تصاعدت في الأيام الماضية تقارير عدة تفيد بوجود مشاكل تقنية في لعبة Fallout 4 التي أطلقت رسميا للأسواق في الأمس، اللعبة كانت مصممة لهدف الوصول إلى دقة 1080p و سرعة إطارات 30 إطار في الثانية لنسختي اكسبوكس ون وبلايستيشن 4، ولكن نسختي الجهاز لم توفق في ثبات سرعة الإطارات التي إنحدرت في بعض المرات إلى 20 إطار في الثانية، نسخة بلايستيشن 4 تعتبر أكثر ثباتاً من نسخة اكسبوكس ون بالرغم من مسألة الإطارات التي أضرت بالنسختين، فنسخة اكسبوكس ون تعاني من تقطيع كبير في اللعبة ويعود السبب إلى مشاكل في ملفات تقنية البث الخاصة باللعبة، فالكثير من ملاك اكسبوكس ون ذكروا أنعم يحتاجون وقت طويل للإنتقال من منطقة إلى منقطة أخرى فضلاً عن وجود مشاكل عند إتمام عمليات بسيطة مثل تغيير سلاح الشخصية.
يبقى السؤال الآن ما هو سبب هذه المشاكل؟ نعم من ملفات نسخة PC أنه في حالة زيادة الطاقة الإستيعابية المستخدمة في وحدة المعالجة المركزية (CPU) للأجهزة من شأنها أن تحسن من المستوى، ولكن هذا لا يفسر مسألة هبوط الإطارات، نفس الشيء بالنسبة لوحدة معالجة الرسومات (GPU)، فليس من الممكن أن تكون المشكلة فيها، لأن المشاكل في وحدة معالجة الرسومات عادة ما يكون هناك هبوط في الإطارات بشكل مستمر في جميع أنحاء اللعبة، بعكس لعبة Fallout 4، فهي تعاني من مشاكل متقطعة وليست مستمرة، ويبقى الخيار الوحيد لهذه المشاكل هي وحدة التخزين الأقراص الصلبة، ولكن ما يدعو للحيرة أن كلا الجهازين اكسبوكس ون وبلايستيشن 4 يملكان نفس وحدة التخزين بحجم 500 جيجا وسرعة 5400rpm، ولكن بالرغم من ذلك فنسخة بلايستيشن 4 تبدو افضل بالرغم من تشابه القرص الصلب!
بعد عدة إختبارات، تم الإكتشاف ان مسبب هذه المشاكل هي وحدة التخزين في جهاز مايكروسوفت اكسبوكس ون، وهناك طريقتان لحل هذه المشكلة، الأولى هي إنتظار تحديث استوديو Bethesda للعبة وهذا سيأخذ وقت طويل حتى إصدارها للتحديث، أو الحل الثاني وهو يحتاج إلى إستخدام بطاقة تخزين SSD، هذه الطريقة مكلفة للغاية، فبطاقات التخزين SSD باهضة الثمن بعض الشيء، ولضمان نجاح هذا الحل تم تجربة عمل اللعبة على وحدتي تخزين بحجم 500 جيجا الأولى بسرعة 5400rpm وهي نفسها المستخدمة في جهاز اكسبوكس ون والثانية بسرعة 7200rpm والنتائج كانت مثيرة للإهتمام.
مستوى اللعبة أصبح أفضل بكثير من السابق حتى أن التنقل بين المناطق أصبح سريعا، ففي السابق في نسخة اكسبوكس ون تحتاج للدخول إلى منطقة Vault 111 إلى أكثر من 30 ثانية، ولكن مع إضافة بطاقة التخزين SSD نقص هذا العدد إلى 19 ثانية فقط، مقابل 16 ثانية فقط لنسخة بلايستيشن 4، و نزول الإطارات إختفى بشكل كامل حتى أصبحت اللعبة ثابتة على إطارات 30 إطار في الثانية، ولكن مشاكل التقطيع قلّت عن السابق ولكنها لم تختفي بشكل كامل، فلازالت عمليات مثل عملية تغيير أسلحة الشخصية تسببب بعض التقطيع في اللعبة، فالأفضل الآن هو الإنتظار لتحديث الاستوديو لحين صدوره للعبة.