الرئيسية / مقالات / ما الذي يجعل The Last Of Us مميزة إلى يومنا

ما الذي يجعل The Last Of Us مميزة إلى يومنا

video_games_the_last_of_us_1280x800_5705

تعتبر لعبة The Last Of Us من أهم ألعاب الأكشن والمغامرة والرعب والنجاة التي صدرت في عام 2013 على جهاز البلايستيشن 3، النسخة المحسنة صدرت في آخر جيل لجهاز البلايستيشن 3 وكان مظهرها رائع، ثم ظهرت لنا بشكل أفضل بفضل إطلاقها على جهاز بلايستيشن 4.  هذه اللعبة عمل على تطويرها استوديو “نوتي دوق” وقد حققت نسبة نجاح هائلة حيث حازت على العديد من الجوائز المتميزة، وأبهرت هواة ألعاب الفيديو بكافة أعمارهم وفي كل مكان مما دفعهم لاقتناء هذه الاسطورة نظراً لإمتلاكها حبكة قصصية مشوقة وعالم مليء بالفوضى والغموض وأسلوب لعب شيق لم يسبق له مثيل، بالإضافة إلى تميز اللعبة بجودة رسومها الباهرة مقارنة بباقي ألعاب جيلها. كما زاد من شعبية اللعبة طور اللعب الجماعي الشيق الذي ما يزال عددٌ وافرٌ من اللاعبين يلعبونه بشكل شبه يومي إلى الآن.

وقد بلغت مبيعات اللعبة في الاسبوع الأول بعد إصدارها نحو 1.3 مليون نسخة وبحلول يوليو 2014 وصلت المبيعات إلى أكثر من 7 مليون نسخة حول العالم، ثم قامت الشركة بإصدار النسخة المحسنة من اللعبة The Last of Us Remastered لجهاز البلايستيشن 4 في شهر يوليو عام 2014 بجودة رسوم ومميزات أفضل من الإصدار السابق، كما صدرت في عام 2014 حزمة إضافية لطور القصة تدعى The Last of Us: Left Behind تضيف فقرة جديدة لطور القصة وكذلك حزمتان خرائط لطور اللعب الجماعي كان بإمكان مستخدمي البلايستيشن 3 شرائهم بشكل منفصل، ولكن لحسن حظ مستخدمي البلايستيشن 4، تم وضع جميع الحزم الإضافية مجاناً في النسخة المحسنة The Last of Us Remastered.

القصة (تحذير هذه الفقرة تحتوي على حرق لمن لم يلعب اللعبة):

The Last Of Us Remastered

تبدأ أحداث اللعبة في عام 2013 بعد انتشار وباءٍ غريب في الولايات المتحدة الامريكية، سببه نوع من الفطريات الطفيلية الذي يحول المصابين به إلى وحوش أو متحولين متعطشين للدماء هيئتهم تشبه الزومبي، حيث يحاول في تلك الأثناء بطل اللعبة “جول”.

الهروب مع ابنته “ساره” برفقة أخيه “تومي” من البلدة للجوء إلى مكان آمن، و يكاد الثلاثة أن ينجحوا في الهروب معاً بعد مطاردة شرسة من المتحولين إلى أن يدركهم أحد الجنود و يطلق النار عليهم مرغماً في محاولة لحصر الوباء في البلدة خشية تفشيه وانتقاله إلى الخارج، لكن للأسف تصاب ابنة جول بالرصاص و تفقد حياتها وسط أحضان و بكاء والدها.

