مقالات

الحنين والعودة للماضي في ديمو Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2 (انطباع)

بعد انقطاع طويل لسلسلة Tony Hawk’s، تعود أكتيفجن بطرح إعادة إصدار للجزئين الأول والثاني للعبة التزلج باسم Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2. كلا الجزئين الأول والثاني صدرا على جهاز بلايستيشن 1، وتعتبر السلسلة عموما من أشهر ألعاب التزلج على الإطلاق، وأكثرها متعة لمحبي هذا النوع من الألعاب.
لمن لا يعرف عن السلسلة، فهي سلسلة رياضة التزلج أو لوح التزلج -والتي تستخدم للتنقل وكذلك تعتبر أحد الرياضات الخطرة وذلك بتنفيذ مهارات وحركات بهلوانية-، تقوم باللعبة بتنفيذ حركات بهلوانية بشكل متصل (Combo) لتجميع أكبر قدر من النقاط، بالإضافة لوجود لتحديات وأهداف محددة أخرى. بالنسبة لـTony Hawk فهو متزلج أمريكي محترف ووجوده باسم اللعبة جعلها معروفة أكثر عند العامة وبالذات مع انتشار الزلاجات في الشوارع وشهرتها وقت إطلاق الجزء الأول بأواخر التسعينات.

عُرفت اللعبة بمتعة التزلج وإمكانية تنفيذ العديد من المهارات التي تتطلب دقة وتركيز عاليين، وكذلك بالقائمة الموسيقية الموجودة في ألعابهم الملائمة لجو المتزلجين.
مع موجة تحسين الألعاب لسلاسل أكتيفجن مثل إعادة إصدار جزئي Modern Warfare وثلاثية Crash وجزء CTR، أتى الدور الآن على Tony Hawk’s، والتي لم تحظَ بنجاح كبير في جزئها الخامس والذي صدر في 2015، ولكن ها هي الآن تعود بما أعجب اللاعبين وقتها.

بالنسبة للنسخة المحسنة من الجزئين الأول والثاني فستكون من تطوير Vicarious Visions والذي عمل مؤخرًا على ثلاثية Crash Bandicoot N. Sane Trilogy المحسنة وعمل سابقًا على ألعاب Tony Hawk’s على الأجهزة المحمولة، أيضا بمساعدة المطور Beenox والذي ساعد بتطوير ألعاب مؤخرًا مثل سلسلة Call of Duty ولعبة Crash Bandicoot 4: It’s About Time القادمة هذا العام.

تسنت لي الفرصة لتجربة ديمو مرحلة Warehouse (المستودع) للعبة Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2، وهي مرحلة معروفة جدًا بسلسلة كونها أول مرحلة تلعبها بالسلسلة وكذلك وجودها في عدة أجزاء اللعبة. الديمو يحتوي على شخصية واحدة للعبة Tony Hawk ولوح تزلج واحد، ويتيح لك اللعب لمدة دقيقتين بحرية وبدون وجود أهداف، وبعد الانتهاء يمكنك إعادة المرحلة لإعادة التجربة.
من تجربتي الشخصية لألعاب التزلج فإن الجزء الوحيد الذي لعبته هو Tony Hawk’s Pro Skater 4 وأذكر أنني كنت مستمتعًا جدًا باللعبة وقتها، لكن لا أتذكر تفاصيل اللعبة وكيف كانت.. ولاحقًا لعبت Skate من EA وكان أيضًا ممتعًا ولكن لم تحصل لي الفرصة للعب الأجزاء التي تليها.

بالنسبة لما لعبته في الديمو، فكان أشبه للعودة للماضي وتجربة بساطة اللعبة لكن برسوم رائعة جدًا وملائمة لألعاب الجيل الحالي، المطور أتقن في إبقاء جميع العوامل من تحكم وفيزيائية الحركة لتكون كما كانت في السابق لتحافظ على ما أعجب اللاعبين وقت إصدار، وذلك باللعب بحرية من قفز وتنفيذ حركات متنوعة بلوح التزلج وتجميع النقاط. أيضا الديمو يحتوي على 4 أغاني اثنين منهم كانا بالألعاب الأصلية (من فرقتي Rage Against the Machine و Goldfinger) والأغنيتين الأخرتين فهما جدد على السلسلة ولكنها ملائمة لأجواء اللعبة. بالطبع هناك تعديلات بسيطة، مثلا عند الخطأ وسقوط الشخصية يتم إعادتك بوضعك السليم بسرعة -كأنك في عالم افتراضي- بدلا من الانتظار ومشاهدة الشخصية تقف على قدميها. تم تجربة الديمو على جهاز حاسب شخصي (RTX 2080) وتم تشغيلها على أعلى إعدادات بدقة 2160p (أو 4K) بسلاسة 60 إطار بالثانية، اللعبة تدعم 144 إطار ويمكنك إزالة حد معدل الإطارات (Uncapped). بالنسبة لأجهزة الجيل الحالي لم أجرب الديمو عليها ولكن ذُكر في استعراض اللعبة أنها ستدعم 4K على اكسبوكس ون اكس وبلايستيشن 4 برو دون تحديد معدل الإطارات.
بالنسبة للرسوم فهي جميلة وأُعجِبت بنقلة الرسوم والعودة لأماكن مألوفة بمظهر أفضل من تفاصيل للمرحلة والشخصية وحركتها، لكن لا يمكننا مقارنتها بالألعاب ذات الرسوم القوية لألعاب هذا الجيل التي صدرت مؤخرًا، وهو أمر عادي فالذي رأيته في الديمو كان جيدًا، وأتطلع بشدة لرؤية مراحل ببيئات وأماكن متنوعة تعرض لنا عالم اللعبة بشكل أفضل.

برأيي الديمو أعطاني لمحة للتحكم باللعبة وشوقني لرؤية خيارات ومراحل أكثر في اللعبة الكاملة، ولكن أرى أن اللعبة ستستقطب اللاعبين القدامى أو المهتمين برياضة التزلج، كون أن نوعية اللعبة ليست رائجة مثل ألعاب التصويب أو المنصات مثلا.. ولكن آمل أن ننتشر لشريحة أكبر وتجذب اللاعبين الجدد لنحصل على جزء جديد يقدم تغييرات للأفضل.

جدير بالذكر أن الديمو يمكنك تجربته ابتداء من 14 أغسطس في حال قمت بطلب اللعبة مسبقًا. لعبة Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2 قادمة في الرابع من سبتمبر هذا العام على أجهزة بلايستيشن 4 واكسبوكس ون وعلى متجر Epic Games.

الوسوم
اظهر المزيد

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق