التنوع والتعقيد الكبير في ألعاب الفيديو يجعلنا لا نلاحظ وجود بعض التفاصيل الغريبة والأسرار في بعض الأحيان، حيث أنه من الممكن أن يخفي بعض مطوري الألعاب معلوماتٍ وتفاصيل سرية أو رسالة مخفية “Easter egg” لجمهورها تتعلق بالجزء القادم أو قصة أو نهاية سرية وغير ذلك من الأمور المثيرة، وبالطبع فإن معظم اللاعبين المخضرمين قد لا ينتبهوا لمثل تلك الأمور إلا ندرةٌ منهم، وقد تُغير بعضٌ من هذه المعلومات المخفية بعناية طريقةَ نظرتهم إلى اللعبة إلى الأبد، لذلك نحذركم قبل الشروع في قراءة هذه المقالة ضمن فقرة Top 10 والتي نذكر فيها 10 من هذه المعلومات أو الأشياء التي على الأغلب لم تلاحظها عند لعبك لألعاب الفيديو المذكورة أدناه.
قبعةُ شخصية “Toad” الكبيرة في سلسلة “Mario” هي في الواقع رأسه
قامت نينتيندو بوضع الكثير من الألغاز والأمور المحيرة حول سلسلة ألعاب ماريو الشهيرة والتي سببت بعض الجدل بين جمهورها وعشاقها، لكن وبشكلٍ عجيب فإن قبعة شخصية “Toad” الكبيرة، “صديق ماريو” كانت أكثر المواضيع جدلاً، حيث استمر الجدال على الصفحات منذ أكثر من عشرِ سنوات حول ماهية القبعة، فبعضهم يقول إنها مجرد قبعةٍ عادية، وبعضهم يظنُّ أنها تخفي شيئاً فيها، وبعضهم يظن أنها جزءٌ من رأسه.
لكن في عام 2018 قام مخرج لعبة “Super Mario Odyssey” الذي يدعى “Yoshiaki Koizumi” أخيراً بإعطاء الجواب لكل تلك التساؤلات والتأكيد القاطع من خلال مقطع فيديو لأسئلة وأجوبة سريعة، حيث أفادَ أن تلك القبعة تخفي بقية أجزاء رأس الشخصية، وأضاف “لكنني سأترك لكم حرية التفكير في ذلك واكتشاف فيما إن كان هناك شيءٌ أخر مخفي داخلها”.
الوحوش الشبيهة بالزومبي في Half-Life 2 تطلب النجدة والخلاص
جميعكم تذكرون مواجهتكم للوحوش الشبيهة بالزومبي، التي تملك جسداً بشرياً لكن مع وجود حشرةٍ مرعبة على رأسهم تتحكم بهم، وبالرغم من أنهم وحوشٌ تسير ببطئٍ شديد ويمكن قتلهم أو تفاديهم بسهولة لكنهم في الواقع يخفون سراً مرعباً.
حيث قام أحد عشاق اللعبة بتسجيل أصواتِ بكاء أو كلامِ هذه الوحوش الغير مفهوم وإعادتها بشكل عكسي وبطيء ليسمع الكلمات التي يصيحونَ بها في الواقعِ طلباً للنجدة! وهي” أنقذني يارب، النجدة، أنقذوني!!”، مما يعني أن تلك الوحوش المُشكَّلة من الأجساد البشرية لا تزال في وعيها البشري الكامل ومدركةً لمحيطها دون القدرة على فِعل شيء، وعندما تقتلها فإنكَ تقتل كائناً بشرياً ذو أحاسيس ومشاعر وأفكار، لكن حين النظرِ إلى جسدهم الممزق المنشطر إلى نصفين نَعرفُ أن بطل اللعبة “Gordon Freeman” يقوم بإسدائهم خدمة حين يقتلهم في الواقع. وبالحديث عن هالف لايف كان قد تم اكتشاف تلميح بنهاية Half-Life Alyx يشير ربما لقدوم لعبة جديدة من السلسلة مستقبلاً.
القطارات في Fallout 3 ترتديها شخصيات في اللعبة
هل تذكرون القطارات في لعبة Fallout 3 وخصوصاً الميترو الرِئاسي في حزمة “Broken Steel”، قام أحد اللاعبين الهواة أثناء تجربته لأحد برامج تعديل الألعاب الذي يدعى “GECK editor” باكتشاف أن هذه القطارات صممت على أنها قبعاتٌ ترتديها أشخاصٌ مخفية تحت عالم اللعبة الظاهر للاعبين!
وسبب ذلك أنَّ الشركة المطورة “Bethesda” قررت اختصار بعضِ عمليات التطوير وتعليق القطارات على رؤوس أو أذرع الشخصيات التي تملك طريقةَ سير مصممةٍ مسبقاً، لاختصار أي تكاليفٍ إضافية لتطوير آليةِ سير خاصةٍ بالقطارات.
ماسر الرسالة المخفية المرعبة باللغة اليابانية والتي يظهر خلفها رسمٌ غريبٌ لهيكل شخصية سونيك العظمي في Sonic CD الكلاسيكية؟
توجد هناك “Easter egg” في لعبة Sonic CD الكلاسيكية أرقت جيلاً كاملاً من اللاعبين ولاحقتهم في كوابيسهم، وكان بإمكانهم الدخول إليها بعد ضغطهم على المفاتيح التالية: “أسفل، أسفل، أسفل، يسار، يمين، A” في القائمة الرئيسية للعبة، وبعد ذلك تظهر لهم قائمة اختبار الصوت، ويختارون FM 46 و PCM 12 ثم DA 25، ليشاهدوا أخيراً الرسالة المخفية المرعبة باللغة اليابانية التي يظهر خلفها رسمٌ غريبٌ لهيكل شخصية سونيك العظمي.
واتضح بعد ذلك أن الرسم عبارةٌ عن تداخل بين جسد سونيك ووجه أحد مصممي اللعبة ” Masato Nishimura”، والكتابة تعني شركات سيجا للتسلية اللا محدودة، مع تعليقٍ أن الصورة تم أخذها بواسطة “Majin”. تترجم كلمة “Majin” في بعضِ السياقات إلى كلمة شيطان، إلاَّ أنه في هذه العبارة يُقصد بها الاسم الفني للمطور ذاته، وتعود الموسيقى إلى الزعيم الأخير في الإصدار الامريكي من “Sonic CD”.
معظم الأجساد الميتة في Silent Hill 2 تعود لشخصية بطل القصة جيمس نفسه
تعتبر Silent Hill 2 أحد أعظم ألعاب الرعب والنجاة التي ابتكرت على الإطلاق، وخلال تجوال اللاعبين في شوارع المدينة الغامضة يصادفون عدداً من الجثث المشوهة بطرقٍ عديدة تمنعك من التعرف على هويتها، لكن إن أمعنت النظر جيداً ستكتشف شيئاً سيفاجئك للغاية، وهو أن معظم الجثث التي ستصادفها في طريقك هي جثثٌ معدلة من شخصية بطل القصة “جيمس” نفسه. حيث توضح لك اللعبة أن مدينة سايلنت هيل بكل مايعج فيها من الوحوش التي تترائى له هي مجرد تجلىٍ للذنب الكبير الذي يشعر به بعد قتله لزوجته المريضة “ماري”. وكنت قد حدثتكم سابقاً بمقال شامل عن سلسلة Silent Hill وأهم التغيرات التي نتمنى رؤيتها في الجزء الجديد المتوقع.
شخصيات الظل في وادي الجحيم في Super Mario Galaxy 2 تصنف على أنها مجرد أشجار
قد تكون قبعة شخصية “تود” جزءاً من رأسه بالفعل، لكن ماريو نفسه لم يسلم من التساؤلات والأسرار في Super Mario Galaxy 2. في مجرة “Shiverburn ” يتمكن اللاعبون الذين يدخلون إلى منظور الشخص الأول في أطراف الوديان من رؤية كائناتٍ طيفية تحدق بهم. لايوجد في الواقع سبب واضح لتواجدهم في ذلك المكان، ولقد أذهل ذلك عشاق اللعبة منذ إصدارها في عام 2010، ويستطيع من يبحث عن الموضوع بشكل عميق من خلال ملفات اللعبة أن يكتشف أن هذه الكائنات تصنف على أنها أشجارُ وادي الجحيم، رغم أنها لا تبدو كالأشجار على الإطلاق.
وقد تعددت الروايات حول هذا الموضوع الغريب خلال العقد المنصرم، ولايوجد في الواقع تفسير واضح لوجود هذه الكائنات في اللعبة مما يجعل الموضوع أكثر غموضاً ورعباً. عندما تَعلم للمرة الأولى عن هذه الكائنات لاشك أنَّ الفضول سينتابك عند دخولك إلى مجرة “Shiverburn”، وستختلس النظر لتشاهدها ولكنك لن تضيف أو تعلم شيئاً جديداً عن الموضوع.
3030 Kanye Quest قد تكون أداة تجنيد لطائفة دينية مريبة
تملك لعبة Kanye Quest 3030 سراً كبيراً ورائها، مخبئاً في مكان سري في اللعبة قد وضع هناك كنوعٍ من المزاح أو لخدمةِ هدفٍ اللعبة الحقيقي الشرير. بدأ الموضوع في الانتشار بعد أن قام أحد اللاعبين المجهولين بنشر موضوعٍ في “Pastebin” يكشف معلومةً سرية بخصوص اللعبة تخبر اللاعبين عن المنطقة السرية التي يستطيعون الذهاب إليها من خلال كتابتهم لكلمة “Ascend” عندما يقوم أحد أفراد الوحدة الحربية بسؤالهم عن ماذا يريدون فعله.
وتكشف المنطقة المخفية أن “Kanye RPG” في الواقع واجهةٌ للعبة الحقيقية التي يستطيع اللاعبون الاستمرار فيها بعد إدخالهم لكلماتٍ سرية في عدة أجهزةِ كومبيوتر، وبالنهاية يتم نقلهم إلى منطقة جديدة تعلمهم أن لديهم الفرصة في الصعود أكثر من ذلك إن قاموا بوضع أسمائهم الحقيقية وعناوين سكنهم، مما يوضح أن هدف اللعبة الفعلي هو تجنيد اللاعبين لمصلحة طائفة ” Ascensionism” الدينية!. ولكن بعض اللاعبين يخالفون هذا الرأي ويقولون أن المنطقة الجديدة مجرد تصميمٍ غير منتهىٍ وأن مصممي اللعبة لا يقصدون أي شيءٍ شرير من خلال وضعهم للمنطقة السرية، ولكننا قد نشك بصحة ذلك.
الكائنات البشرية انقرضت منذ زمنٍ بعيد في Splatoon
لم تسلم حتى ألعاب الـ “Splatoon ” من المعلومات المخفية التي قد تفضل عدم معرفتها، حيث يضم طور القصة في اللعبة الأولى مجموعةً من المخطوطات الغارقة المخفية التي يستطيع اللاعبون البحث عنها وإيجادها بصعوبةٍ بالغة. وتكشف هذه المخطوطات عن شيءٍ عجيب ومدهش بشكلٍ كبير، يشير إلى مستحاثةٍ قديمة تعود إلى مخلوقٍ ذو هيكلٍ فريدٍ مختلف تماماً عن المألوف يعود إلى أكثر من 12 ألف عام. وبالنظر إلى الهيكل العظمي نستطيع إدراك هوية ذلك الكائن بشكل قاطع، وهو ببساطة هيكل للكائن البشري، ويكمل الشرح أن ذلك الكائن كان بدائياً بذكاء ضئيل، وقد تم تحجيره من خلال طقوسٍ خاصة.
ثم يعلم اللاعبون أن الكائنات الثدية قد انقرضت بالكامل بعد ارتفاعٍ مفاجئٍ لمياه البحر، وسمح ذلك لأسلاف كائنات الحبَّار بالصعود إلى الأرض وبدء الحقبة الجديدة التي تعرف باسم حقبة ال “Mollusc “. شعورك عند اكتشافك لهذه المعلومة يشابه شعورك حين أخبرنا المخرج الإبداعي لسلسلة “Pixar’s Cars” أنَّ السيارات قد قامت بقتل جميع البشر، والذي يتمنى اللاعبون عدم معرفته على الإطلاق.
هذا ما تبدو عليه شخصيات “Fall Guys” من الداخل
تعتبر لعبة “Fall Guys” أحد أنجح الألعاب الجماعية المجانية لهذه السنة بشكلٍ غير متوقع ففي نوفمبر الماضي علمنا بأن مبيعات لعبة Fall Guys تجاوزت العشرة ملايين نسخة على Steam. لكنَّ صدمة الجميع كانت كبيرة بعد أن نشر فنان الرسوم “tudor morris” شيئاً لم يكن يريد أحد رؤيته، وهو رسمٌ تشريحي داخلي للشخصيات المحبوبة الجذابة التي يلعب بها اللاعبون، والشكل المرعب التي تبدو عليه من الداخل وخصوصاً العيون المتدلية من جمجمةٍ تشبه جمجمة الإنسان لكن بشكل مشوه ومرعب. لا أظنَّ أنَّ أحداً سينظر إلى تلك الكائنات الجميلة والظريفة والمحبوبة لدى الأطفال بالطريقة نفسها التي كانوا ينظرون لها بعد رؤيتهم للرسم التشريحي المرعب.
ليزا تطاردك طيلة الوقت في P.T.
حسب رأيي الشخصي أعتقد أنَّ لعبة P.T. كانت أكثر لعبةٍ رعباً لهذا الجيل، وأفضل لعبةٍ تجسيداً له على الإطلاق. الإصدار التشويقي للعبة Silent hill القادمة من ابتكار “Hideo Kojima” و “Guillermo del Toro” تحت اسم P.T. كان تحفةً فنية بكل معنى الكلمة، وتجربةً من نوعٍ أخر، حيث يدخل فيه اللاعبون في مغامرةٍ للتحري عن منزلٍ مسكون مرعب، تتربص فيهم روحٌ شريرة تُعرف باسم “ليزا”.
ولكن ما يجعل اللعبة تعمل بشكل مميز من ناحية جودة الرعب أن الروح الشريرة تتربص بك طيلة الوقت وقد تظهر لك خلف أيِّ زاويةٍ ومن أي مكانٍ لن تتوقعه، ولكنَّ المفاجئة الكبيرة أن الروح الشريرة قريبةٌ منك لدرجةٍ أكبر من ذلك. حيث اكتشف لاعبٌ يدعى “Lance McDonald” في السنة الماضية بعد تلاعبه بنظام الكاميرا في اللعبة أنَّ الروح الشريرة تلصق نفسه بجسد شخصية اللعبة بعد الحصول على المصباح اليدوي وتبقى كذلك حتى نهاية اللعبة، مما يسمح لها بخلق الظلال والتلاعب بالضوء على الحائط وغير ذلك من الأمور المرعبة، مجرد معرفة أن ليزا ملتصقةٌ بك طيلة الوقت تجعل اللعبة أكثر رعباً عن ما كنا نعتقده بكثير. من ثم عاد هذا اللاعب ليكشف سر مخيف جديد من أسرار ديمو P.T المرعب حول تصرفات ليزا وما كانت تفعله شخصية ليزا في أكثر المشاهد رعباً بالديمو، فنشر مقطع فيديو عن المشاهد الغير مرئية للشبح ليزا أثناء ظهورها السريع بشكل مفاجئ في مشهد الحمام.
في الختام … هل تعتقد أن حياتك كانت أفضل دون علمك لهذه المعلومات عن بعضٍ من ألعابك المفضلة في الطفولة أو الحاضر، شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، وهل تملكون أموراً أو أسراراً أكثر رعباً لتشاركونا فيها.