سمعنا مراراً وتكراراً عبر تحليلات ألعاب الجيل الجديد مدى أهمية دعم ميزة VRR في جهاز PS5، وفي نوفمبر الماضي أكدت سوني نيتها دعم هذه الميزة على PS5 مستقبلاً عبر تحديث قادم للنظام.
ولغاية الآن لم يتم ذلك واليوم بعد أن تم إطلاق تحديث جديد لأجهزة PS5 و PS4 ظن البعض بأن هذه الميزة تم إطلاقها بالفعل لكن سوني سارعت للتوضيح وقالت بأنه من المقرر أن يتم إطلاق تلك الميزة للبلايستيشن 5 في الأشهر المقبلة. بحيث تعمل على الشاشات المتوافقة و التي تدعم منفذ HDMI 2.1.
وأضافت بأن بعض الألعاب القديمة ستحصل على تحديث لدعم معدل التحديث المتغير و الألعاب المستقبلية قد تحصل على دعم الخاصية من اليوم الأول. كذلك سيكون هناك خيار إضافي يسمح للاعبين بتفعيل الخاصية حتى مع الألعاب التي لا تدعمها تلقائياً، وهذا قد يساهم في جعل التجربة أفضل، ولكن قد يصادفنا مشاكل وآثار بصرية سلبية غير متوقعة وعندها سيكون بإمكان اللاعب إغلاقها بسهولة.
هذه الميزة تحسن الأداء البصري للألعاب على الجهاز عبر التقليل أو التخلص من المشاكل البصرية مثل مشكلة تمزق الشاشة أو frame pacing، وستبدو طريقة اللعب في العديد من عناوين بلايستيشن 5 أكثر سلاسة، حيث يتم عرض المشاهد بشكل فوري وتبدو الرسومات أكثر وضوحاً مع تقليل معدل تأخر الإدخال input lag. ويمكن تحسين ألعاب بلايستيشن 5 التي تم إصدارها مسبقاً بشكلٍ كامل لـ VRR من خلال تحديث اللعبة وقد تتضمن الألعاب المستقبلية دعم VRR عند الإطلاق.
وكنا قد فسرنا لم هذه الميزة مهمة في مقال سابق عن 5 ميزات من الأفضل أن تكون متوفرة في الشاشات الخاصة بالجيل الجديد.