مقابلاتمقالات

إحصائيات مثيرة عن اللاعب العربي في مقابلتنا مع رئيس شراكات محتوى الألعاب في Twitter

في حديث مطول مع Rishi Chadha رئيس شراكات محتوى الألعاب في Twitter تطرقنا فيه للحديث عن جميع ما يخص أحاديث ونقاشات اللاعبين عن الالعاب وعن الإحصائيات التي نتجت عن نقاشهم والتي تخص الشرق الأوسط عموما وخصوصا السعودية، الحديث كان عن كيفية النقاش واستخدام منصة تويتر وما هي الألعاب الأكثر ذكرا وحديثا عنها  عبر تويتر وشاركنا ببعض الإحصائيات التي سوف ندرجها بتفصيل بعد المقابلة.

أود أن أرحب بك أولا وأشكرك على هذه الفرصة ،،

عفوا وشكرا جزيلا لكم

س: القليل يعرف ما هو Twiter Gaming في الشرق الاوسط هل من الممكن أن تقدم لنا تعريف بسيط عنه، وما هو هدفكم؟

ج: تويتر جيمنج يتكون من عدة مكونات والأساس هو حساب تويتر @TwitterGaming المختص بالألعاب والذي يماثل الحسابات الأخرى مثل تويتر الرياضي والغنائي الخ، وهذا الحساب نرغب أن يتمحور حول الألعاب وجميع الأحداث التي تحدث حول العالم التي تخص الالعاب، اما عن المكون الثاني، فنسأل دائما هنا كيف من الممكن أن ندعم مجتمع اللاعبين؟ عن طريق التخاطب مع شركات الناشرة والإستديوهات المطورة والشخصيات المؤثرة في عالم الألعاب وهذا يأتي عن طريق تسهيل التخاطب مع مجتمع اللاعبين والمساعدة على نمو حجم الجمهور وأيضا كيف يستطيعون جني الأرباح، والأن نبحث كيف يمكن أن نخدم المجتمع في الشرق الأوسط وكما قلت القليل يعرف كيف يتم الحديث عن الألعاب في الشرق الأوسط وكيف نستطيع كتويتر شد إنتباه الجميع للنقاش حول الألعاب وكيف سيتم دعم النقاش على مستوى منطقة الشرق الأوسط خصيصا وليس على مستوى العالم فقط.

س: متحمس جدا بما سوف يقدمه تويتر للمجتمع مستقبلا وعلى غرار ذلك مثل أول برنامج ألعاب سوف يقدمه تويتر عن طريق منصته، هل ممكن أن نعرف ما هو وما هي ماهية البرنامج؟ 

ج: بالطبع نستطيع الحديث عنه، “هلا بالجيمرز” هو أول برنامج عربي يبث على منصة تويتر يخص الألعاب والرياضات الإلكترونية من إنتاج ميلينيوم العربية وهو برنامج أسبوعي يتحدث عن الألعاب والأخبار وحديث عن ما يحصل في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم بشكل عام والعالم العربي والشرق الأوسط بشكل خاص، شاهد الحلقة الأولى نصف مليون مشاهد حتى وقت حديثنا الان‎، ما يميز هذا البرنامج أنه بث يستمر لمدة عشر دقائق تقريبا، يتحدث بشكل خاص للعالم العربي، وسهل الوصول له ومتابعته بأي صورة يجدها المستهلك مناسبة له.

س: جدا متحمس لمتابعته والاطلاع عليه، أود أن أعرف ما هو دور تويتر جيمنج في كيفية تطوير وتفعيل النقاش بين اللاعبين حول العالم وبالأخص في الشرق الأوسط؟

