مقالات

جميع مشاريع استديوهات سوني العالمية على PS5 | مستقبل الألعاب

أيام قليلة تفصلنا على إطلاق أجهزة الجيل بالأسواق، وكما جرت العادة في السنوات الأخيرة، تعتمد سوني بشكل أساسي على حصريات الطرف الأول لتحقيق انتشار أوسع وعائدات أعلى من PS5 كما كان الحال مع PS3 و PS4، واليوم نلقي نظرة على مشاريع استديوهات سوني العالمية سواء تلك المعلن عنها بشكل رسمي أو الألعاب الجاري تطويرها بشكل سري وسبق وتطرقت لها الشائعات والتسريبات.

Guerrilla Games

Guerrilla Games

فريق التطوير الهولندي الذي حقق نجاح جيد مع Killzone ولكنه وصل للقمة بعدما قرر تجاهل لعبة التصويب الشهيرة والتركيز على مشروع جديد كليا باسم Horizon Zero Dawn حقق نجاح مدوي على PS4 بفضل المستوى الرسومي المبهر وتصميم الآلات المبتكر مما جعل اللعبة تنال إشادات النقاد واللاعبين على حد سواء.

حاليا يعمل الاستديو على جزء ثاني بعنوان Horizon Forbidden West تم الكشف عنه رسميا قبل عدة شهور ويقدم مناطق جديدة تماما وأدوات أكثر تنوع للبطلة Aloy للتعامل مع أعدائها، ومن المفترض أن تصدر اللعبة في العام القادم حصريا على PS5.

بالنسبة للمشاريع الغير معلنة، ضم الاستديو لصفوفه العديد من المطورين البارزين في ألعاب التصويب الجماعية عبر الشبكة طوال الفترة الماضية، أشهرهم مجموعة من مطوري Rainbow Six: Siege، وهو ما يوضح عمل الاستديو على لعبة غير معلنة تركز بالكامل على المنافسات الجماعية عبر الشبكة، ربما تكون جزء جديد من Killzone وربما عنوان جديد يظهر لأول مرة.

Insomniac Games

Insomniac Games

على الرغم من أن الاستديو لم يكن ملكا لسوني عندما تم طرح لعبة Spider-Man بالأسواق، إلا أن العنوان الذي حقق نجاح مدوي جعله الأول من حيث المبيعات بين جميع حصريات الجهاز عجل من استحواذ الشركة اليابانية على الفريق الذي يعمل حاليا على Marvel’s Spider-Man: Miles Morales القادمة كعنوان إطلاق على PS5 وتقدم مغامرة أصغر مقارنة باللعبة الأولى ولكن أكثر إثارة.

في نفس الوقت، يستكمل الاستديو النجاح الذي حققه مع Ratchet & Clank على PS4 بجزء ثاني تحت مسمى Ratchet & Clank: Rift Apart يستفيد من وحدة تخزين SSD وإمكانيات المنصة في توفير عوالم افتراضية أكثر تنوع، وسرعة وسلاسة في الانتقال من بيئة لأخرى.

Media Molecule

الاستديو الذي قدم لنا من قبل LittleBigPlanet عمل على مشروع مميز ومبتكر في الفترة الأخيرة حقق نجاح مقبول على PS4، حيث توفر Dreams خيارات لا حصر لها تتيح لكل لاعب الإبداع بطريقته الخاصة، وحاليا لا يوجد أي تأكيدات بخصوص مشروعهم القادم فربما يتم العمل على LittleBigPlanet 4 أو جزء جديد من Tearaway، حيث أن الخطوة القادمة للفريق في الغالب هي نقل Dreams إلى PS5 وفقا لتصريحات مارك هيلي المؤسس المشارك للاستديو.

Naughty Dog

رغم كونه الاستديو الأضخم والأكثر نجاحا لدى الناشر الياباني في الفترة الأخيرة، إلا أن الصمت يخيم على معسكر فريق التطوير الأمريكي بخصوص مشاريعه القادمة على PS5، أغلب الظن أن الاستديو يعمل على نسخة محسنة من The Last of Us Part II للجهاز المرتقب ستأتي بلا شك مع طور اللعب الجماعي الذي لم يرى النور في نسخة PS4.

ولكن إذا عدنا بذاكرتنا قليلا للخلف، سنتذكر التسريبات التي تحدثت عن انشغال الفريق بالعمل على مشروع جديد كليا عبارة عن لعبة مغامرات لا يوجد أي تفاصيل حولها باستثناء تقرير تحدث عن البحث عن ممثل للعب دور الشخصية الرئيسية والذي سيكون ذكر من أصول أفريقية يبلغ من العمر 40 إلى 60 عام، بينما تحدثت تقارير أخرى  غير موثوقة عن مشروع جديد باسم بعنوان Stray’s Cross وهو عبارة عن لعبة أكشن مغامرات من منظور الشخص الأول وليس الثالث كما اعتدنا من الاستديو في جميع مشاريعه السابقة.

إعدادات اللعبة تركز على فئة Steampunk تلك الفترة التي تجمع بين التكنولوجيا والخيال العلمي مع ظهور الآلات العاملة بالبخار في القرن التاسع عشر، بينما هناك شخصيتان في دور البطولة الأولى هي عالمة سابقة وصفت بأنها عالمة موهوبة مفتونة بعلم الفضاء عثرت على وثائق سرية ستقودها إلى اكتشاف حقيقة خفية هائلة، وفي الوقت نفسه، فإن بطل الرواية الآخر عبارة عن مجرم مطلوب للعدالة وعامل بناء سابق اعتقل ظلما بسبب حماية صديق خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

Pixelopus

أحد أصغر استديوهات سوني العالمية، سبق له العمل من قبل على لعبة Entwined في 2014، ومؤخرا قدم لنا Concrete Genie على PS4، يمكننا توقع لعبة مشابهة من الاستديو على PS5 مع ميزانية إنتاج محدودة،  وربما يكون هناك خطط مختلفة للفريق مستقبلا من خلال إسناد مشاريع أكبر وضم المزيد من المطورين لتقديم ألعاب AAA على PS5.، ولكن حاليا لا يوجد أي تصريح رسمي حول مشاريعهم المستقبلية.

Polyphony Digital

 

الاستديو الشهير خلف سلسلة ألعاب السيارات Polyphony Digital التي ظهرت لأول مرة في عام 1997، عمل الفريق طوال تاريخه على إصدارات مختلفة من السلسلة لجميع أجهزة بلايستيشن، ويستعد حاليا لإطلاق Gran Turismo 7 على PS5، حيث تستهدف اللعبة التخلص من شاشات التحميل بفضل وحدة تخزين SSD والاستفادة من التأثيرات الصوتية ثلاثية الأبعاد لوضع اللاعب في الأجواء كما لو أنه يقود سيارة حقيقية.

SIE Bend Studio

الفريق الذي عمل لسنوات على ألعاب PSP و PS Vita قبل أن ينال ثقة الناشر الياباني في العمل على أول لعبة AAA على PS4 وهي Days Gone، لعبة البقاء التي قدمت عالم شاسع يسيطر عليه آكلي لحوم البشر، حققت اللعبة نجاح جيد ولكنها لم تخلو من المشاكل التقنية، وبحسب إعلانات الوظائف الشاغرة التي نشرها الفريق في الفترة الماضية، يبدو أن العمل على مشروعهم الجديد انطلق بالفعل، ربما جزء ثاني من Days Gone وهو الأمر الأقرب للتصديق، وربما مشروع جديد كليا.

SIE Japan Studio

أحد استديوهات سوني الرئيسية التي تشارك في تطوير ألعاب بلايستيشن الحصرية من فرق التطوير اليابانية، كذلك سبق له تقديم العديد من المشاريع المميزة مثل Gravity Rush و Gravity Rush 2 ولعبة الواقع الافتراضي Astro Bot: Rescue Mission.

حاليا يعمل الفريق على Astro’s Playroom القادمة مجانا مع جهاز PS5 بالإضافة للمشاركة مع Bluepoint Games في تطوير ريميك Demon’s Souls القادم في 12 نوفمبر مع إطلاق المنصة بالأسواق، يشاع أيضا عمل الاستديو على ريميك Silent Hill المنتشر حوله تقارير لا حصر لها منذ فترة، آخرها أكد الكشف عن اللعبة رسميا في حدث The Game Awards 2020.

 

 SIE London Studio

قدم الفريق في الفترة الماضية مجموعة من ألعاب الواقع الافتراضي مثل PlayStation VR Worlds في 2016 و Blood & Truth في 2019، منذ ذلك الحين لم يعلن الاستديو عن أي مشروع جديد ولكن إعلانات الوظائف الشاغرة أكدت انشغالهم بتطوير لعبة VR جديدة على الرغم من أن سوني لم تعلن عن إصدار جديد من PS VR ولكن بحسب تصريحات الشركة لدى PS5 القدرة على تشغيل الطرفية الحالية ودعم وحدة تحكم PS Move، فقط ينقصنا الإعلان الرسمي في الفترة القادمة.

SIE San Diego Studio

الاستديو المسؤول عن الإصدارات الخمسة عشر لسلسلة MLB The Show بدءا من MLB 06: The Show في 2006 ووصولا إلى MLB The Show 20 في 2020، بدءا من العام القادم ستغادر السلسلة أجهزة بلايستيشن لأول مرة وتصدر لأجهزة مختلفة، وفي الغالب يعمل الفريق على MLB The Show 21 في الوقت الراهن رغم عدم وجود إعلان رسمي والتي من الممكن أنتصدر على Switch و Xbox Series S/X وليس PS5 فقط، كذلك سبق لهم العمل كفريق دعم للمساعدة في إنهاء العمل على مشاريع أخرى.

تقارير أخرى لم يتم التأكد من صحتها أوضحت قيام سوني بتأسيس فريق تطوير جديد في San Diego ومصدر التقرير كان عبارة عن إعلان توظيف طلبت فيه الشركة مهندس لتصميم أسلوب اللعب، وعلمنا بأن هذا الفريق تم إنشاؤه بالتعاون مع مجموعة Visual Arts Service Group وهي عبارة عن فريق تعتمد عليه سوني في عمليات الالتقاط الحركي لألعابها مثل Uncharted و Death Stranding.

نفس التقرير يشير لتعاون الفريق الجديد مع أحد استديوهات سوني الرئيسية للعمل على مشروع غير معلن عنه، وتتجه كافة الأنظار صوب سلسلة Uncharted، حيث انتهى فريق Naughty Dog من العمل على السلسلة بعد إطلاق الجزء الرابع، ولذا لن يكون من المفاجئ تعاونهم مع الفريق الجديد لتقديم جزء آخر من سلسلة ألعاب المغامرات الشهيرة.

SIE San Mateo Studio

يمكن اعتباره الإصدار الأمريكي من استديو اليابان، حيث يقوم بالإشراف والمساعدة في تطوير الألعاب الحصرية على بلايستيشن من قبل استديوهات الطرف الثالث الغير مملوكة لسوني، على سبيل المثال، عمل SIE San Mateo مع Bend Studio (الذي كان يسمى آنذاك Eidetic)، و Insomniac Games، و Sucker Punch على حصريات بلايستيشن الخاصة بهم قبل استحواذ سوني على تلك الفرق.

لا يوجد حاليا أي تصريح رسمي بخصوص عمل الاستديو على أي مشاريع جديدة، ولكنه في الغالب يساعد استديوهات الطرف الأول للشركة اليابانية في مشاريعهم القادمة.

SIE Santa Monica Studio

 

الاستديو الذي بدأ طريقه مع Kinetica في 2021 وسرعان ما تحول إلى أحد أهم استديوهات سوني مع سلسلة God of War، ورغم المشاكل المختلفة التي عانى منها الفريق في السنوات الأخيرة، إلا أنهم خطفوا الأضواء من الجميع في 2018 مع إعادة تقديم God of War بشكل مختلف وتحقيق نجاح مدوي أنتهى بالحصول على لقب لعبة العام في حدث The Game Awards.

حاليا يعمل الاستديو على الجزء الثاني من العنوان والذي لم يتم الكشف عن اسمه الرسمي حتى اللحظة، ولكن بحسب تصريحات سوني، يفترض أن تصدر اللعبة في وقت ما من العام القادم رغم أن تأجيل إطلاق العنوان لفترة زمنية أطول لن يكون مفاجئ.

Sucker Punch Productions

الاستديو الذي حقق نجاحات مثيرة مع ألعاب Infamous و Sly Cooper قبل أن يصل للقمة في مشروعه الأخير Ghost of Tsushima والذي يعتبره البعض أفضل حصريات بلايستيشن في العام الحالي وأحد أفضل الألعاب هذا الجيل.

منذ إطلاق Ghost of Tsushima بالأسواق لم يعلن الفريق عن أي مشروع جديد باستثناء طور اللعب التعاوني للعبة الساموراي اليابانية، ولكن إعلانات الوظائف الشاغرة تؤكد انشغالهم بالعمل على مشروع جديد في الوقت الراهن، في الغالب جزء ثاني من العنوان الصادر هذا العام يصحب اللاعبين في رحلة غامرة وأحداث مثيرة.

من المؤكد أنه بمرور الوقت سيتم الكشف عن المزيد من العناوين الحصرية على PS5 التي تستفيد من إمكانيات المنصة بشكل أفضل كما يحدث في الفترة الأخيرة من عمر كل جهاز، والآن حان دوركم أعزاءنا القراء اخبارنا بالمشروع الأكثر ترقبا لكم على PS5،والاستديو الذي تتوقعون أن يكون الأكثر تألقا بين جمع استديوهات الطرف الأول لشركة سوني.

الوسوم
اظهر المزيد

أحمد خالد

أبحث دوما عن القصة الجيدة والسيناريو المتقن والحبكة الدرامية المثيرة في أي لعبة فيديو، ولا مانع من التطرق للألعاب التنافسية ذات الأفكار المبتكرة والمثيرة
إغلاق