 ثم تنقلنا اللعبة إلى بعد تلك الأحداث بعشرين سنة إلى زمن انقرضت به معظم الحضارة البشرية و أصبح الناجون يعيشون في مناطق حجر صحي شديدة التسلح والقمعية أو كجماعات وحشية من قطاع الطرق أو في مخيمات تخضع لحراسة أمنية مشددة، وتعود بنا اللعبة لشخصية البطل “جول” مجدداً في منطقة حجر صغيرة في ضواحي بوسطن، وتقدم زميلته “تِس” التي يعمل معها في التهريب حيث يكسبان قوت عيشهم عن طريق التجارة مع الناجين خارج المدينة، و في اعقاب صفقة فاشلة، يقوم “جول” و “تِس” بمطاردة وقتل رجل عصابات بسبب سرقته لأسلحتهم، و قبل أن يقتلاه، يفصح لهما بأنه باع الأسلحة إلى مجموعة تدعى بالفراشات أو “Fireflies”، التي تعتبر مجموعة من المسلحين المصممين على التمرد ضد نظام الحكم الاستبدادي في مناطق الحجر الصحي، و بعد ذلك مباشرة يقابل “جول” و “تِس” قائدة مجموعة الفراشات “مارلين” بالصدفة، و تعرض عليهما إرجاع أسلحتهم شرط أن يقوما بتهريب فتاة مراهقة تدعى ايلي إلى مجموعة أخرى تابعة لهم مختبئة  في وسط المدينة، ويوافق “جول” و “تِس” على تلك الصفقة ليخوضوا معاً مغامرةً مذهلة لإيصال الفتاة اليافعة “إيلي” إلى وسط المدينة رغم جميع العقبات و المخاطر التي تعترض طريقهم.

أسلوب اللعب:

thelastofuscoverphoto3

تعتبر اللعبة من ألعاب الأكشن و المغامرات و الرعب و النجاة ذو طور المنظور الثالث، و تضم اللعبة القتال بالأسلحة النارية و القتال اليدوي و نظام احتماء، يمكن للاعبين من خلاله الاختباء خلف الجدران والسواتر و غير ذلك.

تقدم اللعبة خلال طور القصة أو طور اللعب الجماعي إمكانية صناعة القنابل الحارقة أو الدخانية أو الأفخاخ وكذلك  أسلحة للقتال اليدوي و غير ذلك. سيلعب اللاعبون بشخصية “جول” خلال معظم أحداث اللعبة وسيتحكم الذكاء الاصطناعي بشخصية “إيلي”، باستثناء بعض المناطق التي سيلعبون بها بشخصية ايلي، و كذلك في الإضافة المجانية لطور القصة The Last of Us: Left Behind و التي ستجري أحداثها في وقتٍ و مكانٍ أخر وسط أحداث اللعبة الأصلية.

تختلف النسخة المحسنة The Last of Us Remastered بشكل طفيف عن النسخة الأصلية السابقة على جهاز البلايستيشن 3 من ناحية أسلوب اللعب، وستتميز بإمكانية سماع التسجيلات الصوتية في اللعبة من خلال مكبر الصوت في قبضة التحكم أثناء الحركة حيث لم يكن بإمكان اللاعبين التحرك أثناء سماعها في النسخة الأصلية من اللعبة، كما سيتدرج الضوء في قبضة التحكم من الأزرق إلى البرتقالي أو الأحمر حسب خطورة الموقف الذي سيتعرض له اللاعبون وغير ذلك.

تضيف النسخة المحسنة ميزة جميلة وهي اضافة ميزة “Photo Mode” للتحكم بالكاميرا و اخذ الصور بالمنطقة.

اللعب الجماعي:

molotov

تملك اللعبة طور لعب جماعي مميز واستثنائي ما يزال الكثير من اللاعبين يلعبونه بشكل شبه يومي، حيث ينقسم اللاعبون من خلاله إلى فريقين يضمان قطاع الطرق أو مجموعة الفراشات، ويمكن للاعبين القتال بالأسلحة النارية واليدوية والقنابل المصنوعة وغير ذلك ضمن مجموعة شيقة من الخرائط المستوحاة من طور القصة، ويوجد في طور اللعب الجماعي ثلاثة أطوار من اللعب:

Supply Raid: و الذي يشبه الطور الشهير المنتشر في معظم ألعاب الطور الجماعي “”Team Deathmatch حيث يحصل كل فريق على عشرين رجلاً و سيكون الفوز من نصيب الفريق الذي يقوم بالإجهاز على الفريق الأخر حتى أخر رجل.

Survivors: و الذي يمنح اللاعبين عدة جولات منفصلة و على كل فريق الفوز بأربع جولات للفوز في المباراة.

Interrogation: في هذا الطور يتحتم من خلاله على الفريق الامساك بأفراد الفريق الأخر و استجوابهم للبحث عن مكان خزنة الفريق الأخر، و سيكون الفوز من نصيب من يجد خزنة الفريق الأخر و يقوم بفتحها أولاً.

النسخة المحسنة:

جودة أعلى للرسوم والإضاءة مع إمكانية الرؤية لمسافات بعيدة لم تكن واضحة في النسخة الأصلية السابقة، أسلوب قتال معدل وإمكانية اللعب بمعدل 60 إطاراً في الثانية أو 30 إطاراً في الثانية وذلك حسب الرغبة.

حصلت النسخة المحسنة The Last of Us Remastered مؤخراً على تحديث خاص تدعم جهاز البلايستيشن 4 برو، و الذي يسمح للعبة بالعمل بدقة 4k حقيقية مع سرعة إطارات 30 إطار ثابتة على الجهاز.

تقييم اللعبة:

30m6emx (نسخ)

حصلت النسخة الأصلية The Last Of Us على اشادة عالمية مع علامة شبه كاملة من أكثر من 30 مجلة ألعاب، و حالياً تحمل اللعبة معدل تقييم 95 على موقع ميتا كريتيك و 94.58% على موقع جيم رانكينجز، ميتا كريتيك صنفها كأفضل لعبة بلايستيشن 3 في 2013، فضلا عن كونها ثاني أفضل لعبة بلايستيشن 3 بجانب Batman Arkham City و Uncharted 2، قابعة خلف لعبة GTA 4، و تعتبر The Last Of Us ثاني أعلى لعبة لجهاز بلايستيشن 3 تقييماً لعام 2013 على جيم رانكينجز.

كما قيمنا اللعبة في موقعنا وقد حصلت على تقييم أسطورية، وقلنا عنها:

“لعبة The Last of Us تذهلك بكل تفاصيلها من قصة ورسومات وأداء صوتي، تجربة نادراً تجدها في أي لعبة أخرى.”.

ويمكنكم مشاهدة تقييمنا للعبة The Last of Us، وأيضاً تقييمنا للمحتوى الإضافي لها  The Last of Us: Left Behind.

أما مجلة الأفلام البريطانية إمباير أعطتها أيضاً علامة كاملة 5 من 5، قائلةً عنها :

“The Last Of Us ليست فحسب أفضل لعبة صنعتها نوتي دوق حتى الآن بل ستنافس بسهولة على لقب أفضل لعبة في هذا الجيل وستبقى تحفة سينظر لها بإيجابية لعقود قادمة.

وليس هذا فحسب فقط حصدت أكثر من ٢٠٠ جائزة لعبة العام.

الإعلان عن تطوير The Last of Us: Part II

the last of us 2

قام استوديو نوتي دوق خلال مجريات حدث PlayStation Experience 2016 بالكشف عن الجزء الثاني من السلسلة
The Last of Us: Part II من خلال مقطع فيديو تشويقي، تظهر من خلاله “إيلي” وقد أصبحت في عمر التاسعة عشرة و كذلك شخصية البطل الأصلي “جول”، ولم يقم الاستوديو بعد بتحديد موعد إطلاق اللعبة أو ما إن كانت اللعبة حصرية أيضاً لجهاز البلايستيشن 4 أم لا وحتى هذه اللحظة لم يتم الكشف عن تفاصيل هذا الجزء.

شاهد أيضاً

أبرز ألعاب المطورين المستقلين التي استمتعنا بتجربتها في معرض PAX West 2017

الأسبوع الماضي تمكنا من حضور معرض PAX West 2017 في مدينة سياتل وسنحت لنا فرصة تجربة العديد من ألعاب المطورين المستقلين لهذا نرغب بتسليط الضوء في مقال اليوم على أبزر الألعاب التي استمتعنا بها.

  • emaygamer

    بالنسبه للعبه متى تقريباً راح تنزل؟

  • ALNAKASHY

    انا لليوم العب هذي اللعبه

  • rayanRD

    تحفة فنية ولو وضعت في معرض لا كانت من اجمل التحف عشرة سنين ضوئية في الماضي والحاضر.