ج: لنتحدث عن تفعيل الحوار بشكل عالمي أولا وهو عن طريق التأكد أن شركائنا متمكنين من إستخدام جميع الخدمات والأدوات المتاحة من تويتر ليتمكنوا من خدمة المناطق المتعددة بشكل أفضل في كيفية التعامل مع مقاطع الفيديوهات وكيف يتم استخدام الأدوات التفاعلية مثل التصويت و”اللحظات” كل هذا نقوم بالتركيز عليه لكي نتأكد أنها متاحة ومفهومة من قبلهم، وجعلنا من السهل جدا متابعة المواضيع في تويتر لنحل مشكلة الناس التي كانت تعاني لا تعلم من أين تبدأ في تويتر ومن تتابع والان مع خدمة متابعة المواضيع من السهل عليهم متابعة ما يروق لهم من أشخاص ومواضيع، وأيضا دائما نبحث مع شركائنا في كيفية تطوير الاستفادة من المنصة بشكل مادي وكيف يمكن أن يكون هناك برامج رعاية ومردود على المحتوى المقدم من قبلهم عن طريق التواصل مع المعلنين ليتسنى لهم الإعلان عن طريق المحتوى المقدم، أما في ما يخص منطقة الشرق الأوسط يكون التركيز على تجربة خاصة أكثر مثل البرنامج الذي بدأ عرضه قريبا وتحدثنا عنه من قبل وأيضا عن طريق الحملات الإعلانية التوعوية والتجارية كما عملنا من قبل على حملة توعوية تخص توعية اللاعب على واجب الاهتمام بصحته الجسدية والنفسية‎ هذه هي فقط البداية وأرى أنه من الممكن أن نتعمق أكثر قريبا في دعم المناطق بشكل خاص خلال الأشهر القادمة.

س: بخصوص حديثنا عن نقاشات المناطق أحب أن أسال كيف تجد النقاش في منطقة الشرق الأوسط مقارنة مع المناطق الأخرى حول العالم؟

ج: للمقارنة لنتحدث عن بعض المواضيع المثيرة على مستوى العالم وأيضا نقاشات اللاعبين حول الألعاب حول العالم مقارنة في السعودية، على سبيل المثال لعبة Animal Crossing تعد أكثر لعبة تم الحديث عنها الفترة الفائتة وأيضا نرى أنه هناك نقاش كبير حول الألعاب على الأجهزة المحمولة والجوالات مثل Fate/Grand Order و Final Fantasy. أما لو نظرنا الى السعودية بالتحديد نجد الحديث عن لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds “ببجي” و FIFA ويأتي بعدهم لعبة Animal Crossing و Fortnite لذلك نجد اختلاف على مستوى العالم ولكن في الحديث عن هذه الألعاب نجد أن السعودية متشابهه لحد كبير مع ما يحدث من نقاشات في أمريكا الجنوبية والأكيد أن الإختلاف بين السعودية وجميع العالم يصب دائما في الحديث عن الألعاب المحمولة والجوالات هذه أحد النقاط التي أرى أنها مثيرة للاهتمام في ما يخص الإختلاف وطريقة الحديث عن الألعاب، أما عن الشركات الناشرة والمطورة للألعاب هناك تشابه كبير بين ترتيبها ففي السعودية الأولى بالحديث عنها هي شركة نينتيندو ويأتي بعدها EA وبعدها يأتي Epic gaming وهذه الإحصائيات متشابهة مع أغلب مناطق حول العالم وهذا من الأمور المثيرة بالنسبة لي.

س: بعض اللاعبين حول العالم يلعب لعبة أو لعبتين عن طريق الجوال طول السنة أو يلعب لعبة واحدة على إحدى منصات الألعاب المنزلية ويتحدث عنها ببساطة عن طريق تويتر هل هؤلاء يندرجون تحت من يقصدهم تويتر جيمنج ويدخلهم ضمن دائرة اللاعبين؟

ج: بالغالب نعم، عندما ننظر للاعبين نقوم بتقسيمهم حسب المنصات التي يلعبون عليها وهذا يخدمنا في طريقة استهداف الاعلانات كوننا نعلم ما هو مهم بنسبة للعب بحد ذاته من ألعاب وفي الغالب اللاعب الواحد يكون يندرج تحت مجموعة من المجموعات كألعاب الجوال وألعاب المنصات المنزلية لذلك نستطيع قياس مدى توغله في الألعاب والمنصات بالعموم حسب حديثه عنها.

س: هل من الممكن أن تعطينا مقارنة بسيطة بين نقاش مجتمع اللاعبين على تويتر بأقرانهم من النشاطات الأخرى مثل الرياضات والفعاليات المختلفة في شرق الأوسط وتحديدا في السعودية؟

ج: بالتأكيد، في بادئ الأمر النقاش حول الألعاب يعتبر من أكثر النقاشات نموا في المنطقة، لكن عندما ننظر إلى مجمل النقاشات نجد أن رياضة كرة القدم تستحل المركز الأول في المنطقة وبالأخص النقاش يتمحور بشكل كبير جدا عن دوري الكرة السعودي، لكن يظل حجم نمو النقاشات عن الالعاب ينمو بشكل متسارع مقارنة بسنة 2019. ففي 2020 زاد النقاش عن الألعاب 50% حول العالم وبالتأكيد هذا ينعكس على الزيادة في منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد في السعودية بسبب الأحداث مثلا إطلاق لعبة Animal Crossing والإعلان عن جهاز PS5 حيث رصدنا زيادة كبيرة في النقاش في السعودية بخصوص هذين الحدثين.

