الخريطة العائمة Ascent تمثل فشل بروتوكول Valorant في منع انفجار مميت لقنبلة Spike في مدينة البندقية، مما أدى إلى جعل جزء كبير من المدينة يطفو ويصبح أحد الخرائط الأكثر شعبية في لعبة إطلاق النار. تُعرف خريطة Ascent ببنيتها المزدوجة للموقعين مع منطقة وسطية بحجم معقول والعديد من الزوايا التي تشجع على تنفيذ استراتيجيات إبداعية.
يُنصح اللاعبون الذين يرغبون في إتقان أساسيات لعبة Valorant باللعب في خريطة Ascent، حيث تشجع عناصرها الرأسية والأفقية على الاستفادة الكاملة من مجموعة قدرات أي Agent. يمكن للاعبين الذين يتعلمون كيفية تنسيق قدرات الشخصيات مع الزوايا الضيقة والأسطح غير المتوقعة والجدران المرتدة أن يبتكروا استراتيجيات تمهد لتحقيق انتصارات مذهلة وهزائم محبطة للخصوم
Ascent: استراتيجية تتفوق على اللعب العشوائي
تقع خريطة Ascent في مدينة البندقية وتعد إحدى الخرائط التي تشير إلى وجود واقع موازٍ Omega Earth والذي تم تكليف منظمة VALORANT Protocol بالتحقيق فيه في القصة. في اللعبة، تعتبر Ascent خريطة ذات موقعين تتميز بالعديد من الزوايا المثيرة ومنطقة منتصف مفتوحة نسبيًا ولكنها محاطة. هذه المنطقة تشجع اللاعبين على فحص الزوايا بدقة وإطلاق النار المسبق على الزوايا المتنازع عليها، لكنها تمنح ميزة أكبر للاعبين الذين يستطيعون التفوق على الخصوم من خلال استراتيجيات مضادة فعالة.
قابل للتوقع مع بعض المساحة للاستراتيجية
بسبب طبيعة Ascent المباشرة، يشتكي العديد من اللاعبين من أن أسلوب اللعب في Valorant أصبح متوقعًا إلى حد كبير، مما يعطي الأفضلية لمواجهات إطلاق النار عند التنافس على المواقع الشعبية. ومع ذلك، فإن الطبيعة المتوقعة للخريطة تتحدى اللاعبين لاستخدام مهاراتهم بحنكة، مما يضيف طبقة استراتيجية ضرورية لتفوقهم على الخصوم بغض النظر عن مواقعهم. بعض النقاط الرئيسية في الخريطة تشمل:
إغلاق أبواب القنبلة: يحتوي كل من A-Site و B-Site على أبواب يمكن إغلاقها، مما يوفر جدارًا إضافيًا يجب على الأعداء إطلاق النار عليه، مما يكشف عن مواقعهم. تقع الأبواب بالقرب من B-Market و A-Tree، وهما مدخلان جانبيان إلى المواقع الخاصة بهما.
حوافز الانقسام الهجومي: يحتوي كل موقع في Ascent على مدخل رئيسي ومدخل من منطقة منتصف، مما يشجع الهجمات المتقسمة من المهاجمين ويعزز أمان الموقع لدى المدافعين.
التنافس على منطقة المنتصف: نظرًا للوصول النسبي إلى المواقع من المنتصف، يمكن أن تصبح منطقة المنتصف ساحة معركة إضافية لتعزيز الأمان. سواء اختار المهاجمون الدفع المباشر أو الانقسام، فإنه يكاد يكون من المستحيل التسلل دون تأمين Agent منطقة المنتصف للطرفين.
منطقة منتصف الخريطة: ساحة عادلة للاشتباكات النارية
في خريطة Ascent، منطقة منتصف الخريطة تعتبر ساحة مناسبة للاشتباكات العادلة من كلا الجانبين. إمكانية الوصول إلى مناطق النظر المشتركة من اتجاه B نحو المنتصف ومن اتجاه A نحو المنتصف من أي جهة تعني أنها مفتوحة للمواجهات، حيث يكون استخدام القدرات والتحكم في المساحة عاملين حاسمين لتحديد الطرف الذي يسيطر على منتصف الخريطة.
المواقع السهلة للنظر تعزز وسائل الردع السريعة
في منطقة منتصف خريطة Ascent في Valorant، من المعروف أنه بمجرد رؤية عدو بالقرب من أحد المواقع قد يشير ذلك لاحتمال شن هجوم أو التفاف. تجعل منطقة منتصف الخريطة في Ascent هذا ممكناً بفضل مواقع النظر المتاحة والقابلة للدفاع. المواقع المهمة تشمل:
- أعلى المنتصف
- فناء المنتصف
- ممر المنتصف: في حال لم يكن هناك أحد من موقع B يحمي الفناء، يمكن لممر المنتصف أن يصبح طريقاً خفياً للالتفاف على مهاجمي موقع A أو مفاجأة المدافعين في الموقع.
الهجوم: تأمين المنتصف لفتح خيارات هجوم بديلة
نظراً لأن منطقة المنتصف يمكنها الوصول بسهولة إما إلى موقع A عبر A-Cubby أو إلى موقع B عبر B-Market، يجب على المهاجمين الذين يتنافسون على المنتصف تأمينه كطريق بديل طارئ خلال اللعب في Valorant. إذا واجه الفريق إعدادًا دفاعيًا قوياً في موقع A أو B، يمكن للمهاجم المكلف بالمنتصف القضاء على الأعداء المتخفين وتسهيل المرور الآمن للموقع البديل. تشمل المواقع المهمة:
- أعلى المنتصف
- ممر المنتصف
- فناء المنتصف: الهجوم القوي نحو موقع B غالباً ما يعني أن المهاجم المتمركز في منتصف الخريطة يجب عليه تأمين فناء المنتصف. يمكنهم استخدام الأبواب للنظر بأمان إلى أعلى المنتصف، A-Cubby، وأسفل المنتصف لتشتيت انتباه الخصوم.
الدفاع: مهاجمو المنتصف يكشفون تفضيل الموقع
المسافة الطويلة بين المواقع في Ascent تجعل من غير المفضل للمهاجمين المتمركزين في المنتصف أن يكونوا بعيدين جداً فقط لتأمين هذه المنطقة. هذا يعني أن رؤية مهاجم في منطقة المنتصف يكشف عن تفضيل الفريق للموقع الأقرب إليه. لذلك، يجب على المدافعين الانتباه إلى هذه المناطق:
ركن المنتصف
أسفل المنتصف
ساحة المنتصف: تعد أفضل مكان للاعبين الذين يستخدمون الدخان (Controllers). تتيح لهم هذه المنطقة الدوران السريع إلى موقع مشبوه ومباغتة المهاجمين الذين يحاولون الوصول إلى B-Market.
A-Site: الموقع المفتوح يتطلب تحكمًا إضافيًا في المنطقة
الموقع A-Site في Ascent يبدو كموقع قنبلة تقليدي في ألعاب التصويب، ويتميز بعدد من الزوايا التي يجب التحقق منها، ومنطقة زراعة مفتوحة نسبياً، وميزة ارتفاع تمنح المدافعين أفضلية. يمكن للهجوم العنيف من قبل المهاجمين أن يضمن السيطرة على A-Site بسهولة، بينما يمكن للفريق المدافع الذي يلعب بأسلوب عدائي أن يجذب المهاجمين إلى محاولة الانتقال إلى B-Site ليتم ردعهم بقوة في منطقة Mid.