فاجأت شركة Strikerz Inc الجميع في الأيام الماضية وكشفت النقاب عن لعبة كرة القدم United Football League أو كما تعرف باسم UFL، وذلك خلال فعاليات الليلة الافتتاحية لمعرض Gamescom.
تعد UFL بتجربة لعب مثيرة وواقعية تتجاوز التوقعات كافة وتنهي سيطرة ألعاب كرة القدم الأخرى مثل FIFA و eFootball التي تكاسل مطوريها في تقديم ميزات جديدة بالشكل الكافي طوال السنوات الماضية بحسب تصريحات الشركة المطورة، ولكن أولًا دعونا نتعرف على التفاصيل الرئيسية حول اللعبة المرتقبة والمحدودة نوعًا ما حتى اللحظة.
موعد الإصدار والمنصات المستهدفة
أوضحت شركة Strikerz, Inc أن اللعبة قادمة في وقت أقرب من المتوقع، خاصة مع كونها قيد التطوير منذ عدة سنوات، رغم ذلك، لم نحصل على موعد إصدار نهائي حتى اللحظة، بينما وعدت الشركة اللاعبين بتفاصيل جديدة في القريب العاجل، وإليكم التصريح الرسمي:
نحن لا نشارك تاريخ الإصدار لأننا ما زلنا نعمل على اللعبة، يعتمد الأمر حقًا على عدد من العوامل ولا نريد أن نخيب ظنك بوعود غير دقيقة. بمجرد أن نكون مستعدين، سنخبر الجميع بالموعد الرسمي.
أما بخصوص المنصات المستهدفة، فقد تم تأكيد توفر اللعبة على أجهزة الترفيه المنزلية Xbox و PlayStation للجيل السابق والحالي في الغالب، وربما Switch أيضًا رغم عدم وجود أي تصريحات بخصوص منصة Nintendo، أما نسخة PC فما زالت قيد النقاش في الوقت الحالي ولم يتم اتخاذ قرارًا نهائيًا بخصوصها.
تصدر بشكل مجاني مع تحديثات وإضافات دورية
تؤكد شركة Strikerz, Inc أن UFL لعبة مجانية لا تجبر اللاعبين على دفع الأموال الحقيقية للفوز (Pay to Win)، وإليكم ما جاء في البيان الرسمي:
ستكون UFL لعبة مجانية وستضيف بانتظام مميزات وتحديثات جديدة بدون مدفوعات إلزامية أو رسوم سنوية، تم تصميم العنوان ليقدم تجربة لعب عادلة ونزيهة تعتمد على المهارة أولًا دون وجود خيارات الدفع مقابل الفور Pay to Win.
الفرق الرسمية والتراخيص
لطالما عانت ألعاب Pro Evolution Soccer من مشكلة التراخيص والحقوق لصالح ألعاب FIFA، حيث اعتمدت على اسماء وشعارات وقمصان مختلفة لأشهر الفرق العالمية لتجنب تلك المشكلة، مما أجبر اللاعبين على تصميم تلك التعديلات بأنفسهم للحصول على تجربة أكثر واقعية والاستمتاع بفرقهم المفضلة، ويبدو أن القائمين على لعبة UFL على علم بتلك المعضلة ويخططون للتغلب عليها بشكل احترافي.
ستحصل UFL على تراخيص اللاعبين من منظمة FIFPro، وهي منظمة تمثل أكثر من 65000 لاعب محترف من جميع أنحاء العالم، وفي حال لم تكن تعلم، هي نفس المنظمة التي تعتمد عليها ألعاب FIFA في قاعدة بيانات اللاعبين المحترفين.
عند الإطلاق، ستضم اللعبة 5000 لاعب مرخص من العالم الحقيقي يمكنك ضم أي منهم لناديك، وستكون قادرًا على مواجهة فرق أخرى حقيقية باستخدام ناديك الخاص.
شراكة مع مؤسسة تحليل الأداء الرياضي InStat
ستبقى اللعبة محدثة باستمرار من حيث قدرات اللاعبين وذلك من خلال شراكة تجمع المطور Strikerz, Inc مع مؤسسة تحليل الأداء الرياضي InStat.
شراكة مع نادي ويستهام يونايتد و Hashtag United
بعد الكشف عن اللعبة بساعات قليلة، تم الإعلان عن أول شراكة مع فريق كرة قدم رسمي، تحديدًا نادي ويستهام يونايتد الإنجليزي، مع استعراض مجموعة من الصور لملعب الفريق داخل اللعبة.
من خلال منشور رسمي على مدونة الفريق الإنجليزي، تحدث ناثان طومسون، المدير التجاري لوست هام يونايتد موضحًا:
فخورون بكوننا نادي رائدًا في الرياضات الإلكترونية بين أندية كرة القدم منذ أن وقعنا مع أول لاعب محترف لدينا في عام 2016 و شراكتنا مع UFL هي خطوة كبيرة أخرى إلى الأمام.
من المحتمل أيضًا أن يكون الظهير الخلفي الأوكراني لنادي مانشستر سيتي Oleksandr Zinchenko شريكًا رسميًا للعبة بعدما ظهر حذائه المخصص في العرض التشويقي القصير والذي يحمل جملة No Zina No Party.
أعلن نادي Hashtag United الإنجليزي أيضًا عن شراكة مع لعبة UFL، رغم ذلك لا يوجد معلومات مؤكدة بخصوص ظهوره في اللعبة خاصة وأنه لا يتواجد في أي دوري من الدوريات الأربعة الرئيسية للكرة الإنجليزية.
