استحوذ “ناثان دريك” على قلوب اللاعبين منذ ظهوره الأول على منصات بلايستيشن، وتمكن في فترة وجيزة من وضع ألعاب Uncharted ضمن مصاف العناوين الأنجح والأكثر شعبية لدى Sony.
من خلال مقالنا هذا ضمن سلسلة مقالات لحظت خالدة، سنعيد إلقاء الضوء على 10 لحظات مميزة قدمتها ألعاب Uncharted ومازالت عالقة بالأذهان.
تنبيه: مقالنا هذا سيحتوي حرق كبير لأحداث سلسلة Uncharted، لذا اقرأ على مسؤوليتك.
هجوم الزومبي الإسبان
ربما تجد صعوبة في العثور على أي شخص يعتبر لعبة Drake’s Fortune الجزء الأفضل في السلسلة، لكن هذا لا يعني أن أولى مغامرات ناثان دريك تخلو من الإثارة واللحظات التي تحبس الأنفاس، خاصة تلك اللحظة قرب نهاية الأحداث عندما يجد بطلنا نفسه محاصرًا من مجموعة من الأعداء الإسبان الملعونين الذين يشبهون الزومبي.
يعلم الجميع أن Uncharted ليست لعبة مخيفة أو مرعبة بأي شكل من الأشكال، ولكن مواجهة دريك لهذه الجثث الشريرة رفعت معدل ضربات القلب وجعلت الفصل الثامن عشر غامضًا ومرعبًا لأقصى درجة بالنظر لمستوى الإضاءة وطريقة تحركهم وسرعتهم المخيفة، وعلى الرغم من أن الأجزاء التالية حاولت تقديم مواقف مشابهة، إلا أنها لم ترقى لمستوى الإثارة والتوتر الذي وفرته مرحلة The Bunker.
دريك المراهق يقابل أشهر صائد كنوز
لا شك أن إتاحة الفرصة للاعبين للعودة بالزمن للوراء واللعب بشخصية دريك في مرحلة المراهقة خلال أحداث لعبة Uncharted 3 Drake’s Deception كانت لحظة مميزة لا تنسى على الرغم من أنها لا ترقى لمنافسة باقي الفصول من حيث آليات اللعب والمطاردات المثيرة.
هنا كان لدينا الفرصة لمعرفة الكثير من الأسرار عن الشخصية الرئيسية في مرحلة المراهقة، ومقابلته لسولي لأول مرة، الذي سرعان ما أصبح بمثابة والده على الرغم من أنه السبب الرئيسي في إقحامه في عالم البحث عن الكنوز والآثار القديمة، الأمر الذي جعله مطارد معظم الوقت من قبل الجماعات السرية والخارجين عن القانون، ولكن كما نعلم، لولا ما فعله سولي، ما كنا حصلنا على واحدة من أبرز حصريات بلايستيشن طوال تاريخه.
معركة مميتة على ظهر سفينة تغرق
على الرغم من أن القسم الأوسط من Uncharted 3 تلقى بعض الانتقادات لشعوره بأنه غير متزامن تمامًا مع بقية أحداث اللعبة، إلا أنه قدم بعض اللحظات التي لا تنسى، مثل تلك المطاردة الشهيرة على ظهر سفينة القراصنة المعروفة باسم Rameses، والتي تعد مثالًا رائعًا لقدرة Naughty Dog على تقديم آليات لعب متعددة الأوجه مبنية على ديناميكية البيئة والعالم الافتراضي.
تبدأ المهمة كالعادة بالاعتماد على التخفي دون أن يتم كشف أمرك، وتنتقل سريعًا إلى تبادل إطلاق النار على نطاق واسع، قبل أن تنتهي بتسلسل هروب محموم حيث تواجه السفينة عاصفة هائلة، قد تعتقد أن الجميع يرغبون في الخروج قبل أن يموتوا، لكن الواقع مختلف كثيرًا، حيث يفضل أعداء دريك الموت غرقًا عوضًا عن تركه يلوذ بالفرار كما لو أنه انتقام شخصي، هناك الكثير من الركض نحو الكاميرا أثناء هدير المياه خلفك وتسلق الممرات التي أصبحت الآن جانبية لأن السفينة في منتصف الطريق للغرق في قاع المحيط، وبطريقة ما، تمكن دريك من الخروج في اللحظة المناسبة كما يفعل دائمًا.
العودة لكلاسيكيات نوتي دوج مع Crash Bandicoot
حقق Naughty Dog نجاح مدوٍ عندما قدم الفريق لأول مرة Crash Bandicoot في أواخر التسعينيات، وفي Uncharted 4، قرر الاستوديو العودة إلى لعبته الكلاسيكية من خلال دمج Crash Bandicoot في أحد الفصول عندما كان دريك يحاول الاسترخاء في منزله بصحبة إيلينا.
تسببت تلك اللحظة في استعادة كم هائل من الذكريات التي عشناها جميعًا في مرحلة الطفولة مع ألعاب كراش، خاصة عندما أمسك دريك بقرص اللعبة في يده واستخدام جهاز بلايستيشن الأول الخاص به وتحدي إيلنا في تحقيق أفضل نتيجة ممكنة، أنها من أفضل اللحظات في Uncharted 4 التي جعلت اللاعبين يتفاعلون معها بكامل حواسهم، كما لو أن فريق التطوير يقدم لنا رسالة مخفية بالعودة لأولى مشاريعهم في المغامرة الأخيرة لشخصية ناثان دريك، أو هكذا نعتقد في ظل عدم وجود نفي أو تأكيد حتى الآن على عودة دريك من جديد.
وحيدًا في صحراء الربع الخالي
يمكن وصف هذه المرحلة بالأفضل في الجزء الثالث وربما في مسار السلسلة بأكملها، ليس فقط بسبب أحداثها، وإنما لكونها تستكمل أحد أبرز الفصول التي قدمها استوديو Naughty Dog طوال تاريخه، ونقصد هنا مرحلة تحطم طائرة الشحن وسقوطها، حيث ينتهي الأمر بدريك وحيدًا في صحراء الربع الخالي دون وجهة واضحة.
وفرت مرحلة الصحراء أجواء ممتازة غير معهودة في السلسلة ساهمت في إظهار الخوف والعزلة لدريك، حيث يعاني من الهلوسة والعطش والجوع، وقدمت وتيرة أكثر قتامة وبؤس، لدرجة أنك ستعتقد أن دريك على وشك فقدان حياته وستنتهي مغامرته عند هذا الحد، مثل تلك المواقف غير المألوفة هي التي ميزت ألعاب Uncharted عن ألعاب الاكشن والمغامرات الأخرى وبفارق كبير.
مساعدة فيل محتجز تحت الأنقاض
تمامًا مثل لحظة رؤية الزرافة في The Last of Us، تمكن استوديو Naughty Dog مرة أخرى من التلاعب بمشاعر اللاعبين بدقة ونقلهم من مشاهد القتال المحتدمة وإطلاق النار المستمر لموقف عاطفي خلال أحداث The Lost Legacy عندما صادف كلوي ونادين فيلًا محاصرًا تحت بعض أنقاض الصخور، ليقوموا بمساعدته وإنقاذ حياته، قبل أن يجتمع بعائلته مجددًا في مشهد لا ينسى، وأزداد الموقف شاعرية عندما طلبت نادين من كلوي الوقوف أمام الأفيال والتقاط صورة لها لتحتفظ بها على هاتفها.
خيانة غير متوقعة
على الرغم من أن “سام” كان شخصية جديدة تظهر لأول مرة في Uncharted 4، إلا أن Naughty Dog تمكن من دفع اللاعبين للتعلق بشقيق دريك في غضون ساعات قليلة بعد أن تبادلا أطراف الحديث سويًا واستعادوا ذكريات الماضي، لذلك عندما اكتشفنا في النصف الثاني من أحداث اللعبة أن سام كان يكذب على شقيقه بخصوص أسباب رغبته في الحصول على كنز القرصان Henry Avery، كان الموقف صادمًا وعاطفيًا، خاصة عندما صرخ ناثان في شقيقه قائلًا “تركت حياتي من أجلك!” ليندم أشد الندم على الثقة بأخيه.
المومياوات المتفجرة
يستمر دريك في السعي خلف كنز القرصان Henry Avery، ولكن لسوء الحظ، لم يرغب أفيري في أن يعثر أي شخص على كنزه وقام بتفخيخ ممر تحت منزله اضطر دريك وإيلينا للمغامرة بعبوره ليجدوا أنفسهم محاصرين بمجموعة من الفخاخ عبارة عن أجساد مربوطة بجدران الممر تشبه المومياوات، مع إضاءة خافتة وظلام يسيطر على المشهد، كان عبور هذا النفق كارثيًا على العديد من اللاعبين الذين اضطروا لإعادة خوض أحداثه أكثر من مرة قبل عبوره بنجاح.
النهاية المثالية التي طال انتظارها
عندما يكون لديك سلسة ألعاب مستمرة بنجاح على مدار أكثر من 10 سنوات يتوقع محبيها أن تختتم أحداثها بطريقة مثالية تنال رضا الجميع، قد يكون الأمر صعبًا للغاية، لكن لحسن الحظ نجح Naughty Dog في تقديم نهاية مرضية وسعيدة في الجزء الرابع، وفي الوقت نفسه، ترك الباب مفتوح على مصرعيه للعمل على أجزاء أخرى في المستقبل، وذلك بفضل ابنة إيلينا ودريك “كاسي”.
في نهاية Uncharted 4، نرى ملامح التقدم في العمر على دريك وإيلينا وهما يعيشان على الشاطئ مع ابنتهما، والتي يبدو أنها مراهقة صغيرة في هذه المرحلة، يمكنك أيضًا إلقاء نظرة خاطفة وفحص كل التحف التي حصل عليها دريك على مر السنين، حصل المغامر المحبوب على نهاية سعيدة برفقة اسرته، وربما تستكمل ابنته ما بدأه من خلال لعبتها الخاصة Uncharted: Cassie’s Legacy!
قطار على وشك السقوط
هناك عشرات المواقف التي قدمتها ألعاب Uncharted ببراعة ودقة تضاهي أضخم الأفلام السينمائية، رغم ذلك، يرى العديد من محبي السلسلة أن مرحلة القطار في الجزء الثاني ربما تكون المهمة الأفضل في مسار السلسلة، ليس فقط من منظور اللعب، ولكن من منظور التطوير أيضًا، فالمشهد الذي استمر لدقائق استغرق فترة طويلة في عملية التطوير.
كان مشهد القطار معقدًا للغاية لدرجة أن استوديو Naughty Dog كان عليه ابتكار تقنية جديدة تعرف باسم Dynamic Object Traversal System لتنفيذ المشهد بسلاسة ودقة، واستغرق هذا التسلسل وقتًا طويلاً لتصميمه وتعديله لدرجة أن Richard Lemarchand، المصمم المشارك للعبة، مازال يستشهد بهذه المرحلة كواحدة من أفضل الأعمال التي قدمها طوال تاريخه الحافل.
تلك هي أبرز اللحظات التي عشناها مع ألعاب Uncharted، شاركونا أرائكم في قسم التعليقات بخصوص أجزائكم المفضلة، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “10 لحظات خالدة لا تنسى من سلسلة Assassin’s Creed“.