أحداثمقابلاتمقالات

#SixInvitational: مقابلة Francois Deniele مدير الرياضة الإلكترونية ليوبيسوفت

خلال حدث Rainbow Six Invitational في مونتريال كندا، سنحت لنا فرصة مقابلة مدير الرياضة الإلكترونية ليوبسوفت السيد Francois Xavier Deniele للحديث معه عن البطولات المحلية والعالمية وخططه للشرق الأوسط.

قبل أشهر ذكرت في مقابلة سابقة لك أن الخطة الحالية هي التوسعة خارج نطاق أمريكا الشمالية وتغطية بلدان ومناطق آخرى، هل يمكنني السؤال عن تقدمكم حتى الآن؟

نحن الآن في سنتنا الثانية، في الأولى ركزنا بما فيه الكفاية على أمريكا الشمالية وأوروبا لذا قررنا أن نقدم المزيد من المناطق وبدأناها بـ LATAM لإننا رأينا إهتمام شديد حول Rainbow Six Siege خاصة في البرازيل لكنها لم تكن محطتنا الأخيرة، في مطلع سبتمبر قدمنا APAC لقارة آسيا والذي بإعتقادي أمر جيد ومهم جداً لإنها المركز الأساسي للرياضة الإلكترونية ولنصبح مرجعاً وجب علينا تقديم APAC لكننا إحتجنا بعضاً من الوقت لتصميمها بالشكل المناسب مع أخذ حجم المنطقة بالحسبان قررنا تقسميها إلى 4 بطولات فرعية pro league. وهذه ليست النهاية سنستمر بالتوسع وعلى الأقل اليوم وصلنا العالمية والتي كانت هدفنا للسنة الثانية.

رائع، ماهي خطتكم بعد التوسع؟

شخصياً السنة الثالثة تدور حول الإستقرار، أعلنا للتو عن التصميم الجديد للبطولة والذي سيكون دوري مستمر حتى 6 أشهر عوضاً عن 3 أشهر. مما يسمح بالمزيد من الوقت للعب ضد بعض،بالإضافة لدوريات محلية وبطولات دولية أكثر. حالياً الإستقرار والإستمرار يأتي قبل التوسع وتقديم مناطق جديد.

برأيك ماهي الطريقة الأفضل للحفاظ على الإستقرار لوقت طويل؟

هذا حلمي! لكن في النهاية جميعنا نعرف أن الخيار بيد مجتمع اللاعبين. شخصياً راضي عن أدائنا الحالي لكنني أرغب برؤية المزيد من الفعاليات المحلية، نعم الدوري الإحترافي والبطولات الضخمة هي الصورة العامة للرياضة الإلكتروني لكننا بحاجة للأهم وهو جوهر الرياضية الإلكتروينة التي يتمثل بتحويل المسابقات إلى فعاليات محلية.

هل نجاح Rainbow six سيدفع يويبسوفت لتقديم عناوين eSports آخرى؟

في قسمي نعمل ايضاً على كأس عالم Just Dance نعم قد تختلف عن ما إعتندنا على رؤيته في الرياضة الإلكترونية ولكنها بالنهاية لعبة رياضية لإن بإمكانك تنفيذ جميع العناصر الرياضية من القدرات والمهارات إلى الوقت. قد تكون عفوية جداً و mainstream لكن بإعتقادي causal esport هو التصنيف الجديد للرياضة الإلكترونية.

هل واجهتكم صعوبات بتقديم لعبة ليست قتالية، shooter أو MOBA مثل Just Dance للرياضة الإلكترونية؟

نعم ولكنهم موجهين لجمهور مختلف تماماً، أرى Just Dance لعبة مثالية لإنها تجمع بين إستعراض ترفيهي، الرياضة الإلكترونية والنشاط البدني. تستطيع جمعهم للحصول على شيء جديد كلياً قد لا تعتبره eSport ولكنني شخصياً أرى كل لعبة رياضية لعبة رياضة إلكترونية. وحتى الآن حققنا نجاح عظيم مع سنتنا الرابعة من Just Dance World Cup وكما ذكرت سابقاً نجاح Rainbow Six لم يكن مخطط له ولا يمكن التخطيط له لأن الخيار بالنهاية بيد المجتمع.

