مقالات

أهم 5 نقاط علمناها بشأن PS5 من حدث «الطريق إلى بلايستيشن 5»

بالأمس، كشفت شركة Sony المواصفات التقنية لجهاز PS5 بشكلٍ رسميٍ. وما بين آمالٍ محطَّمة وجماهير راضية، باتت الحقيقة واضحةً أمامنا: Xbox Series X أقوى.. وPlaystation 5 أسرع!

ولمنح متابعينا نظرةً من كثب على ما يحويه جهاز Sony المنتظر داخل الصندوق، نستعرض سويًّا أبرز ما جاء في حدث الأمس على لسان مهندس النظام “Mark Cerny”، بشكلٍ مُبسَّطٍ -قدر الإمكان- أدناه.

تحميل الألعاب على PS5 أسرع 100 مرة من PS4

بدأ المهندس Cerny حديثه بكشف النهج التطوري الذي ستقدمه شركة Sony مع القرص الداخلي لجهاز PS5. ولأكون أكثر دقة، أعلن المسؤول احتواء الجهاز الجديد على SSD والتي تشمل القرص نفسه بجانب مجموعة من الشرائح تكون مسؤولة عن التحكم في تدفق البيانات.

صُمِّمَ القرص الصلب الخاص بجهاز PS4 ليتمكن من التعامل وتحميل البيانات بمعدل ما بين 50 إلى 100 ميجابايت في الثانية، اعتمادًا على مكان قراءة البيانات من على القرص الداخلي. أما هذه المرة، ستستخدم حلول SSD ذاكرة “Flash Memory” بدلًا من قرص صلب، وبالتالي لم تعد هنالك بحثٌ او اهتمامٌ بموقع البيانات وتحديد سرعة تحميلها على هذا الأساس.

ومع بلايستيشن 5، تستهدف سوني سرعة نطاق ترددي لقرص SSD تصل إلى 5 جيجابايت في الثانية. وهو ما يعني ببساطة أن نقل وتحميل البيانات أصبح أسرع 100 مرة عن بلايستيشن 4– وهو ما يعني أيضًا أن التحديق إلى شاشة التحميل سيصبح شيئًا من الماضي.

سيتوفر جهاز PS5 مع قرص بسعة 825 جيجابايت غير الاعتيادية!

ربما لم تتمكَّن Sony من الوصول إلى معدلات النقل العالية هذه إلا بفضل تطويرها وحدات تحكم مخصَّصة وتقنيات متقدمة بُنيَت خصيصًا من أجل Playstation 5. وجزءٌ من تلك التخصيصات كان حجم القرص نفسه، والذي أكََّد Cerny أن سعته الواصلة إلى 825 ججيابايت مناسبةٍ على نحوٍ مثاليٍ لوحدة تحكم Flash التي تتكون جزئيًا من واجهة تحتوي على 12 قناة داخل الجهاز.

ومن المفترض أن تتيح مساحة 825 جيجابايت تلك للاعبين الحرية والراحة الكاملة في تحميل وتثبيت الألعاب على الجهاز في المستقبل، وهي نموذجية لمتطلبات أكثرية اللاعبين.

ستتمكن من زيادة مساحة التخزين، لكن مع أنواع SSD معينة

إن لم تكن تلك المساحة كافية بالنسبة إليك، فستتمكن من إضافة المزيد عبر SSD الخاص بك. ومع ذلك، سيقتصر الدعم على بعض الأقراص وتحديدًا من فئة “PCIe 4.0” الجديدة.

God of War GTA 5 Playstation 4 games psn PS4

هنالك 100 لعبة تقريبًا من ألعاب PS4 ستدعم PS5 عند الإطلاق

ألمح Cerny إلى أنه وبفضل معالجات AMD المخصصة، بات تنفيذ برنامج Backward Compatibility أوسع على PS5 عمَّا توفر على PS4 سلفًا.

ومع ذلك، فإنه وبسبب الزيادة الجنونية لأشياءٍ مثل التخزين وذاكرة الوصول العشوائي والمعالج الرسومي بين الجهازين، لا تملك جميع ألعاب PS4 القدرة على العمل على PS5. وأظهر البحث الذي قامت به الشركة ذات الأصول اليابانية أن الغالبية العظمى من قائمة أفضل 100 لعبة على PS4 من حيث زمن اللعب، ستعمل بسلاسة على PS5 عند إطلاقه.

لا ضجيج مع بلايستيشن 5

اعترف Cerny علنًا خلال حدث الكشف عن المواصفات التقنية لجهاز PS5 بوجود تقلبات عنيفة في درجات الحرارة وسرعات المراوح صاحبت جهاز PS4. ولذا، كان لزامًا هذه المرة مراعاة تلك الجوانب مع الجهاز الجديد.

ولضمان عدم تكرار هذه المشكلة، صممت Sony جهاز Playstation 5 ليوازن بين كم الطاقة المطلوب وقدمت حلول تبريد تتعامل خصيصًا مع الظروف التي تنتج عن ذلك. وبالتبعية، يكون الأمل بألا يواجه لاعبو PS5 تقلباتٍ في درجة حرارة الجهاز أو أصوات المراوح المزعجة.

في النهاية

ما يزال شكل جهاز PS5 مجهولًا بالنسبة لنا، هذا ناهيك من تسعيره– والذي كما قلت سلفًا، أعتقد أنه سيكون الفارق الأبرز في تحديد الفائز في معركة الجيل الجديد بشكل كبير، بجانب ألعاب الطرف الأول (الحصريات). هذا مع العلم أن Microsoft بدأت في الآونة الأخيرة بالاستحواذ على تشكيلة واسعة من أفضل استوديوهات الصناعة، وألمحت بأنها قد تحصل على خدمات المزيد من فرق التطوير في المستقبل.

المنافسة في الجيل القادم ستكون حامية الوطيس، والرابح الأخير هو نحن!

شاركنا برأيك في التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق