لعبة Final Fantasy صنعت بعضًا من أكثر الأبطال، الأشرار، والقصص المحبوبة في تاريخ ألعاب الفيديو. شركة Square Enix ليست مجرد سلسلة قوية بل كانت أيضًا مسؤولة بشكل مباشر عن نشر الألعاب ذات الطابع التمثيلي في الغرب. وبسبب استمرار السلسلة وإلهامها العديد من الأجزاء التكملية، الألعاب الفرعية، وإعادة الإنتاج، قد تفترض أن السلسلة خالية من العيوب.
لكن هذا بعيد عن الحقيقة. على الرغم من تأثير هذه الألعاب، حتى أكثر المعجبين المخلصين لا يمكنهم إنكار أن Final Fantasy لديها عيوب.
ولسنا نتحدث فقط عن عنوان سيئ أو اثنين. حتى أفضل ألعاب Final Fantasy بها مشاكل لا يمكن لأحد الدفاع عنها. أحيانًا تكمن المشكلة في شخصية معينة أو آلية في اللعب، وأحيانًا أخرى تكون مشكلة متكررة في السلسلة مثل طريقة اللعب المتكررة، التقلبات غير المنطقية، أو الأبطال الذين يصعب الإعجاب بهم.
وفي بعض الأحيان، لا تكون المشكلة في أي لعبة بحد ذاتها، ولكن في سوء الإدارة من قبل المطورين. فقد اتخذ مبتكرو Final Fantasy العديد من القرارات السيئة على مر السنين، مما جعل من المعجزة أن تظل Square Enix صامدة.
ورغم وجود لحظات محبوبة حقًا في السلسلة، سنلقي نظرة على جميع الأوقات التي أغضبت فيها Final Fantasy معجبيها.
11. تغيير الشرير الرئيسي في اللحظة الأخيرة
عندما تلعب أي عنوان من سلسلة Final Fantasy لبضع ساعات، تبدأ في الاندماج مع الشخصيات والاستثمار في القصة. والأكثر من ذلك، ستجد نفسك تنمي علاقة أعمق مع الشرير الرئيسي. بعد رؤية ابتسامته الساخرة وسماع تعليقاته المتعجرفة مرارًا وتكرارًا أثناء رحلتك، لا يمكنك الانتظار حتى تمسح الأرض به في المواجهة النهائية. وإذا كان الشرير قد اختطف محبوبتك أو قتل عائلتك، فإن لديك حافزًا إضافيًا لهزيمته.
ولكن في Final Fantasy، يتم غالبًا استبدال الخصم في اللحظة الأخيرة بعدو آخر. ولأنك لا تملك أي علاقة مع هذا العدو الجديد، فإن هذا الالتواء يفقد أي تأثير عاطفي.
رغم أن هذا القرار غير منطقي، إلا أن السلسلة تستمر في تكراره! في FFIV، يعتقد بطلنا Cecil أن عدوه اللدود هو شقيقه Golbez. ولكن في اللحظة الحاسمة، يكتشف Cecil أن ساحرًا عشوائيًا يُدعى Zemus هو العقل المدبر وراء كل شيء. وفي منتصف FFVIII، تكتشف أن الساحرة المستقبلية Ultimecia هي الشريرة، وليس Edea. أما في FFIX، ينتهي الأمر بأبطالنا بمواجهة شرير لم يظهر أو يُذكر حتى لحظات قبل مواجهته.
لفهم سبب كون هذا النهج سيئًا، دعنا ننظر إلى شرير تم تقديمه بشكل صحيح. Sephiroth يعمل كخصم ليس فقط بسبب تصميمه المذهل، ولكن أيضًا لأنه لديه علاقة مباشرة مع البطل، Cloud. تاريخهم المشترك يجعل التنافس محسوسًا.
الآن تخيل لو انتهت FFVII بكشف أن Sephiroth كان يتم التحكم به من قبل ساحرة غير مرئية لم تُذكر من قبل. ليس فقط أن هذه التحولات عديمة الفائدة ومفتعلة، لكنها تحرم اللاعب من أي اتصال عاطفي مع الزعيم النهائي