ذكرت سابقاً أن هناك مستويات مختلفة للرياضة الإلكترونية، ماهي أهدافك لكل مستوى؟

سؤال ممتاز فعلاً، في البطولة لدينا هرم أعلاه هو المستوى الإحترافي ونهدف فيه للإستقرار والإستمرارية. لدينا بنية وتصميم ممتاز، فعالية ممتازة على مستوى عالمي والآن نحن بحاجة للإستمرار بتحسين جودة العرض والتجربة.

في وسط الهرم لدينا جوهر الرياضية الإلكترونية الدوريات المحلية، نهدف من خلالها لجلب المزيد والمزيد من اللاعبين من المجتمع حتى وإن لم يفكروا من قبل بالإنضمام للبطولات. المفتاح النجاح هنا يكمن في تقديم المزيد من الدوريات المحلية تكون في متناول الجميع وسهل الوصول والتسجيل لها.

في أسفل الهرم لدينا حجز الأساس وهو تجربة المشاهد، أنا متأكد أن البطل القادم سيكون من المشاهدين الآن! لهذا علينا العثور على الأدوات المناسبة لنشرح للمشاهد أن بإمكانه التنافس على هذا المستوى وأن جوهر الرياضة الإلكترونية يكمن في إمكانية أي شخص للمنافسة.

وهل تعتقد أن المنافسة على المستوى الاحترافي ممكن من خلال اللعب على الأجهزة المنزلية عوضاً عن الحاسب الشخصي؟

بالبداية قررنا العمل على الأجهزة المنزلية والحاسب الشخصي معاً لإنها تجربة جديدة على يوبيسوفت وكنا بحاجة لنتعلم ولنتعلم علينا إن نجرب ونختبر جميع المنصات. بعد السنة الأولى حصلنا على نتائج رائعة من المنصتين ولكننا كنا بحاجة للتركيز على منصة واحدة فقط لنصبح مرجعاً في الرياضة الإلكترونية. لهذا قررنا التركيز على ملك الرياضة الإلكترونية الحاسب الشخصي! وليس فقط لأن لاعبين عليه لديهم kills اكثر بل لأن لاعبين الأجهزة المنزلية يراقبون ويتابعون بحرص لاعبين الحاسب. حالياً نعمل على تطوير دوريات وبطولات محلية للأجهزة المنزلية ولكن على المستوى الإحترافي سنركز جهودنا على الحاسب الشخصي فقط.

على ذكر البطولات المحلية، هل سنراها في الشرق الأوسط قريباً؟

نحن نعمل بكثرة فهي واحدة من أهدافي،لكن السؤال الآن يتمحور حول الخادم\السيرفر فهو أهم جانب حيث مفتاح النجاح هنا هو تقديم إتصال وأساس مستقر ونظيف قبل أن نبدأ بالترويج لأي شيء. نعمل حالياً مع فريق الإنتاج لمعرفة الزمن والمكان المناسب لبناء الخادم وبمجرد مايصبح لدينا معلومات كافية سنشارككم إياها.

حقيقة ممتنة لذكرك مشكلة السيرفر، جميع التعليقات التي وصلتنا تخصه..

أتفهم ذلك، بدون النمط المناسب لن تحصل على تجربة لعب جيدة حتى وأن كنت تلعب على مستوى محلي. بالوقت ذاته نعمل بقرب مع المشرفين لتقديم فعاليات محلية بإستخدام LAN بدلاً من الإتصال على الشبكة لكننا على دراية بنمو حجم السوق في المنطقة خاصة في الرياضة الإلكترونية نرى مؤخراً العديد من الفعاليات والبطولات في الشرق الأوسط ونعمل على تلبيتها بأقرب فرصة.

هل هنالك تاريخ معين لإطلاق الخادم في المنطقة؟

للأسف لا،الفريق يعمل على جوانب مختلفة بنفس الوقت ولازلنا في طور التجربة والإختبار.

شكرا لإتاحة الفرصة لنا.

العفو.

الوسوم
اظهر المزيد

سندس الخباز

بودكاست، تقييم ألعاب، مقابلات
إغلاق