعبة حربية مثل الالعاب الي ذكرتها من قبل، الا انها من نفس الفئة وهي فئة العاب التصويب. اللعبة كانت جميلة و كانت بداية تغير مسار رزدنت ايفل من رعب الى اكشن.
اخيرا، لعبة بلاك (Black)، مااعرف ناس كثير يعرفو هذه اللعبة بس كانت لعبة اسطورية بالنسبة لي، قرافيكس يقارن بالعاب الجيل الحالي، و واقعية عالية، واخيرا صعبة بشكل تنافسي جدا و تخليك تلعب بالساعات بس عشان تخرج الغضب و الضغط اللي تسببه لك هذه اللعبة.
تاريخها على العاب الجيل الحالي:
بعد هذه الحقبة شهدنا حقبة اكبر و اقوى بكثير، حقبة كول اوف ديوتي (Call of duty) وبتل فيلد (Battlefield) و بلايستيشن 3 (PlayStation 3). بداية بلايستيشن 3 كانت بلعبة اسمها ريزيزتنس (resistance)، انا عن نفسي مالعبتها ولكن كانت اول العاب الجيل الحالي، بعدها كول بدات تصدر الاجزاء وماكان في منافس قوي معاها في السوق، الى عام 2011 حيث اصدرت اي ايه (ea) اللعبة الشهيرة بتلفيلد بجزئها الثالث (Battlefield 3)، اللعبة غيرت الموازين بالنسبة لالعاب الحرب وسببت منافسة شرسة بينها وبين كول او ديوتي. راح اقدم لكم مقارنة بسيطة بين اللعبتين، ماراح اقارن الاجزاء الاخيرة فقط بين السلسلتين لكن راح اقارن بشكل عام الفروقات الواضحة بينهم.
مقارنة بين أشهر لعبتين تصويب هذا الجيل
الخرائط والبيئة
باتلفيلد: كبيرة جدا الخرائط و البيئة كبيرة جدا وفيها بحار و مزارع ولها اكثر من طريق و اكثر من استراتيجة.
كول أوف دوتي: صغيرة و طرقها محدودة ومعظمها مليئة بالمنازل و الطرق الضيقة و تعتمد اكثر شي على استراتيجية واحدة.
الآليات
باتلفيلد: متواجدة واستخدامها فعال في اللعب.
كول أوف دوتي: لايوجد اشياء تركبها و لكن يمكن ارسال بعض الطيارات والصواريخ على اماكن محددة.
الرسوم
باتلفيلد: قوي جدا و متطور من جزء لجزء.
كول أوف دوتي: أقل من بتل فيلد و تطوره بسيط من جزء لجزء.
الواقعية
باتلفيلد: عالية جدا بحيث اذا اطلقت النار بالرشاش السلاح يرتفع مع اطلاق النار.
كول أوف دوتي: اقل من بتل فيلد بحيث تشعر ان السلاح ثابت عند الاطلاق.
التعاون والتنافس
باتلفيلد: مهمة جدا و الفوز الخسار تعتمد على تعاون الفريق مع بعض.
كول أوف دوتي: اهم شي مستواك في التصويب والقتل، ماتحتاج مساعدة من اصدقائك للفوز.
هذي مقارنة سريعة بين اللعبتين، مثلا في اهمية اللعب التعاوني، في بتل فيلد تقدر تنقذ صديقك لما يموت و بكذا يزداد عددكم في الحرب مباشرة، وتقدر تعطي اصدقائك رصاص وعلاجات واشياء غيرها، في كول اوف ديوتي اللعب يعتمد على القتل، حتى المساعدات لفريقك تقدمها بعد ما تقتل! يعني لازم تقتل عشان تمشي. بتل فيلد في ناس هوايتهم سواقة الطائرات والهلكبترات وهذي ميزة غير موجودة في كول اوف ديوتي. بشكل عام اللعبتين صحيح انها نفس المود لكن في فرق كبير جدا في اسلوب اللعب، ببساطة كانك تقارن لعبة فيفا (Fifa) بلعبة برو ايفولوشن (PES) كلهم كورة ولكن اسلوب اللعب مختلف جدا بين الاثنين، في النهاية مافي لعبة افضل من الثانية كل واحد يلعب اللعبة اللي يرتاح لها اكثر واللي تناسب اسلوب لعبه، تبغا خريطة صغيرة و لعب سريع روح كول اوف ديوتي، تبغا بيئة مفتوحة و استراتيجية و لعب تعاوني، العب بتل فيلد.
عن نفسي افضل بتل فيلد لواقعيتها وتصوريها (القرافيكس) واهم شي تأثير لعبها التعاوني على الفوز والخسار، افضلها لانها تعطيني حرية اكبر في اللعب و استراتيجيات اكثر من كول اوف ديوتي، اكثر شي يعجبي في كول اوف ديوتي هو طور الزومبي (Zombie)، طور ممتع جدا و تنافسي و على غير العادة يحتاج لعب تعاوني! هذي وجهة نظري واحترم كل من يقول كول اوف ديوتي افضل.
هل في امل نشوف لعبة منافسة اقوى من بتل فيلد وكول اوف ديوتي؟؟ انا في نظري انه ممكن في حالة وحدة فقط، انه اللعبة تكون من نفس الاستديو الخاص ب بتل فيلد او كول اوف ديوتي، مثل لعبة تيتان فول (Titanfall) المرتقبة المصممة من ستديو Respawn Entertainment. اما لو لعبة جديدة من استديو مختلف فصعبة جدا تنافس لانه المنافسين عندهم خبرة عالية و وصلو لمراحل متقدمة جدا من التطور، صعب انك من اول مرة تنافسهم او تسحب البساط منهم، لكي توضح اكثر اعطيكم مثال، كانك تتكلم عن السيارات، عندك مرسيدس (Mercedes) فيها مواصفات كاملة و هونداي (Hyundai) فيها نفس المواصفات، طبعا هونداي ارخص لكن لو افترضنا انهم بنفس السعر ايش بتاخذ؟ اكيد مرسيدس وانت مغمض. السبب اللي يخليك تاخذ هونداي هو انها ارخص وهذي الميزة لكن بالنسبة للالعاب فجميعها بنفس السعر وهذا اللي بيصعب المهمة على المنافسين الجدد.
ألعاب تصويب ممتازة ولكن غير حربية:
الفقرة الاخيرة من مقالتي هي عن العاب تصويب لكنها غير حربية، راح اقدم لكن لعبتين من هذا النمط وكلها تستحق اللعب و رائعة.
فار كراي 3 (FarCry 3)
اللعبة الاولى هي فاركراي الجزء الثالث ، تحب العاب العالم المفتوح؟ تحب تنقز من سفح جبل و تفك البرشوت؟ و تغوص مع اسماك قرش؟ و تقتل بجميع الطرق الممكنة؟ كل هذي الاشياء راح تلقاها في هذه اللعبة، لعبة توفر لك الحرية الكاملة في اللعب ولكن عن طريق اسلوب العاب التصويب، الميزة الاكبر هي انك تشعر انك فعلا بتعيش التجربة و انا عن نفسي استمتعت في لعبها بشكل كبير. ناهيك طور القصة اللي كان رائع ونهايته الغير متوقعة بالنسبة لي. من الاخر اللعبة كانت جميلة جدا واقرب تشبيه لها هو كانك تلعب تومب رايدر لكن عن طريق المنظور الاول و لك حرية اكبر من تومب رايدر.
بيوشوك: انفينيت (BioShock: Infinite)
اللعبة الثانية هي بيو شوك، هذه اللعبة جميلة كمحتوى واسلوب لعب، لكن كان عيبها بالنسبة لي هو القرافكس الضعيف جدا و الواقعية الضعيفة ايضا اللي بكل امانة كأنه قرافكس بلايستيشن 2، خصوصا في تفاعل اللاعب مع البيئة، العاب التصويب اهم شيئ فيها هو تفاعل اللاعب مع الاشياء اللي حوله. غير هذه السلبية اللعبة رائعة و اجوائها غريبة و ممتعة، وفيها صعوبة تنافسية في طور القصة. ببساطة اللعبة يبقى جوها في ذهنك حتى بعد تركك لها. كنت اتمنى فقط انه يكون القرافكس اعلى لكي تدخل الى العابي المفضلة مباشرة.
ايش استنتجنا؟
استنتجنا انه العاب التصويب (المنظور الاول) مهمة بالنسبة لنا لانها تعطينا الجو المناسب في اللعب و لانه فيها تفاعل كبير مع الاصدقاء و فيها متعة وتحدي. عرفنا انه انتشار هذا النوع بدأ من كاونتر سترايك و استمر الى بتل فيلد وكول اوف ديوتي، عرفنا انه هذا النوع موجود من زمان وكان موجود على البلايستشين 2 و ما قبله، بعد ذلك انتقلنا الى العاب الجيل الحالي و قارنا بين اشهر لعبيتن موجودة في السوق حاليا وهي بتل فيلد وكول اوف ديوتي، بعد ذلك انتقلنا الى العاب تصويب ولكن غير حربية لكنها رائعة وذكرنا مثالين عليها، اخيرا نستنتج انه هذا النوع من الالعاب يحتاج الى افكار جديدة ومتنوعة لكي يستمر في النجاح ، كل الالعاب اللي ذكرناها كان عندها افكار جديدة وغير موجودة في باقي الالعاب و هذا هو اللي ينجحها، غير انه العاب التصويب مرغوبة بين اللاعبين مباشرة اكثر من غيرها من الالعاب لانها في نظري تجعل اللاعب يعيش التجربة اكثر من باقي الانواع من الالعاب.
هذه كانت مقالة بسيطة قدمتها لكم اتمنى انكم استفدتم و استمتعتم خلال قرائتها. عندك اسباب اكثر عن انتشار العاب التصويب؟ عندك رأي مختلف؟ او وجهة نظر؟ لاتتردد بالكتابة وشاركنا برايك الفعال.