  • Rayquaza

    اللعبة 1010 بالنسبة لي تجربة لا تاتي الا مرة واحدة في كل جيل .. اعشق اللعبة بشكل لا يوصف

    لكن الاضافة لاااااااااااا بالنسبة لي افسدت جو اللعبة علي و اذا بنى مخرج القصة نيل دراكمان شخصية ايلي من تفاصيل الاضافة فهي من الآن فاشلة واتمنى ان لايحدث ما افكر فيه حول شخصية ايلي ابدا … انتج تحفة فنية رائعة واتمنى ان لا يفسدها بنفسه …

    الي ما يعرف عن ايك اتكلم العب الاضافة لتعرف …. تحياتي

  • Ali

    اشتهيتها #بدي العبها

  • الي يخلي اللعبه مميزة قصتها.
    حتى تستمتع بتجربة اللعب لازم تكون متعلق بالشخصيه الي تلعبها وتلعب قصتها. حتى تهتم بانك تلعب اللعبه بصوره جدية لازم يكون عندك احساس بالمسؤوليه تجاه اللعبه بانك تختمها بافضل صوره ممكنه.
    TLOU نجحت بهالشي باول 15 دقيقه من اللعبه, اول 15 دقيقه الي تعتبر مدخل تخليك باجواء اللعبه وتعطيك لمحه عن الي رح تعيشه.
    القصه لو كانت لفلم كان ترشح للاوسكار, وحاليا فيلم Logan في كثير ناس يشبهوه ب TLOU بسبب تقارب اجواء الفلم مع اللعبه.
    تخيل فيلم بحجم LOGAN اقوى متحولين ال X-men يشبهوه بلعبة TLOU, هذا يعطيك مثال على قوة القصه وعالم اللعبه.
    الاكشن, الcrafting, التفاعل بين الشخصيات, ال cinematics, الحوارات, والنهايه… ببساطه تحفه فنيه رح تظل علامه بارزة بتاريخ الالعاب.

  • صطمي

    ما اعتقد ان هناك لعبة تقدر تعبر المثالية التي وصلت لها the lost of us .

  • عبدالعزيز سهم PC

    (( نوتي دوق )) هي عراب مجتمع الاعبين ، واحد من افضل المطورين على مستوى العاب الفيديو اذا ما كانت افضلها !

    استديو يفرض عليك احترامه بالأحترافية الي قاعد يتعامل فيها مع مجتمع الاعبين ، سياسة (الحلب) غير موجودة في

    قاموسهم ،، صحيح ان تطوير اللعبة لدى الاستديو تاخذ وقت اكثر من الازم ، لكن ينتجون لك تحفة فنية تخلد للتاريخ 🙂

    كل لعبة لديهم تنتهي وتتوقف اذا احس الاستديو انه قدم كل شي للعبة ، وآن الاوان لصنع تحفة فنية اخرى وتجربة

    جديدة ومختلفة ، اذكر ان انتشارتد 4 كانت من الاساس غير مخطط له واعتماد الاستديو على ان الجزء 3 هو نهاية

    السلسلة ، لكن ربما الضغط الهائل من الناشر سوني بأظهار القوة الرسومية للـ ps4 قادتهم لأنتاج انتشارتد 4 الي

    اشوفة انه تفوق فقط رسومياً !!

    عدا ذلك هو تكرار لما سبقة من جزء ماضي ..

    #لاست_اوف_اص_2 ما انكر ان الجزء الاول كان بالنسبة لي من افضل 5 العاب لعبتها في حياتي / كل التفاصيل

    كانت رائعة ، ناهيك عن اسلوب القصة الممتع والغموض الي عايشين فيه ، عالم الالعاب رغم ان حدودة مفتوحة

    وبأمكانك صنع اي شي يعجز عنه نجووم هوليود الا ان الافلام لازالت في رأس الهرم من ناحية حبكة القصة والاحداث !

    اتمنى من نوتي دوق ان تبهرنا من جديد ، وان حبكة القصة تقارع متعة اللعب 🙂

    شكرا لك 3>

  • ADIL

    انا اعتبر The Last Of Us جزء يسد من حاجتي وتعطشي لرزدنت ايفل الكلاسيكي فقط لا غير
    لكن اني اعتبرها افضل من رزدنت ايفل و اجزاء رزدنت ايفل لالا ابداا …..
    حتى في يوم من الاياك توقعت ألون ان ذا دارك أيام بلايستشن 1 و 2 فكرتها حتصير مثل رزدنت ايفل ولكن ما صارت وانتهت بسرعة وصارت لعبةكلاسيكية قديمة تفتكرها بالخير فقط …..

    المهم نشوف

    2The Last Of Us
    ايش يصير معاها …….

  • Anas Housame

    لعبة من أجمل ألعاب العصر و الأونلاين مخلي اللعبة عايشة لحدا الآن, مقال جميل أستاذ أيمن

  • ‪Mohammed Mr. games‬‏

    لعبة The Last Of Us ستبقى مميزة وتحفة فنيه الى اليوم
    من افضل الالعاب سواء بمستوى الجيمبلاي او الجرافيكس او طور الاونلاين او قصتها الرائعه
    نوتي دوغ دائما تبدع بداية بلاسطوره انشارتد وصولن الى The Last Of Us

    لا اكد صبرا حتى اصدار الجزء الثاني

  • wasfe khwaldeh

    لا زلت العب الملتي بلاير حسب الوقت
    وصدقوني اني اشتاق للعبه لانه يحتوى على متعه
    ليست موجوده بأي لعب جماعي

  • Raiden986

    من افضل الالعاب الى يومنا هذا….قصتها و اسلوب اللعب و كيف تلعب بمشاعرك …تستحق كل الحوائز اللي حصدتها

  • SBAR

    بالنسبة لي :
    اللعبه عادية جدا ، المشهد الي في البداية احسن شيء في اللعبة ، النهاية سخيفة ، الجيم بلاي مستفز احسه كان ممكن يكون افضل .
    و كان في بعض الاشياء الجيده فيها ، زي منطقة الفخاخ و لما تلاحقك السيارة ام رشاش ، و البيئة شكلها حلو .

  • Callavera31

    بالنسبة لي أعتبرها أفضل لعبة للجيل الماضي باكمله، و حتى الآن في الجيل الحالي لا توجد لعبة أعتطني نفس الشوق و الإحساس بمتعة اللعب مثلما فعلت The Last of Us.

    بكل بساطة نوتي دوغ مع هذه اللعبة رفعوا سقف الإبداع لمستوى صعب إدراكه، و أتمنى إن شاء الله أن يكون الجزء الثاني أيضا بنفس المستوى من الإبداع، أو حتى يكون أفضل من الجزء الأول

    • B00Nd

      مايهمني الجزء الثاني
      الجزء الاول قدم تجربه ماراح انساها

    • Amer

      اتفق معاك تماماً 🖒

    • Ahmed Hakami

      شوقتوني دايما اقول بلعبها واكنسل واخذ العاب ثانية شكله لازم اجربها 😅😍

  • Lonely Visitor

    اكثر لعبة ختمتها على PS3

  • H.M

    اتوقع الجزء الثاني بينزل ع ps5

    • B00Nd

      اتوقع لل ps4 وريماستر للps5

      • H.M

        مادري بس مااتوقع اللعبه بتنزل قبل٢٠١٩ واحتمال تكون لعبة اطلاق للps5

        • B00Nd

          نتفائل تكون نهاية 2018

          • EmadTM

            موعد صدورها 2018 حسب التسريبات لكن احتمال تتأجل ل 2019

  • KawaiiFutoon

    القصة القوية والأحداث اعطتها أفضلية على بقية الألعاب
    can’t wait for part 2 ❤️

  • Anonymous

    فعلاً😍 Masterpiece

  • love asked request call

    هذه لعبة ليست أفضل من سلسلة أنشارتد الا في بعض أشياء و حتى تحكم و طور أونلاين في أنشارتد 4 يتفوق على هذه لعبة بشكل كثير

    • Super Mario

      واحد طفل جاي يتكلم عن الالعاب اصلا كل الالعاب عندك مصخره فخليك بالعاب لوني تونز 😀😀😀 هذي اعظم لعبه بتاريخ