بعد سنوات من الانتظار والترقب والشائعات والتسريبات التي لا حصر لها، تم الإعلان عن لعبة GTA جديدة قيد التطوير في الوقت الراهن يتوقع إطلاقها بالأسواق خلال عامين على أقل تقدير، وبالنظر للنجاح المذهل الذي حققته GTA 5، يحتاج الجزء القادم لتغييرات جذرية وتحسينات شاملة للإرتقاء لمستوى التطلعات.
من خلال مقالنا هذا ضمن سلسلة مقالات توب تن أو Top 10، نتعرف سويًا على 10 أشياء نتمنى وجودها في لعبة GTA 6.
شخصية واحدة قابلة للعب في الطور الفردي
ربما تختلف وجهات النظر بخصوص تلك النقطة، وبالرغم من أن قصة GTA 5 وفرت التغيير الذي احتاجته السلسلة بعد كل تلك السنوات مع وجود أكثر من شخصية رئيسية واحدة قابلة للعب، إلا أن أحداث القصة ومستوى إثارتها لم يكن على قدم المساواة مع الألعاب السابقة سواء GTA 4 أو San Andreas.
في لعبة فردية تعتمد بشكل كبير على القصة، لم توفر GTA 5 نفس التطورات الدرامية التي عهدناها مع نيكو بيليك في الجزء الرابع وآرثر مورجان في RDR 2، لذلك، سيكون التركيز على شخصية واحدة فقط في صالح اللاعبين وفريق التطوير نفسه بعد المستوى المبهر الذي شاهدناه في تصميم الشخصيات وتطورها بمرور الوقت في لعبة الغرب الأمريكي التي قدمت قصة لا تنسى.
أكثر من مدينة بتصميمات مختلفة كليًا
ربما تكون GTA 5 الأضخم في مسار السلسلة من حيث حجم الخريطة، ولكن تلك المعلومة مضللة نوعًا ما، خاصة عندما تأخذ بعين الاعتبار المناطق الجبلية والقمم الجغرافية المختلفة وقاع المحيط، وجميعهم لا يحظون باهتمام اللاعبين بالقدر الكافي، لذا، فالتركيز على مدينة واحدة فقط كما جرت العادة سيكون محبطًا نوعًا ما خاصة وأن GTA 6 تخطط لأن تكون الأضخم والأكثر نجاحًا على الأصعدة كافة.
هناك العديد من الشائعات التي أكدت تطرق أحداث GTA 6 لأكثر من مدينة، وبالنظر لكون GTA Online هو امتداد مباشر للعالم الافتراضي الخاص بطور اللعب الفردي، ستوفر فكرة التطرق لأكثر من مدينة بتصميمات مختلفة كليًا تنوع كبير في المنافسات الجماعية وأنشطة غير مألوفة على نطاق أوسع
نظام تسلق متطور
لا نعلم أسباب غياب تلك الميزة عن ألعاب GTA كل تلك الفترة، بالرغم من أنها تلائم توجهها بدرجة كبيرة وسيترتب عليها محتوى أكثر تنوع لم يسبق أن تطرقت له السلسلة من قبل، على الجانب الآخر، نحن في عام 2022 بالفعل، حيث يمكن للشخصيات الافتراضية التفاعل مع العالم حولها بشتى الطرق وأن لا يقتصر الأمر على القفزات القصيرة التي تجعل مظهر الشخصية ساذج وعفى عليه الزمن.
هناك نظام تسلق بالفعل في ألعاب GTA ولكنه مقيد للغاية، ونقصد هنا تطوير هذا النظام بشكل جذري ليتيح للاعبين استكشاف العالم الافتراضي من منظور عمودي والتعامل مع ألغاز ألعاب المنصات لبلوغ نقطة معينة مثل استكشاف أعالي الجبال للعثور على الأسرار التي تتفنن Rockstar في إخفائها داخل ألعاب Grand Theft Auto.
الخطوة التالية لمنافسات GTA Online
حققت GTA Online نجاح مدوٍ ساهم في جعل GTA 5 أكثر لعبة AAA مبيعًا في تاريخ الصناعة، كما تعتبر المنافسات الجماعية مسؤولةعن إيرادات مهولة من المؤكد أنها فاقت مبيعات اللعبة نفسها في ظل وجود ملايين اللاعبين النشيطين أسبوعيًا، ولكن لا يخفى على أحد أن نجاح المنافسات الجماعية فاق توقعت شركة Rockstar Games نفسها، ويظهر هذا بوضوح في هيكل المكافآت غير المجزي للمحتوى القديم ومشاكل الاتصال، وفترات التحميل الطويلة وغيرها من المشكلات المرتبطة بطريقة تصميم المهام واللعب التعاوني.
الآن وبعد أن استحوذت منافسات GTA Online على اهتمام الملايين، لدى Rockstar فرصة لا تعوض لتقديم المنافسات الجماعية الأكثر تفصيلًا وإثارة وتنوع في GTA 6، وبالنظر للتقارير السابقة التي أوضحت أن GTA 6 ستحصل على توسعات ضخمة لعالمها الافتراضي بمرور الوقت، يبدو أن المنافسات الجماعية في اللعبة المرتقبة ستكون أضخم وأكثر طموحًا من أي وقت مضى، ونتمني أن تشمل تلك الخطوة نظام التقدم والمتجر ونظام توفيق أكثر دقة للعثور على اللاعبين سريعًا.
المزيد من التفاعل والواقعية على غرار Red Dead Redemption 2
يمكن لـ GTA 6 الاستفادة بشكل مميز من مستوى الواقعية في Red Dead Redemption 2 وتفاعل اللاعب مع كل ما يحدث حوله، بدءًا من ضرورة تناول الطعام والحصول على قسط من الراحة وتنظيف الأسلحة وحلاقة شعر الرأس واللحية، وصولًا إلى المهام العشوائية التي تقابلها صدفة أثناء التجول، وربما تفاجئنا Rockstar بنظام اختيارات يساعد اللاعب على تكوين الشخصية التي تعبر عنه حتى وأن كانت تأثيراته محدودة على مجريات القصة الرئيسية، أو الاقتباس من الميزات التي قدمتها ألعاب السلسلة السابقة مثل تعلم مهارات قتالية جديدة بمرور الوقت وبناء كتلة عضلية من خلال الذهاب للصالة الرياضية بشكل مستمر.
الاهتمام بالبيئات الداخلية والمباني القابلة للاستكشاف
وفرت ألعاب GTA 4 و GTA 5 مدن واقعية تحفل بالنشاط على مدار اليوم بشكل مثير للإعجاب، وعلى الرغم من أن ألعاب العالم المفتوح الأخرى استفادت من تلك الأنظمة التي قدمتها Rockstar، إلا أنها تفوقت عليها فيما يخص إمكانية استكشاف المباني المختلفة والبيئات الداخلية والعثور على أنشطة وشخصيات مثيرة للاهتمام كما حدث في Cyberpunk 2077.
بالنظر لإمكانيات منصات الجيل الحالي، لدى GTA 6 الفرصة لتقديم بيئات أكثر تفصيلًا مع الكثير من المباني التي يمكن استكشافها من الداخل والعثور على المقتنيات والأنشطة والشخصيات التي يمكن التفاعل معها، مما سيوفر مستوى انغماس غير مسبوق ومحتوى أضخم لأطوار اللعب الجماعية والفردية.
خيارات تخصيص متطورة للأسلحة والسيارات
ربما لا تكون GTA 5 على قدم المساواة مع الأجزاء السابقة فيما يتعلق بأحداث القصة، ولكنها تفوقت على جميع عناوين السلسلة السابقة فيما يتعلق بترسانة الأسلحة ومدى تنوعها، كذلك منحت اللاعبين كامل الحرية في تخصيص الأسلحة، وهي الميزة التي نرغب بعودتها على نطاق أوسع في GTA 6، وأن تمتد لتشمل السيارات أيضًا.
بالنظر لكون Rockstar قدمت سابقًا ألعاب Midnight Club التي وفرت خيارات تخصيص ممتازة للسيارات، كان من المحبط عدم نقل تلك الميزة لألعاب GTA حتى اللحظة، لذا، دعونا نأمل أن توفر GTA 6 القدرة على تخصيص السيارات بالكامل مثل المحرك والعادم والإطارات وقطع الغيار المختلفة، مما سيمنح كل لاعب القدرة على تطوير سياراته بشكل مذهل عوضًا عن انتظار التعديلات الخارجية (mods) من تطوير اللاعبين أنفسهم.
نظام اشتباكات يدوية أكثر تفصيلًا
من المحبط أن ألعاب أقل نجاحًا بكثير من سلسلة Grand Theft Auto مثل Mad Max و Batman Arkham وفرت اشتباكات يدوية وحشية وسريعة وممتعة في نفس الوقت، في المقابل، مازالت ألعاب GTA تعاني من تلك الجزئية التي لم تحصل على الاهتمام الكافي في الجزء الأخير واعتمدت في المقابل على اشتباكات سطحية غير مفصلة تركز على الركل واللكم فقط مع القدرة على التغلب على خصومك بسهولة كبيرة، لذا، سيكون من الضروري التركيز على هذه الميزة بصورة أكبر، والاستفادة مما قدمته RDR 2 في تلك الجزئية مع مزيد من التغييرات التي تلائم توجه ووتيرة ألعاب GTA والفترة الزمنية التي تتطرق لها.
بيئات قابلة للتدمير
لا يلائم العالم القابل للتدمير تمامًا طبيعة ألعاب GTA، حيث مازالت المدينة تعتمد بشكل أساسي على أرباب العمل النشيطين والمتاجر والمنازل الآمنة التي تحتاج للبقاء صامدة لتعمل اللعبة بشكل صحيح، رغم ذلك، فإن بعض المباني أو الجدران القابلة للتدمير والتي تتأثر بشكل مباشر بالرصاص والأسلحة الثقيلة ستكون موضع ترحيب دون شك.
ستضيف تلك الميزة مستوى جديدًا من الواقعية للعبة، وسبق ورأينا هذا في GTA 5 عندما هدم مايكل منزل عشيق Madrazo، والآن نحن بحاجة لتلك الميزة على نطاق أكبر، وفي أجزاء محددة من المدينة لخدمة أسلوب اللعب، مثل التفاعل مع البيئة للتخلص من الأعداء، أو تدمير الجدران لتوفير مهرب آمن في بعض المهام.
مغادرة أمريكا ولو بشكل جزئي!
بغض النظر عن توسعة London 1969 للعبة GTA الصادرة في عام 1997، لم تظهر Rockstar أي اهتمام بالعالم الخارجي بعيدًا عن حدود الولايات المتحدة الأمريكية وركزت بالكامل على نسخ تحاكي مدن لوس أنجلوس ونيويورك تحديدًا، ومن المناسب القول أن الوقت قد حان لاستكشاف المزيد من المدن، ليس فقط داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وإنما في مناطق مختلفة من العالم.
بالنظر لكون GTA ركزت على الانتقاد والسخرية من الثقافة الأمريكية والشخصيات العامة، سيكون من الرائع استخدام نفس التوجه في دولة مختلفة تمامًا وثقافة جديدة على اللاعبين مما سينعكس بالإيجاب على تصميم العالم نفسه وأحداث القصة، لذا، نأمل أن تصدق الشائعات الأخيرة التي تحدثت عن التطرق لمدينة في أمريكا الجنوبية لأول مرة، يرجح أن تكون ريو دي جانيرو، بجانب مدينة رئيسية أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما سيوفر التنوع المطلوب، دون الابتعاد كثيرًا عن الإعدادات الأصلية التي تركز على أمريكا بطريقة أو بأخرى.
تلك هي أبرز الأشياء التي نتمنى تواجدها في GTA 6، أخبرونا بأرائكم في قسم التعليقات، ولا تنسوا الاطلاع على مقالنا السابق “10 شائعات وتسريبات متنوعة غير رسمية للعبة GTA 6 حتى هذه اللحظة“.