س: الحدثين بالتأكيد كانوا كبيرين وهذا أمر متوقع بخصوص حجم سمعة الشركتين في المنطقة، لكن أود أن أسأل هل من خلال بحثكم والتدقيق في الأرقام والإحصائيات حول مجتمع اللاعبين في الشرق الأوسط أو السعودية بالأخص هل وجدتم إحصائيات أثارت فضولكم واستغرابكم في المنطقة؟

ج: بكل تأكيد نحصل بشكل كبير على الإحصائيات بشكل دوري لكن أكثر إحصائية أشعلت فضولي وفاجأتني هي وصول لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds للمركز الأول في حديث المجتمع اللاعبين ومستخدمي تويتر في السعودية عنها، دائما نبحث عن إحصائيات مفصلة ودقيقة عن طريق عديد من الطرق لكن أكثر الإحصائيات البسيطة هي الفارق بين رغبة اللاعبين في اللعب مع أصدقائهم أو عن طريق الأونلاين مقارنة باللعب وحدهم بألعاب مصممة للعب لا تحتاج الاتصال بالانترنت وهو تقريبا متقارب بشكل كبير ولا يشكل فارق كبير في عكس لو اتجهنا لجنوب أمريكا نجد أن اللاعبين هناك يميلون أكثر للألعاب الأونلاين و اللعب مع أصدقائهم، لذلك الإقبال على فكرة اللاعب الجماعي تختلف من منطقة إلى منطقة وكان هذا بالنسبة لي مثير للملاحظة.

س: ما هي أكثر الأدوات الإعلامية المؤثرة والمعززة للنقاشات على منصة تويتر مثل الفيديو والصور والاستطلاعات وأخر أداة تم تقديمها وهي التغريدات الصوتية؟

ج: في الحقيقة الفيديو هو أكثر طريقة لإثارة النقاشات وتعزيز إستمرار النقاش لوقت أطول ويأتي بعدها الصور المتحركة GIF والصور العادية ومن بعدهم الاستطلاعات وهذا من حيث بدء الحديث والنقاش، من ناحية التغريدات الصوتية تعتبر جديدة ولكن نرى أنها تم استخدامها بأشكال عدة ونأمل أن نرى استخداماتها تزدهر بشكل أفضل مستقبلا.

س: وبما أننا لا زلنا في موضوع ما هو شائع استخدامه، أود أن أسأل عن ما هي الحسابات أو إن صح التعبير نوع الحسابات التي يتبعها اللاعبون في الشرق الأوسط، وأيضا ما هو أكثر نوع العاب شائع ويتم الحديث عنه في منطقة الشرق الأوسط و السعودية؟

ج: هي في الحقيقة مختلطة، لكن الأكثر حسابات شركات النشر والتطوير ويأتي بعدها المختصة في تغطية أخبار الألعاب وبعدهم يأتي المؤثرون في المجتمع وفي المركز الرابع تأتي حسابات الرياضات الإلكترونية وهذي هي النوعيات الأكثر متابعة كما نراها، وعند الحديث عن الأنواع الشائعة أكثر نوع حسب الإحصائيات الألعاب الرياضية ويأتي بعدها ألعاب المغامرات القصصية ومن بعدهم ألعاب السباقات وهذا بالطبع على مستوى جميع المنصات المتاحة للعب في منطقة الشرق الأوسط والسعودية.

س: في رأيك ما هو دور المواقع التي تغطي أخبار الألعاب مثل موقع سعودي جيمر في تويتر؟

ج: في الحقيقة لهم دور مهم جدا في المجتمع، دائما اللاعبون يبحث عن مصدر المعلومات وعن الآراء في تقييم الألعاب ويجدون قناة تواصل مع عالم الالعاب ويعتمد عليهم لتعلم كسب المعلومة الصحيحة لكي يستطيع اتخاذ قراره في ما يلعب لذلك تويتر يوفر الخدمة السريعة لمواقع التواصل مع الجمهور وتوصيل المعلومة المطلوبة بسرعة.

شكرا جزيلا أستاذ Rishi على هذه الفرصة القيمة وإجاباتك على الأسئلة لجمهور الشرق الأوسط.

عفوا على الرحب والسعة وسعيد جدا بالمقابلة.

