E3 2017E3 2017مقالات

ما هو أفضل مؤتمر في E3 2017 بالنسبة لك؟

مؤتمر E3 2017

معرض E3  يعد الحدث الأبرز بصناعة الألعاب حيث تجتمع كبرى الشركات لتستعرض للاعبين مالديها من مشاريع جديدة ستقدمها لهم مستقبلاً، وتقيم أهم الشركات مؤتمرات صحفية ضمن فعاليات هذا الحدث تحوي إعلانات عن ماينتظرنا من ألعاب ولكن أي شركة من هذه الشركات تمكنت من سرقة الأضواء في E3 2017 ، وأي مؤتمر نال رضاكم أكثر.

دعونا نسترجع معاً ذكريات هذه المؤتمرات وما تضمنته من مفاجآت لنستطيع معرفة جواب هذا السؤال.

مؤتمر EA الصحفي

في هذا العام يمكننا أن نقول أن شركة EA قدمت مؤتمر أفضل من العام الماضي، فبالرغم من قلة الإعلانات الجديدة كان هنالك عدد من المفاجآت التي نالت تصفيق حار من الجمهور، فتم الكشف عن لعبة بيوير الجديدة Anthem والتي كان الفريق يشوقنا لها منذ مدة طويلة.

ويمكن أن نقول أن لعبة A Way Out كانت نجمة المؤتمر بامتياز فهي ستقدم تجربة لعب تعاونية تحاكي عملية هروب من السجن لشخصان يلتقيان بإحدى السجون بشكل يذكرنا بمسلسل  Prison Break الشهير، أما عالم اللعبة ونمط اللعب بها قال عنه البعض أنه يذكرهم بالطور التعاوني لأنتشارتد.

الألعاب الرياضية كان لها حصة الأسد بالمؤتمر فتم الكشف عن  Madden 18 مع طور للقصة، واستعراض طور قصة فيفا 18 والكشف عن NBA Live 18 ، باقي الإعلانات تمحورت حول الإعلان عن إضافات  للعبة Battlefield 1 وكذلك  Battlefront IIوقد لفت نظري تأسيس قسم الابحاث والتطوير SEED والذي ذكرت الشركة أن مهمته الاساسية ستكون العمل على البحث واستكشاف احدث التقنيات بمجال صناعة الألعاب.

مؤتمر مايكروسوفت الصحفي

الجميع كان ينتظر هذا المؤتمر ليس فقط لنتعرف على الجهاز المنزلي الأكثر تطوراً فهذا الامر كان مفروغ منه، لكن الحماس كان أكثر لنعرف ماذا تخفي مايكروسوفت بجعبتها للاعبين من ألعاب جديدة لاسيما بعد أن طالتها انتقادات عن ضعف مكتبة الألعاب وبأن سكوربيو أو اكسبوكس ون اكس سيكون جهاز قوي من دون ألعاب.

مايكروسوفت بدات المؤتمر بكشف سريع عن اكسبوكس ون اكس، لتتبعه بعدد كبير من الإعلانات الجديدة فكشفت عن فورزا 7 واستعرضت أدائها على جهازها المطور، من ثم تفاجآنا بالإعلان عن أساسنز كريد بمؤتمر مايكروسوفت كونها صاحبة حقوق التسويق للعبة.

بعدها تم الكشف عن عودة  Metro: Exodus وقدوم PlayerUnknowns Battlegrounds  كحصرية إطلاق لاكسبوكس ون اكس، كذلك شهدنا الإعلان عن  Ori and the Will of the Wisps ولعبة life is Strange: Before the Storm .

كما تخلل المؤتمر تحديد موعد طرح Crackdown 3 بنوفمبر  و State of Decay 2  في ربيع 2018 و Cuphead القادمة بتاريخ 29 سبتمبر.

ألعاب المطورين المستقلين  كان لها حصة الأسد من إعلانات مايكروسوفت فتم الإعلان عن لعبة الأكشن والعالم المفتوح The Last Night ،ولعبة استكشاف الفضاء Tacoma ،و لعبة Ashen شبيهة دارك سولز، كثرة هذه العناوين انتقده البعض ممن كانوا يفضلون أن يشهدوا في المؤتمر إعلانات جديدة لألعاب الطرف الأول وليس فقط فورزا 7 ، فغابت هيلو وجيرز ولم يتم الإعلان عن عنوان جديد بعد أن كان يأمل البعض الإعلان عن عودة سكيل بوند، رغم هذا بالنسبة لي أرى بأن المؤتمر كان جيداً مقارنة بمؤتمر العام الماضي بسبب محتواه الضخم والإعلانات التي تضمنها.

مؤتمر بيثيسدا الصحفي

يمكنني القول بأن التسريبات قتلت هذا المؤتمر حيث كنا نعلم ماهي المفاجآت التي تخفيها بيثيسدا قبل بدء مؤتمرها، حيث تم الكشف رسميًا عن عودة الرعب في The Evil Within 2 القادمة في أكتوبر إلى جانب Wolfenstein II: The New Colossus التي سنواجه فيها النازية التي بسطت سيطرتها على أمريكا لنحررها منها.

كما تم الكشف عن نسخة سويتش من The Elder Scrolls V: Skyrim أما من يملك نظارة للواقع الافتراضي فأعلنت بيثسدا عن نيتها منحهم فرصة لتجربة Fallout 4 و DOOM بالكامل بمجال الواقع الافتراضي، لعشاق Dishonored  تم الإعلان عن Dishonored: Death of the Outsider كلعبة منفصلة ستصدر هذا العام.

مؤتمر يوبيسوفت الصحفي

يوبيسوفت بالعام الماضي قدمت مؤتمر خافت يخلو من الحماس ولم يكن هنالك إعلان عن لعبة ذات ميزانية ضخمة AAA، أما في هذا العام فقد أحسنت الشركة في إخراج مؤتمرها بصورة حماسية ومشوقة.

فاستهلته بداية بظهور مبتكر ماريو والإعلان عن لعبة Mario + Rabbids Kingdom Battle حصرية سويتش، بعدها انتقلت لاستعراض أسرار مصر مع Assassin’s Creed Origins التي بدت بالنسبة لي وكأنها مزيج يجمع سلسلتي أساسنز كريد وفار كراي.

تابعت الشركة الفرنسية بعدد من الإعلانات الجديدة فكشفت عن لعبة السباقات The Crew 2 حيث سنشهد فيها سباقات متنوعة للطائرات والسيارات والقوارب، أما المفاجآة الكبرى كانت الإعلان عن العنوان الجديد بالكامل والذي طالما تحدثت عنه الشركة وهو لعبة Skull and Bones التي سنعيش خلالها مغامرات القراصنة والقادمة في خريف 2018.

وتخلل المؤتمر عرض لمشاريع يوبيسوفت الخاصة بالواقع الافتراضي فكنا مع لعبة الرعب النفسية  Transference، والختام كان مسك بالفعل عبر الإعلان عن عودة  Beyond Good and Evil بجزء ثاني بعد غياب دام أكثر من 10 أعوام، وبالرغم من تكتم الشركة عن موعد إطلاقها والأجهزة التي ستطرح لها لكن عرض واحد كان كفيل بإشعال حماس المتواجدين بالصالة.

مؤتمر سوني الصحفي

يمكن القول بأن هذا المؤتمر كان عبارة عن استعراض لألعاب سبق وتم الكشف عنها مسبقاً، فلم نشهد إعلانات جديدة كنا ننتظرها مثل الإعلان عن لعبة مطوري دارك سولز أو لعبة مطوري انفيموس.

رغم هذا ضخامة ألعاب سوني القادمة والمنتظرة كانت كفيلة بإسعاد عشاق بلايستيشن حيث راينا عروض لألعاب Detroit: Become Human و Spider-Man و God of War و Days Gone، لكن مع الأسف هذه العناوين بقيت دون موعد إصدار أو أنها ستصدر في العام المقبل.

هذا يترك لدى البعض سؤال ماذا عن هذا العام؟ سوني كشفت بالمؤتمر أنها ستطرح Gran Turismo Sport بالخريف ولديها طبعاً Knack 2 القادمة في سبتمبر و Ni No Kuni 2 القادمة في نوفمبر.

بالنسبة لمفاجآت المؤتمر فكان هنالك الإعلان عن  Monster Hunter: World القادمة في أوائل 2018، والإعلان الأبرز كان عن عودة Shadow of the Colossus عبر ريماستر سيطرح للبلايستيشن 4 في 2018.

أما مطورأنتل داون Supermassive Games فكان نجم الحدث حيث أعلن عن مشاريع عدة يقوم بتطويرها بينها اللعبة الغريبة Hidden Agenda والتي يمكن التحكم بها بالجوال وهي لعبة دارما تفاعلية تتمحور حول جرائم القتل، علاوة على مشاريع للواقع الافتراضي مثل لعبة التصويب Bravo Team  ولعبة الرعب النفسية The Inpatient التي تجري أحداثها قبل 60 عام من أحداث انتل داون داخل مصحة للأمراض العقلية.

حلقة نينتندو دايركت

هذه الحلقة لم تكن تقتصر كما ظن البعض على تحديد موعد طرح لعبة ماريو الجديدة التي ستصدر في 27 اكتوبر، بل فاجأتنا نينتندو ببعض الإعلانات الجديدة، فأكدت أن لعبة Metroid Prime 4 قيد التطوير لجهاز سويتش، علاوة على وجود لعبة بوكيمون رئيسية قيد التطوير لسويتش.

المفاجآة أيضاً كانت بالإعلان عن قدوم  Rocket League لجهاز سويتش في موسم الأعياد مع ميزة اللعب المحلي مع الأصدقاء، وشهدت الحلقة استعراض لألعاب Xenoblade Chronicles 2 وFire Emblem Warriors القادمة لسويتش في الخريف ولعبة Kirby الجديدة.

للاطلاع على كامل تفاصيل المؤتمرات ندعوكم لقراءة ملخصاتنا عنها:

وهكذا نكون قد استعرضنا أبرز الإعلانات في معرض  E3 2017، مؤتمرات كانت أفضل من العام الماضي وأخرى كنا نأمل أن تكون أفضل وربما الغائب الأكبر كان عناوين الطرف الأول الضخمة والجديدة كلياً، وبالختام يبقى أن تشاركونا آرائكم حول الشركة التي كسبت الرهان بالمعرض؟ وأي من هذه المؤتمرات تمكن من سرقة الأضواء؟ ولماذا؟ وما هو أكثر إعلان أعجبكم؟.

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق