ضمن النوع الفرعي المزدحم بألعاب التصويب التكتيكية من منظور الشخص الأول، تبرز لعبة Valorant من Riot Games بفضل تنوع القدرات المرتبطة بالشخصيات التي تشكل أسلوب اللعب. يتمتع كل عميل بمجموعة من القدرات المميزة، إلى جانب قدرة نهائية قابلة للشحن، وهي القدرة التي تتفوق على باقي قدراته وتعتبر السمة الأساسية لأدواته.
القدرات النهائية في Valorant مصممة لتكون ذات تأثير كبير قد يقلب مجرى الجولة إما لصالح فريق أو ضده. ومع ذلك، ليست جميع هذه القدرات متساوية في الفعالية، حيث تتفوق بعضها على غيرها وتعتبر قوية بشكل خاص. لذلك من المهم أن يعرف اللاعبون أي القدرات النهائية تتصدر القائمة.
كما هو الحال في جميع الألعاب التنافسية، فإن تغييرات التوازن يمكن أن تُحدث تحولات كبيرة في الميتا مع مرور الوقت. شهدت Valorant تطورًا مستمرًا منذ إطلاقها، وذلك بإضافة عملاء جدد وتعديل قدرات الشخصيات الموجودة. لذا، إذا كان عميل معين جزءًا من الميتا حاليًا، فلا يوجد ضمان بأنه سيبقى قويًا في المستقبل.
يُعد Chamber مثالًا جيدًا على التغييرات في الميتا في Valorant. كان هذا العميل يُعتبر أفضل Sentinel في اللعبة، لكن قدراته تعرضت للتقليل بشكل كبير. على الرغم من أن قدرته النهائية لا تزال فعالة ولا يمكن الاستغناء عنها في Valorant، إلا أنه لم يعد أفضل Sentinel أو حتى أفضل عميل في اللعبة.
الاستعراض القاتل (Chamber) Tour De Force
يمنح بندقية قنص فريدة مع 5 طلقات
على الرغم من أن Chamber تلقى تعديلات قللت من قوة جميع قدراته، إلا أن Tour De Force احتفظ ببعض من قوته في التحديثات اللاحقة، ولا يزال يعتبر أفضل قدرة نهائية يمكن للاعبي القنص الاستفادة منها في Valorant.
إلى جانب حقيقة أن Tour De Force هو نسخة محسّنة من Operator بفضل معدل إطلاق النار الأعلى، والذي يفرض عقوبة حركة على حلفاء الضحية بعد كل عملية قتل، فإنه يعتبر أيضًا وسيلة ممتازة لتوفير النقاط لمستخدمي Chamber، حيث لا يحتاج اللاعبون إلى شراء سلاح في الجولة التي يمتلكون فيها Tour De Force. بالنسبة للرماة المهرة، تعتبر خمس طلقات كافية لتحقيق القتل تلو الآخر. وفي أسوأ الحالات، يمكن للاعب حمل سلاح مثل Stinger منخفض التكلفة للقتال في المسافات القريبة.
Resurrection (Sage) (الإحياء)
القدرة على إحياء حليف ميت
باعتبارها واحدة من أكثر عملاء الدعم تأثيرًا، تمتلك Sage القدرة النهائية الفريدة على إحياء زملائها الذين سقطوا وإعادتهم إلى الصحة الكاملة، مما يعيدهم إلى المعركة في لحظات حاسمة.
يمكن لقدرتها النهائية أن تغير مجرى الجولة بشكل كبير، حيث تحول المواجهات الخطيرة 1 ضد 1 إلى مواجهات 2 ضد 1 لصالح فريقها، وهذا يمكن أن يكون الفارق بين النصر والهزيمة. عند دمجها مع قدرة Barrier Orb، يمكن لـ Sage توفير غطاء ثمين للحلفاء الذين تقوم بإحيائهم، مما يحميهم أثناء مدة الرسوم المتحركة الطويلة للقدرة النهائية. وبالنظر إلى أهمية كل عملية قتل في اللعبة، يمكن أن تكون قدرة Resurrection قوية للغاية إذا تم استخدامها بحكمة، مما يفسر سبب كونها قدرة نهائية مرتفعة التكلفة.
Not Dead Yet (Clove) (لم تمت بعد)
قدرة إحياء ذاتية محدودة يمكن أن تصبح دائمة بعد تحقيق قتل
على عكس Sage التي لا تستطيع إحياء نفسها ويمكنها فقط إحياء اللاعبين الآخرين بعد الوصول إلى جثثهم، تستطيع Clove إحياء نفسها فور قتلها عند توفر قدرتها النهائية. ومع ذلك، تأتي هذه القدرة اللامعة مع تغيير كبير في طريقة استخدامها.
بمجرد أن يقوم اللاعب بتفعيل القدرة النهائية لـ Clove، تتحول إلى شبح لفترة قصيرة، ويجب على اللاعب أن يجد مكانًا آمنًا للاختباء قبل أن تعود إلى الحياة. بعد ذلك، يظهر مؤقت جديد، ويجب على اللاعب تحقيق قتل قبل انتهاء الوقت للبقاء في اللعبة، وإلا فإن Clove ستموت مرة أخرى.
Hunter’s Fury (Sova) (غضب الصياد )
يطلق ثلاثة سهام قوية تخترق الجدران وتكشف موقع الأعداء عند الإصابة
قدرة Hunter’s Fury الخاصة بـ Sova هي قدرة نهائية متعددة الاستخدامات. تم تصميمها لتوفير المعلومات، والتحكم في مساحة الخريطة، والقضاء على الأعداء.
عند تفعيل القدرة، يتم تجهيز Sova بثلاثة مقذوفات طويلة المدى قوية تخترق الجدران وتسبب 80 نقطة ضرر لكل ضربة تصيب الأعداء الذين يقعون في مسار السهام. المواقع التي يتم فيها إصابة الأعداء بانفجار الطاقة يتم كشفها أيضًا، مما يساعد Sova في توجيه ضربة ثانية قاتلة لهؤلاء الأعداء. هذه القدرة تعتبر حاسمة في المراحل اللاحقة من الجولة، خصوصًا بعد زرع القنبلة، حيث تتيح لـ Sova إعاقة أو منع الأعداء من محاولة تفكيك القنبلة من مسافة آمنة.
Overdrive (Neon) (الاندفاع المفرط)
تطلق شعاع ليزر خالٍ من الارتداد من أصابعها
عندما يتعلق الأمر بالحركة، فإن Neon و Jett تتصدران القائمة، حيث من الصعب للغاية استهدافهما أثناء استخدام قدراتهما. حتى أن القدرات النهائية لكل من العميلتين متشابهة إلى حد ما، حيث تقوم Jett برمي خناجر، بينما تطلق Neon شعاع ليزر. ومع ذلك، فإن شعاع الليزر يتميز بمعدل إطلاق نار أعلى بكثير، مما يجعله خيارًا أفضل للاعبين الذين يتمتعون بمهارات تصويب متوسطة.
حقيقة أن Neon تمكنها من تفعيل اندفاعها السريع عند تفعيل Overdrive تعد ميزة أخرى تجعلها أكثر رشاقة أثناء إطلاق النار باستخدام شعاع ليزر خالٍ من الارتداد. وبالمثل مع خناجر Jett، يبقى شعاع الليزر نشطًا لفترة محدودة، وعندما تنفد طاقة Neon، يتوقف الشعاع عن العمل.
Orbital Strike (Brimstone) (الضربة المدارية)
يستدعي شعاع ليزر على موقع محدد يقتل أي شخص داخل نطاقه
القدرة النهائية Orbital Strike الخاصة بـ Brimstone تُعد واحدة من أكثر القدرات تأثيرًا في منع الأعداء من السيطرة على الخريطة وإجبارهم على إعادة التموضع. عند تفعيل القدرة، يقوم Brimstone بتحديد موقع محدد على الخريطة حيث يسقط شعاع ليزر قوي يُلحق ضررًا كبيرًا على مدى فترة زمنية محددة. الضرر الناتج عن هذا الشعاع يكون كافيًا لقتل أي لاعب يتواجد داخل نطاقه. القدرة تُستخدم بشكل فعال لتعطيل حركة الأعداء أو إيقافهم تمامًا في المواقع الحرجة، مما يجعلها أداة قوية للتحكم في سير المعركة وإجبار الخصوم على الهروب أو مواجهة الموت المحتم.
تعتبر Orbital Strike مفيدة للغاية في منع الأعداء من زرع القنبلة أو تفكيكها، وكذلك في إخلاء المدافعين من المواقع الضيقة مثل منطقة Lamps في خريطة Bind. يمكن استخدامها لإجبار الأعداء على التحرك أو مغادرة مواقع دفاعية قوية. بالإضافة إلى ذلك، تُعد Orbital Strike وسيلة قوية لمواجهة القدرات النهائية للأعداء، حيث يمكنها تحييد التهديدات الكبيرة مثل قدرة Killjoy’s Lockdown، والتي يمكن أن تكون تهديدًا خطيرًا على فريق Brimstone. عند استخدامها بشكل صحيح، يمكن لهذه القدرة النهائية أن تقلب موازين الجولة لصالح فريقه من خلال إبطال تأثيرات القدرات النهائية للأعداء وإعادة السيطرة على المواقع المهمة في الخريطة، مما يعطي فريق Brimstone ميزة تكتيكية كبيرة