Twitter Gaming

إليكم أدناه أبرز الإحصائيات التي زودنا بها رئيس شراكات محتوى الألعاب في Twitter :

ما أكثر مستوى صعوبة مفضل لدى اللاعبين بالمنطقة؟

قامت تويتر بإجراء دراسة عن طريق إحصائيات مع شركة GroupM في المملكة العربية السعودية والإمارات لدراسة سلوكيات اللاعبين فخلصت إلى أن اللاعبين في المملكة يفضلون أكثر الألعاب بمستوى صعوبة متوسط أي الألعاب التي تحتاج بعض الجهد للعبها أما في الامارات فالنسبة الأكبر منهم تفضل الألعاب بمستوى تحدي أعلى وأصعب.

ما هي أكثر أنواع الألعاب التي يفضلها اللاعبون بالسعودية؟

تم تقسيم الإجابة إلى فئتين الأولى فئة ألعاب الكاجوال حيث وجدت الدراسة أن 51% يحبون ألعاب الأكشن و45% يحبون ألعاب المغامرات القائمة على القصة و38% يحبون الألعاب الاستراتيجية.

الفئة الثانية هي فئة الألعاب الجدية القوية حيث وجدت الدراسة بأن 31% من اللاعبين المشاركين بها يحبون ألعاب الرياضة مثل FIFA و30% يحبون ألعاب الأكشن المغامرات المعتمدة على القصة وحل الألغاز وغيرها مثل Tomb Raider و29% يفضلون ألعاب السباقات مثل Need For Speed

ما هي شركات النشر التي حظيت بالتفاعل الأكبر (حجم المحادثة عنها) من مستخدمي تويتر بالسعودية؟

احتلت Nintendo المرتبة الأولى كأكثر شركة يتم الحديث عن ألعابها بين اللاعبين بالمملكة، وجاءت Electronic Arts (EA) بالمركز الثاني، في حين كان المركز الثالث من نصيب Epic Games وجاءت Ubisoft بالمركز الرابع و Bethesda خامساً.

ما هي أكثر اللحظات التي شهدتم بها زيادة بالتفاعل عبر تويتر؟

إصدار لعبة Animal Crossing New Horizons و حدث الكشف عنPS5  هما أكبر لحظتين من حيث التفاعل في 2020

ما هي الألعاب التي حظيت بالنسبة الأكبر من التفاعل عبر تويتر؟

عالمياً جاءت لعبة Animal Crossing بالمركز الأول تلتها Fate/Grand Order من ثم لدينا Final Fantasy يليها Disney Twisted- Wonderland وأخيراً لعبة Fortnite بالمركز الخامس. أما بالنسبة للسعودية فلوحظ بأن لعبة PUBG هي من احتلت الصدارة، بعدها هناك لعبة FIFA من ثم Animal Crossing و Fortnite وأخيراً Overwatch

لماذا يستخدم اللاعبون بالسعودية التويتر؟

هذا السؤال أجابت عنه الإحصائيات أيضاً حيث تم ذكر أن 37% من اللاعبين يستخدمون تويتر لمعرفة مواعيد صدور ألعابهم المفضلة، بينما 34% منهم يستخدمون تويتر للاطلاع على تقييمات الألعاب. و32% لمعرفة أهم النصائح والخدع للعب لعبة ما وليبقوا على اطلاع بأحدث أخبار الألعاب.

هل هنالك إحصائيات أخرى مثيرة تستحق الذكر؟

علمنا بأن 64% من اللاعبين بالسعودية يقومون بلعب الألعاب بشكل منفرد مقابل 58% يقومون باللعب مع أصدقائهم Online كما تم ذكر أن متوسط ما يمضيه اللاعبون بالسعودية بجلسة لعب واحدة تتراوح بين 30 دقيقة حتى ساعتين.

كما وصل عدد التغريدات حول مواضيع الألعاب في 2019 إلى 1.2 مليار تغريدة بزيادة 20% عن عدد تغريدات العام الذي سبقه، أما في 2020 فانفجر عدد التغريدات خصوصاً من شهر مايو حيث لوحظ زيادة بنسبة 54% عن الزيادة السنوية الطبيعية.

شاركونا آرائكم حول هذه الإحصائيات، ودور تويتر بحياتك كلاعب.

الوسوم
اظهر المزيد

مشعل الصعب

لاعب مخضرم بدأ عشقي للألعاب من جيل الاتاري، أفضل ألعاب الـRPG و الأكشن وأستمتع بمشاهدة الانمي والمسلسلات الأجنبية.
إغلاق