يعد Unreal Engine 5 أحدث إصدار من Epic Games في مجموعة محركات الألعاب المتاحة لمطوري الألعاب الكبار والصغار، ويمتاز بتقنيات ثورية مثل Lumen، أداة الإضاءة الديناميكية حيث يتكيف الضوء مع العالم بشكل طبيعي وبسهولة، وتقنية Nanite التي تتيح للمطورين استخدام أصول بصرية بجودة الأفلام ونقلها إلى اللعبة مع الحفاظ على معدل الإطارات في الوقت الفعلي ودون تراجع في دقة العرض.
شهدت الشهور الماضية استعراض العديد من النسخ التجريبية (Demo) لأشهر استوديوهات التطوير باستخدام المحرك الجديد، واليوم من خلال مقالنا هذا ضمن سلسلة مقالات توب تن أو Top 10، سنلقي الضوء على أبرز إبداعات اللاعبين وإعادة تصميم مجموعة من أشهر الألعاب بالاعتماد على Unreal 5.
Mass Effect Omega
يفصلنا سنوات عن موعد إصدار الجزء الجديد من سلسلة Mass Effect، والذي دخل مرحلة الإنتاج الفعلية في أبريل الماضي ولن يحظى بتركيز BioWare الكامل إلا بعد إصدار لعبة Dragon Age الجديدة، ولكن المبشر أن اللعبة ستستخدم محرك Unreal 5، وذلك بحسب تغريدة نشرها منتج اللعبة Brenon Holmes عبر تويتر، يبحث من خلالها عن مبرمجين للعمل على اللعبة ومن ضمن الشروط للمتقدمين لهذا المنصب أن يكون لديهم خبرة بالتعامل مع محركات Unreal Engine 4 و Unreal Engine 5.
إذا كنت تتساءل عن مظهر اللعبة مع استهداف منصات الجيل الجديد فقط وكيف يمكن لمحرك Unreal 5 أن يساعد في تقديم أجواء غامرة بشكل أكبر من اي جزء سابق، يمكنك إلقاء نظرة على ديمو Mass Effect Omega من المطور Leo Torres والذي يستعرض مشهد مضاء بشكل ديناميكي بناءً على الجو العام للعبة الأر بي جي، ورغم كون المشهد لا يستند على مهمة محددة من ألعاب السلسلة، إلا أنه يعطينا نظرة عن ما يمكن توقعه من الجزء الجديد.
Need for Speed 3 Hot Pursuit
واحدة من أفضل ألعاب السلسلة التي تراجعت شعبيتها بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة، تم العمل على الديمو من قبل المودر David Kerekes الذي قال إنه “بالكاد بدأ العمل” في اللعبة وأن ما نراه هنا هو نظرة مبكرة جدًا على قدرات محرك Unreal 5، والمثير للأمر أن اللعبة تبدو مميزة بالرغم من استخدامه للنماذج والأصول الأصلية دون أي تغييرات جذرية.
Metal Gear Solid
أكدت التقارير التي تم تناولها على لسان مصدر مجهول الهوية أن ريميك Metal Gear Solid 3 Snake Eater قيد التطوير حاليًا تحت إشراف استوديو Virtous الذي يقع مقره الرئيسي في سنغافورة، مع استوديوهات إنتاج في الصين وكندا وفرنسا وإيرلندا والولايات المتحدة وفيتنام، رغم ذلك لم يتم الكشف عن المشروع بشكل رسمي حتى اللحظة.
وبغض النظر عن مدى صدق هذه التسريبات، من المؤكد أن السلسلة ستعود بإصدارات جديدة عاجلًا أم آجلًا، وفي حال قررت كونامي العمل على ريميك للجزء الأول، سيعطيك الديمو الخاص باستوديو Idea Studio للمشهد الافتتاحي للعبة الأصلية نظرة عن ما يمكن توقعه مع محرك Unreal 5 بعد التخلي عن محرك FOX الشهير.
Driver 2
لم تنل ألعاب Driver الأولى التقدير الكافي بالرغم من أنها قدمت آليات لعب ومزايا ساهمت فريدة ومبتكرة مقارنة بألعاب السيارات المعتادة، نعلم أن شركة Ubisoft Film & Television، المتخصصة في تحويل ألعاب الناشر الفرنسي لمسلسلات وأفلام سينمائية، أعلنت عملها على مسلسل واقعي مستوحى من لعبة السيارات الشهيرة تركز أحداثه على العميل السري وسائق سيارات السباق السابق جون تانر وهو يحاول القضاء على مؤسسة إجرامية، ولكن لا مستجدات بخصوص سلسلة الألعاب.
قرر المطور Melheim Sfeir منحنا نظرة عن ما يمكن توقعه في حال تم العمل على ريميك Driver 2 في الفترة القادمة باستخدام Unreal 5، حيث يمتاز المحرك بالنماذج الواقعية للسيارات والمباني، مع إنشاء البيئات نفسها من خلال ترقية بعض العناصر لتلائم المحرك الجديد وتزيد من مستوى الواقعية قدر المستطاع.
World of Warcraft
تمتلك ألعاب World of Warcraft شعبية جارفة ممتدة لسنوات، وتبدو الفترة القادمة أكثر إشراقًا مع توسعات وإضافات قادمة في الطريق، رغم ذلك، لا تتباهى السلسلة بالمستوى الرسومي المبهر أو الرسوم المتحركة الواقعية بقدر اهتمامها بالمحتوى والأنشطة المختلفة، ولكن في حال قررت Activision استخدام محرك Unreal 5 في الأجزاء المستقبلية، فستكون النتائج مبهرة كما هو الحال في الديمو الذي عمل عليه فريق JSFILMZ.
Slender Remastered
عمل فريق Fancy على ديمو للعبة Slender المرعبة باستخدام Unreal Engine 5، وبالاعتماد على نسخة جديدة من Slender: The Eight Pages الأصلية، وبالرغم من تقليص جودة الرسوم لإطلاق الديمو بحجم تنزيل صغير قدر المستطاع، إلا أن الأجواء العامة مازالت مرعبة وتعيد للأذهان ذكريات اللعبة الأصلية.
Superman Flight Experience
ترددت الشائعات عن لعبة Superman لسنوات تحت إشراف استوديو Rocksteady، وبالرغم من أن تلك الأخبار لم تصدق أبدًا، لم يتردد المطور المستقل Tyson Butler-Boschma في أن يعرض لنا ما كان يمكن أن تقدمه اللعبة في حال تحولت لمشروع حقيقي.
باستخدام Unreal Engine 5، حصلنا على ديمو Superman Flight Experience المستند على ديمو The Matrix Awakens والذي يسمح لك بالتحليق حول المدينة بشكل مبهر، لا يقدم الديمو الكثير من آليات اللعب في الواقع، ولكن أسلوب الطيران وسلاسة الحركة والمستوى الرسومي المبهر يؤكدون جميعًا أن لعبة سوبرمان ستكون موضع ترحاب لدى طبقة عريضة من اللاعبين دون شك.
Dino Crisis 2
واحدة من العناوين التي يأمل اللاعبون عودتها في أقرب فرصة، رغم ذلك، يركز هذا الديمو على شخصية Regina من Dino Crisis 2 أكثر من تركيزه على اللعبة نفسها، ويبدو كل شيء مثاليًا بدءًا من الزي إلى الشعر وبنية الوجه، مع الاحتفاظ بمظهرها الأيقوني بدقة مذهلة إلى حد ما بينما لا تزال تبدو رائعة من الناحية الرسومية، دعونا نأمل أن يشجع هذا الديمو كابكوم على إعادة السلسلة لدائرة الضوء من جديد بعد ردود الفعل الغاضبة تجاه مشروع Exoprimal الجديد.
Silent Hill
استغل استوديو Codeless Studio قدرات محرك Unreal 5 والشائعات المثارة حول Silent Hill ليقدم لنا نظرة عن ما يمكن أن تقدمه لنا سلسلة الرعب في أجزائها المستقبلية، يوفر الجو الضبابي والمناطق المحيطة إلى جانب الإضاءة والظلال الخافتة شعورًا بالرهبة والخوف كحال الأجزاء الأصلية، بينما تلعب الإضاءة الديناميكية دورًا بارزًا في شعور اللاعب بالتوتر، ناهيك عن مظهر Harry Mason المحسن والمختلف تمامًا عن اللعبة الأصلية.
Spider-Man
استخدم المطور Menterial الديمو التقني The Matrix Awakens مجددًا لإعطائنا نظرة عن ما يمكن للمحرك تقديمه في ألعاب الأبطال الخارقين، وبغض النظر عن لعبة سوبرمان، ينصب التركيز هذه المرة على Spider-Man الذي حقق نجاحات ضخمة مع فريق Insomniac Games بالفعل، ولكن مع Unreal 5، تبدو اللعبة أكثر واقعية من أي وقت مضى، خاصة عندما يتعلق الأمر بتفاصيل البيئة المحيطة والإضاءة الواقعية.
GTA San Andreas
تعرض ريماستر GTA San Andreas لانتقادات عديدة ولم يرقى لتطلعات اللاعبين، ولكن ماذا لو قررت Rockstar العمل على ريميك باستخدام Unreal 5، ستجد الإجابة في فيديو فريق TeaserPlay الذي يركز على شارع Grove، الحي الشهير من GTA San Andreas، ويعرض كلاً من النهار والليل في الشارع الرئيسي بصور رائعة ونماذج عالية الجودة وإضاءة مذهلة.
The Last of Us
الشائعات تقول بأن The Last of Us ريميك لن يقتصر على تحسين الرسوم، وبأنه يتم تطويره بمحرك الجزء الثاني. لكن مؤخرًا نشر إحدى القنوات فيديو عبارة عن تخيل لكيف يمكن أن يكون ريميك The Last Of Us في حال تم تطويره بمحرك Unreal Engine 5. هذا الفيديو يستعرض لنا البيئات والشخصيات والإضاءة وبالفعل هناك فارق رسومي كبير بين الريميك المتخيل هذا والنسخة الأصلية.
Portal
عمل المصمم Alfred Beddow على ديمو رائع للعبة الألغاز Portal الغائبة عن الأضواء منذ سنوات، وبحسب تصريحات المطور فالديمو عبارة عن مشروع جامعي عمل عليه بنفسه وأعاد إنشاء كل الأصول من اللعبة الأصلية مع اتخاذ الحرية الإبداعية في بعض الجوانب لتحسين دقة النماذج حيث يمكن أن تكون النسخ الأصلية منخفضة الجودة جدًا ويصعب إعادة تقديمها، كذلك تم استلهام بعض العناصر مثل الجدران والأبواب من Portal 2.
Red Dead Redemption
أوضحت التسريبات الأخيرة أن العمل جاري حاليًا على ريميك لعبة Red Dead Redemption (أو ربما ريماستر)، بجانب نسخة الجيل الجديد من Red Dead Redemption 2، وبغض النظر عن مدى صدق تلك التسريبات، تعد لعبة الغرب الأمريكي الصادرة في 2010 أحد أعظم ألعاب Rockstar طوال تاريخها، ولحسن الحظ، اعطانا محرك Unreal 5 وقناة ENFANT TERRIBLE على يوتيوب الفرصة لرؤية كيف يمكن أن يساهم الريميك في إعادة تقديم واحدة من أكثر ألعاب العالم المفتوح إثارة بشكل يلائم الطفرة التقنية الحالية.
تلك هي أبرز إبداعات اللاعبين باستخدام محرك Unreal 5، أخبرونا بآرائكم في قسم التعليقات أدناه، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “ألعاب PS1 التي نتمنى رؤيتها في خدمة PlayStation Plus Premium“.