سبق وأن قدمت لنا شركة Warner Bros في ألعاب Middle-Earth السابقة سواء Shadow of Mordor أو Shadow of War ميكانيكية مميزة وفريدة في أسلوب اللعب لم نشهدها سابقاً و أقصد هنا طبعاً نظام Nemesis.
هذا النظام حاز على إعجاب الجميع لأنه يقدم تجربة جديدة وواقعية عبر جعل عدوك يتذكر ما تفعله به ويسعى للانتقام منك عبر مطاردتك بعالم اللعبة وهو يترك أثره على أحداث اللعبة ومجرياتها، هذا النظام كان سر نجاح ألعاب Monolith Productions مما جعله يتمسك بها فالفريق لا ينوي التخلي عن هذا النظام في مشاريعه القادمة. حيث سبق وسمعنا في أكتوبر 2018 بأن مشروع مطور Shadow of War القادم سيشهد عودة نظام الأعداء Nemesis.
كذلك كان هناك بعض التفاصيل المسربة عن Batman الجديدة تذكر بأنها ستشهد وجود نظام Nemesis وفصائل منوعة. واليوم سمعنا تقرير إعلامي يخبرنا بأن Warner Bros متمسكة في هذا النظام بشكل كبير وليس هذا فقط بل تريد حمايته أيضاً.
حيث ذكرت قناة Game Maker’s Toolkit بأن الشركة تسعى لتسجيل براءة اختراع لنظام Nemesis وقامت بتقديم طلب بهذا الشأن لمكتب تسجيل براءات الاختراع بأمريكا في مارس 2016 ولكن تم رفضه من قبل المكتب في نوفمبر 2019 وفي العام الماضي عادت وورنر بروذرز لتستأنف الطلب وكافحت للحصول على البراءة وبالفعل رأت USPTO بأن هناك مبتكر النظام لديه الحق في تسجيله باسمه. وهذا يعني بأنها مسألة وقت فقط حتى تحصل الشركة على ملكية النظام بشكل خاص بها وتمنع الآخرين من استخدام نظام مماثل.
ولكن يبدو بأن هذه النقطة بالذات و المحاولة من الشركة لاحتكار النظام لها أغضبت مطورين آخرين بينهم Obsidian حيث ذكر مدير التصميم Josh Sawyer بأنه لو أخذ مطور نظام لعب صممه مطور آخر وقام بالتحسين عليه وجعله أفضل فيجب إعطاء هذا المطور ميدالية أو جائزة وعلى المطور الأساسي شكره وتحيته أيضاً.
وهذه ليست أول مرة تسجل فيها الاستوديوهات براءة اختراع لاحتكار ميكانيكيات لعب مثلاً فريق BioWare سبق وسجل حقوق استخدام عجلة الحوارات بلعبة Mass Effect وسيجا سبق وسجلت براءة اختراع تخص سهم البوصلة في Crazy Taxi والتي انتهت مدتها في 2018.