مقالات

ما هو رأيك في ما قدمته ابل للالعاب في مؤتمرها؟

appletvillight

خلال الست سنوات الاخيرة، توقع الكثيرين دخول ابل الى سوق الالعاب الالكترونية ومنافسة كبار المجال باي وقت، ولكن ذلك لم يحدث، وقرانا الكثير حول النجاح الساحق لالعاب الايفون والايباد وكيف انه سيدمر سوق الالعاب الذي نعرفه، الكثيرين تكلموا عن احتمالية تسبب العاب المحمول بافلاس شركة ننتندو وموت سوق العاب البي سي، لكن لم يحدث شئ.

في الجهة المقابلة ينتعش سوق العاب البي سي، ننتندو تمر بايام جيدة مع جهاز Nintendo 3DS بينما يتجاوز نجاح اجهزة الالعاب الاخرى PS4 و Xbox One توقعات الجميع، بالتحديد توقعات خبراء التقنية الذين قالوا بالحرف الواحد “اجهزة الالعاب ستموت امام العاب الهواتف لا محالة”، وكان دائماً يتم ربط حدوث ذلك بدخول ابل الى سوق الالعاب بصورة ما.

احد مواقع التقنية الكبيرة كتب في عنوان مقالته “تعرّف كيف سيقتل جهاز Apple TV اجهزة Xbox و Playstation؟” كما لو انه متاكد من ذلك، موقع آخر كتب “ابل ستدخل في مواجهة مع اجهزة الالعاب المنزلية” وعنوان آخر قال “استعدوا للمشاكل يا اجهزة الالعاب، ابل قادمة” وهناك الكثير من المقالات التي انتشرت في كل مكان، حتى نحن كتبنا “هل ستستطيع Apple النجاح في سوق الالعاب القاسي؟“.

بالنسبة لمحرري صحيفة New York Times لم يكن دخول ابل الى صناعة الالعاب ومنافسة اجهزة سوني ومايكروسوفت وننتندو فكرة سخيفة حيث قالت الصحيفة في مقالها “هل يمكن لجهاز ابل ان يغير سوق الالعاب الذي نعرفه؟” وكُتب أيضاً “لن نستغرب اذا دخلت ابل الى سوق الالعاب ونافست بقوة”.

newappletvcont

للاسف خيبة الامل كانت قوية بعد المؤتمر الذي عُقد يوم الاربعاء بالنسبة لي، لم يبدو جهاز Apple TV القادم خطير على اجهزة الالعاب الحالية، فكل ما يستطيع منافسته حالياً هو Ouya وما يشابهه من اجهزة الاندرويد المتصلة بالتلفاز. يقدم الجهاز تحكم شبيه بجهاز Wii وهو جهاز الجيل الماضي من ننتندو، ولكنه بالتاكيد لا يملك مكتبة العاب الوي.

مقدار اهتمام ابل بالالعاب في مؤتمرها كان واضح، حيث حصلت الالعاب على خمس دقائق من المؤتمر الذي امتد لساعتين، والالعاب التي تم عرضها هي Crossy Road وهي لعبة موجودة بالفعل على iOS بالاضافة الى لعبة مخصصة للجهاز هي Beat Sports من فريق Harmonix والتي تظهر كلعبة عمرها عشر سنوات بالنسبة للجودة التي عودتنا عليها اجهزة الالعاب. لا ننسى لعبة الرجل البلاستيكي.

المعلومات الخاصة للجهاز الذي تم اصدارها للمطورين تشمل التالي:

  • نظام الجهاز لن يوفر للمطور اي طريقة لتخزين اي نوع من البيانات على ذاكرة الجهاز، الطريقة الوحيدة التي ستسمح لحفظ اي نوع من البيانات هو استعمال خدمة التخزين السحابي iCloud مما يجعل الاتصال بالانترنت مطلوب لحفظ تقدم اللعبة او استكمال اللعب.
  • الحد الاقصى لحجم اي تطبيق للجهاز هو 200 MB واي بيانات اضافية يحتاجها التطبيق يجب ان تكون متوفرة على الشبكة مع تمكين المستخدم من الوصول اليها عند الحاجة.

مصدر هذه المعلومات هو موقع ابل المخصص للمطورين اضغط هنا للمشاهدة.

المقالات التي تكلمت عن عناوينها او اقتباس منها في المقال:

اذاً هل تعتقد ان ابل جادة بدخول سوق الالعاب؟ وبرايك ما هو مقدار اهتمامها بذلك؟ هل اعجبتك الالعاب التي تم عرضها بالمؤتمر؟ هل تنوي شراء جهاز Apple TV واستعماله للالعاب؟

الوسوم
اظهر المزيد

محمد عاشور

مهندس حاسوب ومحب للألعاب الإلكترونية مهتم بألعاب ننتندو بشكل خاص واكن محبة خاصة لسلسلة The Legend Of Zelda
إغلاق