مقالات

ما الذي يجعل Dota 2 لعبة رائعة ومختلفة عن غيرها؟

dragon-knight-father-of-dragons-evolving-3

عشرون دقيقة منذ بداية المعركة، فريقنا يواجه صعوبة في القتال. نحن مصطفون على جانب النهر نخشى الاقتراب أكثر ونذهب ضحية لنيران سنايبر (Sniper) و هو قناص قاتل من بعد لكن دفاعه ضعيف جداً، أنا بشخصيتي المفضلة سنتور  -(Centaur Warrunner) و هو شخصية نصفها حصان و النصف الآخر إنسان و لديها فأس ضخم-، بجاوري ميرانا (Mirana) وهي شخصية تمتطي ذئب و ترمي بالسهام.

الوقت في اللعبة ليل يعني أن مقدار الرؤية لدى أغلب الشخصيات ينخفض وهي فرصة للهجمات المباغتة، تستخدم ميرانا خاصيتها وهي عبارة عن سهم كلما قطع مسافة أطول كلما ازدادت قوته. أشاهد السهم ينطلق نحو الضفة الأخرى من النهر فأقرر أن أخاطر وأتبعه، في هذه اللحظة نحن لا نعلم اذا ما كان السهم سيصيب أحداً أم لا، هذه عملية خطرة قد تؤدي بي إلى التهلكة و تضع فريقي في موقف أصعب، بالعامي يا تصيب يا تخيب.
وصلت إلى الضفة الأخرى في اللحظة التي أصاب فيها السهم سنايبر، خسر جزءاً من طاقته وتعرض لستن (stun)  أي أنه تجمد في مكانه ولا يستطيع الحركة، بسرعة توجهت نحوه واستخدمت خاصياتي للإجهاز عليه قبل أن يفيق من الستن و بوم! قتلنا أقوى شخصية لديهم و قلبنا المعركة لصالحنا، ميرانا وأنا كتبنا lol في التشات وأضافني بعد نهاية المباراة.

مثل هذه اللحظات هي ما يجعل دوتا ٢ لعبة رهيبة، اللحظة التي عندما تكون فيها في خضم المعركة وعلى شفير الموت ويأتي صاحبك في آخر ثانية ليعيد لك طاقتك لتقلب المعركة أو تتمكن من الإفلات من الموت، اللحظات التي عندما تكونون في آخر المباراة ولا يفصلكم عن الهزيمة سوى معركة واحدة وتدافعون أنت وفريقك ببسالة عن القاعدة على أمل أن تأتي لحظة لتنفيذ هجمة مرتدة وقلب المباراة. الصراخ، التشجيع، الأعصاب، الإحباط، الحماس، كل هذا يدفعك وبالرغم عنك لبناء علاقة مصير مشترك مع فريقك، يجعلك تشعر بالذنب لأنك قمت بعمل أهوج كلف فريقك، ويجعلك تبتسم عندما تنفذ “كمبو” مع فريقك. شعور لم أجده في أي لعبة اخرى.

dota2_fanart01_by_crow_god-d84ek06
دوتا ٢ (Dota 2) هي لعبة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية من المطور ڤالڤ (Valve) اللعبة تصنف ضمن فئة (MOBA) اختصار ل Multiplayer Online Battle Arena  الترجمة الحرفية هي “ساحة قتال اونلاين لعدة لاعبين” هذا التصنيف يضم العاب مثل ليج اوف لجندز League of Legends و سمايت SMITE و هيروز اوف ذا ستورم Heroes of The Storm وغيرها.

لمن لا يعرف هذه النوعية من الألعاب، عادة تتكون اللعبة من ١٠ لاعبين يتوزعون على فريقين، يختار كل واحدٍ منهم شخصية مختلفة تقوم بأداء دور مختلف فهناك السبورت Support و هو من يقوم بتوفير الدعم لباقي الفريق و هناك التانكTank  هو الذي يتمتع بدفاع قوي قادر على تحمل هجمات الخصم و هناك الإينيشيتورInitiator  وهو شخصية تقوم بقيادة الهجوم و تمهيد المعركة لبقية الفريق و الكري Carry وهو الذي يحتاج لحماية زملائه كي يصبح قويا في منتصف وآخر المبارة وغيرها من الوظائف والمهام. في دوتا هناك أكثر من 100 شخصية تتميز كل واحدةٍ منها بخصائص مختلفة عن الأخرى، معدل طول المباراة في دوتا 2 يتاروح من 30 إلى 45 دقيقة.

ينتصر أحد الفريقين عندما يحطم مقر الفريق الاخر، ولكي يفعل ذلك عليه أن يقتل لاعبي الفريق الثاني لكي يحصل على المال والمستويات، المال يستعمل لشراء آيتمز (items) تعطيه ميزات مثل تقوية الهجوم أو تقليل سرعة الخصم أو زيادة الدفاع وتعبئة الطاقة، المستويات تستخدم لتطوير القدرات الخاصة للشخصية المختارة. محبي ألعاب الآر بي جي سيبدوا هذا النظام مألوفا لديهم.

دوتا ٢ مجانية ١٠٠٪، جميع الشخصيات و الخاصيات والآيتمز مجانية أي أنك لن تحتاج لدفع ولا ريال واحد لتلعب اللعبة بالكامل، الأشياء الي  تشترى هي أشياء شكلية مثل تغيير الملابس أو إضافة لون للخاصيات يعني انها بخلاف بعض الألعاب التي تجبرك على أن تصل لمستوى معين أو تدفع لكي تحصل على بعض الأسلحة أو شخصيات جديدة، في دوتا ٢ كل شي متاح منذ تحميلك للعبة، جميع اللاعبين سواسية في بداية  المباراة، وهذه من الأشياء التي تجعل دوتا ٢ لعبة رهيبة. من الأشياء الي تجعلني أتردد في لعب الآر بي جي الأونلاين مثل ورلد اوف واركرافت World of World Craft  هو أن اللعبة مصممة بطريقة تمنعك من أن تصبح شخصيتك قوية في البداية وبالتالي تحد من قدراتك وتجبرك على أن تصرف كمية هائلة من الوقت تبحث على مواد و تنهي دنجنز (Dungeons) لكي تصبح  شخصيتك بمستوى الشخصيات الأخرى، هذا يعني بأن الشخص الذي قضى في اللعبة ١٠٠ ساعة من اللعب فإن اللعبة مصممة بحيث تعطيه أفضلية على شخص لم يقضِ سوى 5 ساعات. لكن في دوتا ٢ لا يوجد ما يمنعك من هزيمة شخص قضى 100 ساعة في اللعبة فشخصياتكما متساويتان في بداية المباراة. بإمكاننا أن نشبه هذا الوضع بمباراة كرة قدم، نظرياً لا يوجد مانع من أن تهزم اليمن الأرجنتين في مباراة كرة قدم، الفريقان لديهما نفس عدد اللاعبين ولا يوجد فريق عنده سلاح سري ربحه من المباراة السابقة والقوانين نفسها تنطبق على الفريقين لكن الفرق الوحيد بين الفريقين هو مهارة اللاعبين، و هذا يقودنا للنقطة الأخيرة ألا وهي المهارة.

GuidedBotMatches
على الرغم من أن الفكرة الأساسية لدوتا ٢ سهلةٌ جداً، إلا أنك ستحتاج لبذل مجهود كبير للتمكن من اللعبة، ستحتاج أولاً لفهم خاصيات أكثر من مئة شخصية، ستحتاج أيضاً لفهم العشرات من الآيتمز وطريقة استخدامها، وستحتاج بالتأكيد لحفظ الخريطة عن ظهر قلب، وإذا لم يكن ذلك كافيا فإنه ما بين كل فترة يتم طرح شخصية جديدة وإصدار تحديثات لتغيير بعض الخواص في اللعبة لضمان توازنها.

الشئ الجيد أن اللعبة لن تجبرك على الدوران في السهول والأودية لكي تطور نفسك، بمجرد أن تتعلم الأساسيات وتتمكن من اللعب بثقة ستستمتع في رحلة الاستكشاف والتعلم، اللعبة تتحداك وتقول لك “كل شئ متاح أمامك، أنت من يجب عليه أن يطور مهاراته؟” وهذا ما يجعل دوتا 2 “أرهب” لعبة لعبتها في حياتي.

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق