أعلنت سوني قبل أيام عن استحواذها على استوديو التطوير Haven دون أن تذكر قيمة صفقة الاستحواذ تلك، كما تعلمون هذا الاستوديو قامت بتأسيسه منتجة أساسنز كريد السابقة Jade Raymond.
ومنذ اللحظة الأولى لتأسيس الفريق سمعنا بأن ريموند وفريقها يعملون على لعبة حصرية للبلايستيشن 5 بالتعاون مع سوني. وحينها ذكرت جيد ريموند بأن التزام سوني بتقديم تجارب ممتازة ليس له مثيل لذا هي سعيدة بالتعاون معها على هذا المشروع والحصول على دعمها.
ما إن تم نشر خبر الاستحواذ حتى سمعنا أصواتاً تستهجن هذه الخطوة من قبل سوني، لأن الشركة اليابانية كانت تتبع استراتيجية بشراء الاستوديوهات التي تتعاون معها أي أنها تختبر الاستوديو من خلال مشروع مشترك ثم إن حققت لعبته النجاح تقوم بالاستحواذ عليه، فهذا ما فعلته أولاً مع insomniac مطور سبايدر مان التي نالت جماهيرية واسعة، من ثم كررت الأمر ذاته مع مطور Returnal. ونفس السيناريو حدث مع Naughty Dog و Bluepoint Games.
إذاً قد يتساءل البعض منكم لم قررت سوني الاستحواذ على هذا الفريق حتى قبل أن تختبر لعبته الأولى؟ فهو لا يملك برصيده أية ألعاب سابقة يمكن أن نقول بأنها أغوت سوني كي تدفع المال وتقوم بشرائه!
هناك من فسر الأمر بأن سوني ربما تكون تشعر بالضغط جراء عمليات الاستحواذ الكبرى التي قامت بها مايكروسوفت لاسيما صفقتها الأخيرة مع أكتيفجن البالغ قيمتها 68.7 مليار دولار. لكن الأمر ليس كذلك باعتقادنا، فهناك عوامل أخرى ربما شجعت سوني لشراء هذا الفريق تحديداً، وهو أمر كنت أتوقع حدوثه شخصياً ولكن باختلاف التوقيت حيث كنت أظن بأن سوني ستتريث ريثما يتم طرح لعبته الأولى.
سر الاستحواذ يكشفه رئيس استوديوهات سوني العالمية
سمعنا سابقاً بعض التسريبات عن مشروع استوديو هيفن ومنها معلومات مثيرة حقاً للاهتمام حيث قيل بأنه أول لعبة تستخدم 1 تيرابايت من البيانات! هل تتخيلون معي هذا الحجم.. هذا يدل على أنه حقاً مشروع طموح جداً. من ثم قيل بأن مهندس بلايستيشن يشارك بتطوير لعبة استوديو Haven الأولى. وهذا دليل على أن سوني نفسها مهتمة جداً باللعبة.
بعد إعلان خبر الاستحواذ خرج هيرمن هولست رئيس استوديوهات سوني العالمية ليفسر سبب إقدامهم على هذه الخطوة، حيث قال بأن المشروع الذي يطوره هذا الفريق هو شيء مثير للغاية مما دفع بسوني للتعمق أكثر في العمل عليه وأرادت لهذا التعاون أن يصل إلى ابعد من ما هو مجرد دعم خارجي.
منذ الاستعراض الأول لهذا المشروع أمامنا، استلهمتنا رؤية Haven لإنشاء تجربة متعددة اللاعبين حديثة تجمع اللاعبين معاً بطرقٍ إيجابية ويتيح لنا إنشاء روابط اجتماعية ذات مغزى حقاً بين اللاعبين. لقد كنا واثقين من خبرتهم الإبداعية والتقنية لتقديم مثل هذا المشروع الطموح وسعدنا بالاستثمار في رحلتهم لتطوير عنوان جديد أصلي للبلايستيشن 5.
الأسماء اللامعة بالفريق سبب آخر شجع سوني للاستحواذ عليه
إذا لم يقنعكم السبب الذي ساقه هيرمن هولست أعلاه، فربما نظرة واحدة على الأسماء التي يتكون منها هذا الاستوديو ستكون كفيلة بجعلكم تفهمون سبب حماسة سوني لشرائه.
هذا الفريق مكون حالياً من 67 موظفاً، 33% منهم أي 22 كانوا يعملون لدى Stadia، ونحو 70% من الموظفين أي 47 كانوا يعملون لدى استوديو Ubisoft Montreal وهؤلاء يمتلكون خبرات كبيرة من خلال العمل على لعبة أساسنز كريد و Far Cry, Rainbow Six, Watch Dogs و Splinter Cell.
كل هؤلاء تقودهم المبدعة جيد ريموند والتي يعود لها الفضل الكبير بشهرة وانتشار أساسنز كريد وتمكنت ريموند مع هذا العنوان بتقديم قفزة ثورية بالألعاب. من ثم وضعت الأفكار الأولية لتأسيس عنوان Watch Dogs قبل مغادرتها يوبيسوفت. ريموند دون شك أنتجت أسماء ضخمة جداً في الصناعة وأسست عدة استوديوهات تطوير وتعد من حاملي لواء ألعاب القصة وتدافع عنها بشغف حيث أكدت أكثر من مرة بأن ألعاب القصة “لم تَمُت بالطبع”. رغم أنها انتقلت الآن لتطوير نوع مختلف من الألعاب وهي الألعاب الخدمية.
هناك هارموني بين أعضاء الاستوديو
الأمر الآخر الذي يجب ذكره هنا هو أن أعضاء الاستوديو يمتلكون خبرات مشتركة مع بعضهم البعض أي أنهم جميعاً سبق وأن عملوا مع بعضهم في استوديوهات مختلفة وعلى نفس المشاريع، مما يعني بأن هناك تناغماً واضحاً بين أعضائه مما يجعل العمل بالفريق الجديد يتم بشكل سلس في ظل جو عام يسوده الألفة والوئام وذلك التفاهم يقودهم لإنجاز مهام التطوير بسرعة أكبر فهم كانوا يتخطون الخطط الموضوعة بعملية التطوير وينجزونها قبل الوقت المحدد وهو أمر نادر الحدوث في صناعة الألعاب هذه الأيام. وهذا بحسب Hermen Hulst كان سبباً إضافياً لدفعهم للاستحواذ عليه.
لنلق نظرة على المطورين بالاستوديو والعناوين التي عملوا عليها سابقاً:
- Co-founder and CEO Jade Raymond (Stadia, EA, Assassin’s Creed at Ubisoft Montreal)
- CTO and co-founder Leon O’Reilly (Stadia, EA, Ubisoft Toronto)
- Studio operations lead Marco Soldano (Dead Space remake and Stars Wars Squadrons at EA Motive, Far Cry Primal at Ubisoft Montreal)
- Creative director and co-founder Mathieu Leduc (Stadia, EA, Ubisoft Montreal, Eidos Montreal)
- Head of production and co-founder Pierre-Francois Sapinski (Stadia, Rainbow Six Siege at Ubisoft Montreal)
- Executive Producer and co-founder Paola Jouyaux (Stadia, EA, Ubisoft Montreal)
- World/IP director Corey May (Stadia, 2K, Ubisoft Montreal)
- Content program manager Julien Champagne (Assassin’s Creed Valhalla and For Honor at Ubisoft Montreal)
- Character technical director Steeve Ouellet (Assassin’s Creed, Watch Dogs and Prince of Persia at Ubisoft Montreal)
- Engine architect Christian Martin (Rainbow Six Siege, Watch Dogs and Watch Dogs 2 at Ubisoft Montreal)
- Insights director Jonathan Dankoff (Stadia, Warner Bros. Games, Ubisoft Montreal)
- Graphic technical director Olivier Couture (Rainbow Six Siege, Rainbow Six Patriots, Prince of Persia, Splinter Cell Conviction)
- Technical director Sacha Viltofsky (Stadia, Panache Digital, Rainbow Six Siege at Ubisoft Montreal)
- Program manager Flora Luccini-Montiel (Far Cry franchise and Splinter Cell Blacklist at Ubisoft Montreal)
- Software engineer, cloud engineering Alexandre Barone (LogMeIn)
- Online architect Matthieu Gabriac (Watch Dogs 2 at Ubisoft Montreal)
- Game director Daniel Drapeau (Ubisoft Montreal, Eidos Montreal)
- Technical design director James Clement (Stars Wars Squadrons at EA, Ubisoft Montreal)
- Game designer Gunther Galipot (Rainbow Six Extraction, Splinter Cell Blacklist, Ghost Recon Future Soldier)
- Senior level designer Jean-Philippe Saucier (Watch Dogs Legion, Assassin’s Creeds Odyssey, Syndicate and IV: Black Flag, For Honor)
- Senior level designer Pierre Tremblay (Stadia, Assassin Creed Valhalla and Watch Dogs 2 at Ubisoft Montreal, Shadow of the Tomb Raider at Eidos Montreal)
- Game designer Erwann Le Rouzic (Stadia, Rainbow Six Siege at Ubisoft Montreal)
- Senior game designer Jonathan Eve (Stadia, Ubisoft Montreal, Activision)
- Art director Raphael Lacoste (Ubisoft Montreal, Assassin’s Creed franchise art director)
- Level artist Tuan Thanh Truong (Stadia, EA, Warner Bros Games. Montreal)
- Senior environment artist Adrien Paguet-Brunella (Assassin’s Creed Valhalla at Ubisoft Montreal)
- Animation director Nicolas Barbeau (Assassin’s Creed and Rainbow Six at Ubisoft Montreal)
- Senior gameplay animator Max Gariépy (Guerrilla, EA Motive, Ubisoft Montreal)
- Senior technical artist Jocelyn Da Prato (Watch Dogs, Rainbow Six and Splinter Cell at Ubisoft Montreal)
- Senior level artist Jonas Axelsson (Stadia, EA, Ubisoft Montreal)
- Senior level artist Stéphane Larouche (Stadia, Star Wars Squadron and Anthem at EA, Deus Ex Mankind Divided at Eidos Montreal)
- Senior 3D gameplay animator Guy Larose (Rainbow Six Siege, Assassin’s Creed Brotherhood, Splinter Cell Conviction and Far Cry 2 at Ubisoft Montreal)
- Senior 3D artist Olivier Carignan (Assassin’s Creed Valhalla and Watch Dogs Legion at Ubisoft Montreal, Assassin’s Creed games and For Honor at Ubisoft Quebec)
- Senior concept artist Mathieu Latour-Duhaime (Stadia, Star Wars Battlefront II at EA, Shadow of the Tomb Raider, Deus Ex: Mankind Divided and Thief at Eidos Montreal)
- Senior concept artist Francis Denoncourt (Stadia, Ubisoft Montreal)
- Senior lighting artist Corentin Wünsche (Ubisoft Montreal)
- Senior texture artist Alfredo Cristinziano (Ubisoft Montreal)
- Senior presentation artist Jean-Philippe Rajotte (Ubisoft Montreal, EA Montreal)
- Level artist Damien Audy Laplante (Assassin’s Creed Valhalla at Ubisoft Montréal, Marvel’s Guardians of the Galaxy and Shadow of The Tomb Raider at Eidos Montreal)
- Animator Vanessa Roy (Rainbow Six Siege, Far Cry 5 and Far Cry 6 at Ubisoft Montreal)
- Senior character artist Mager Kamel Aquino (Far Cry 4, Watch Dogs 2 and Assassin’s Creed Valhalla at Ubisoft Montreal)
- Senior VFX artist Mathieu Vincent (Far Cry franchise at Ubisoft Montreal)
- Senior 3D character artist Emanuel Da Silva (Ubisoft Montreal)
- Audio director Louis-Philippe Dion (Stadia, Rainbow Six Siege, Splinter Cell: Conviction and Prince of Persia : The Forgotten Sands at Ubisoft Montreal)
- Technical audio director Nicolas Teplitzky (Ubisoft Montreal, Dontnod, Quantic Dream)
- Audio programmer Hugo Bédard (Audiokinetic)
- Senior gameplay programmer Pierre-Marie Charavel (Rainbow Six at Ubisoft Montréal, Dirt and Grid at Codemasters)
- Senior online software engineer Eson See (Rainbow Six Siege at Ubisoft Montreal and Skull & Bones at Ubisoft Singapore)
- Software engineer Pierre-André Gagnon (Behaviour Interactive, WB Games Montreal)
- Cloud team lead and senior software engineer Cristian Donoso (Stadia)
- Gameplay programmer Pierre-Olivier Chartrand (Stadia, Ubisoft Montreal)
- Software engineer Joshua Pinsent (Ubisoft Toronto, EA)
- Gameplay programmer Carl Leduc-Benoit (Stadia, EA)
- Technical program manager Jean-Francois (Stadia, Rainbow Six Siege and Assassin’s Creed franchise at Ubisoft Montreal)
- Senior software engineer Jonathan Chaput (Coyete)
- Programmer Melchior Corgié (Far Cry games and Child of Lightat Ubisoft Montreal, Ghost Recon Future Soldier and Just Dance at Ubisoft Paris)
- Senior software engineer Sébastien Leclerc (Watch Dogs games at Ubisoft Montreal, Army of Two: The Devil’s Cartel at EA)
- Rendering and engine programmer Alexandre Lahaise (Hyperscape, For Honor, Naruto The Broken Bond at Ubisoft Montreal)
- Senior online programmer John Hope (Ubisoft Montreal, Jagex)
- Rendering programmer Pierre-Marc Bérubé (Stadia, Panache, Warner Bros. Games Montreal)
- Senior rendering programmer Gabriel Lassonde (Gotham Knights at Warner Bros. Games Montreal, Far Cry 4 at Ubisoft Montreal)
- Senior gameplay programmer Xavier Guilbeault (For Honor, Just Dance 3 and Shaun White Snowboarding at Ubisoft Montreal)
- Senior tools programmer Julien Lallevé (Dead Space Remake at EA, Watch Dogs Legion and Far Cry 5 at Ubisoft Montreal)
- Director of HR Elise Brosseau (Vortex Solution)
- Recruiter Agathe Fallet (Eidos Montreal)
- Finance manager Keith Wace
- Director of finance Karine Chapman
بالختام ما هي توقعاتكم لمشروع هذا الاستوديو القادم؟ شاركونا آرائكم عبر التعليقات.