أسلوب اللعب في UFL
لم يتم استعراض أي مشاهد لأسلوب اللعب في UFL، حصلنا في المقابل على عرض تشويقي قصير لا يظهر أي تفاصيل، ولكن لحسن الحظ، شاركنا Eugene Nashilov، المدير التنفيذي لشركة Strikerz Inc تفاصيل محدودة حول تلك الجزئية، وأوضح:
نحن من عشاق كرة القدم ومن اللاعبين المتحمسين، نلعب ألعاب الفيديو المتخصصة في كرة القدم منذ سنوات ونعرف بالضبط ما يريد الناس رؤيته في لعبة تحاكي كرة القدم الواقعية، نريد إعادة تطوير وابتكار ألعاب كرة القدم من الألف إلى الياء لنقدم للاعبين في جميع أنحاء العالم تجربة لعب ثورية ومثيرة وعادلة.
قيد التطوير منذ 5 سنوات باستخدام محرك Unreal
بحسب تصريحات Strikerz Inc، يتم العمل على لعبة UFL منذ 5 سنوات بالاعتماد على محرك Unreal، كذلك تستخدم اللعبة تقنيات ثورية مشابهة لتقنية Hypermotion التي ستظهر لأول مرة في FIFA 22، وبالتالي، يتوقع أن يكون هناك العديد من التقنيات والمميزات الجديدة التي ربما لم نصادفها في أي لعبة كرة قدم من قبل.
المنافسة مع FIFA و eFootball
باعتبارها لعبة محاكاة لرياضة كرة القدم، سيكون لدى UFL العديد من المنافسين أصحاب الشهرة والشعبية الجارفة منذ عقود مثل FIFA و eFootball المسيطران على الساحة لفترة ليست بالقصيرة ولم تجرؤ أي لعبة أخرى على الاقتراب منهما، ويدرك فريق التطوير خلف اللعبة تلك الحقيقة جيدًا، حيث تحدث المدير التنفيذي للشركة Eugene Nashilov عن المنافسة مع العناوين الأخرى موضحًا:
التعليقات والبيانات التي جمعناها حفزتنا على ابتكار لعبة جديدة تمامًا، تلبي وتتجاوز رؤية اللاعبين للعبة محاكاة مثالية لرياضة كرة القدم. ألعاب كرة القدم موجودة في السوق منذ أكثر من 25 عامًا، ومع ذلك، فشلت الألعاب الموجودة في السوق اليوم في الابتكار.
بالكاد قامت تلك العناوين بتحديث نفسها على مدار السنين لمواكبة اتجاهات الألعاب الحديثة وآليات اللعب ونماذج الأعمال المختلفة، أشتكى مجتمع اللاعبين من هذا الأمر لسنوات، ربما وجدت ألعاب كرة القدم الحالية، مع التركيز على إرثها، صعوبة في التغيير وإدخال ميزات جديدة في الوقت المناسب. من ناحية أخرى، تعد UFL لعبة جديدة تمامًا تجسد وتعكس آمال اللاعبين و التوقعات.
هل سيتم تخصيص خوادم للدول العربية؟
سُئل فريق التطوير عن وجود خوادم مخصصة للدول العربية على صفحة اللعبة الرسمية بموقع تويتر، وجاءت الإجابة كما يلي:
نبحث عن كثب في مواقع الخوادم في الوقت الحالي. نجمع البيانات ونحلل العدد المحتمل للاعبين لكل منطقة، وحجم المجتمع والعديد من الأشياء الأخرى.
بالنظر لبحث العديد من اللاعبين عن لعبة كرة قدم جديدة عادلة بعيدًا عن احتكار FIFA، وفي ظل وجود طبقة جماهيرية عريضة لألعاب كرة القدم في وطننا العربي، حيث ظهر هذا الأمر بوضوح في المحافل الدولية لمنافسات الرياضات الإلكترونية، يبدو أن الخوادم المخصصة للوطن العربي قد تكون خطوة محتملة بدرجة كبيرة للعبة UFL.
هل سيتم دعم أطوار اللعب الفردي مثل طور المهنة والتدريب في ألعاب FIFA؟
يركز فريق التطوير بشكل كامل في الوقت الراهن على البنية الأساسية للعبة والمعتمدة على المنافسات الجماعية عبر الشبكة، وذلك لضمان عمل اللعبة بشكل صحيح دون مشاكل في البداية، كذلك سيوفر العنوان طور لعب أوفلاين لا يتطلب الاتصال بالإنترنت وذلك للعب مع الأصدقاء كما هو الحال في معظم الألعاب الرياضية.
هل ستكون الرسوم المتحركة على قدر التطلعات؟
تحدث فريق التطوير عن الرسوم المتحركة والتي تشكل جزءًا رئيسيًا في ألعاب المحاكاة الرياضية وأوضح:
لدينا استوديو داخلي متخصص في التقاط الحركة يعمل على الرسوم المتحركة، سواء داخل اللعبة أو في المشاهد السينمائية. هذا هو أحد الأجزاء الأكثر أهمية وتعقيدًا في ألعاب المحاكاة التي تركز على كرة القدم.
تلك هي المعلومات المتاحة حول لعبة كرة القدم UFL في الوقت الراهن انتظارًا للكشف عن تفاصيل أكثر في الفترة القادمة، شاركونا أرائكم بخصوص توقعاتكم للعنوان في قسم التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على مقالتنا السابقة “كل ما تحتاج لمعرفته عن لعبة FIFA 22 في مكانٍ واحد“، و “كل ما تحتاج لمعرفته عن لعبة eFootball في مكانٍ واحد“.