مقالات

تجربتنا لمقود القيادة Thrustmaster T150 Ferrari (انطباع)

مقود Thrustmaster T150 هو مايسمى Force Feedback Wheel، أي أنه مقود مزود بمقاومة عن استخدامه ليحاكي مقود سيارة حقيقية، حيث يصبح أثقل عند المنعطفات وأخف عند السير في خط مستقيم، مثلًا. هذه المقاومة أيضًا تساعدك في معرفة حالة السيارة وهل هي على وشك الانزلاق، على سبيل المثال، المقود وبسبب عدد الدورات التي تستطيع إدارته يعطيك أيضًا تحكمًا أدق من اليد العادية. المقود يأتي معه أيضًا دعاسات للتسارع والمكابح.

عادة تكلف أدوات التحكم هذه مبالغ طائلة بسبب جودة المادة المصنوعة منها وبسبب تعقيدها، وهذه تعتبر الأرخص ومع هذا تكلف قرابة ال٨٠٠ ريال (عند جرير، مثلًا، لكنه أرخص في الخارج). التوفير عن مثيلاتها الأغلى يأتي على حساب المواد، فالبلاستيك يطغى عليه بدلًا من الحديد أو الألمنيوم، خاصة المكابح. المقود نفسه يحتوي على مطاط لتمسكه ويعطي تحكمًا جيدًا بسبب ذلك. كذلك تغيير القير هو عن طريق paddles خلف المقود نفسه وبمتناول أصابعك بدلًا من قير تقليدي ولايوجد هناك دعاسة للكلتش، لكنها خصائص أقل أهمية ومتوقع عدم توفرها مقارنة بالسعر.

يحتاج المقود للتوصيل بالكهرباء وسلكه ذو طول مقبول ولو تمنيته أطول، ويحتاح أن توصله بالجهاز أيضًا (ويدعم البلايستيشن ٣ و ٤ والبي سي). كذلك يفضل أن تثبته على سطح أملس عن طريق القاعدة التي تأتي معه، منعًا لتحركه خلال اللعب، وتوصل دعاسات التسارع والمكابح به عن طريق سلك.

استخدام مقود كهذا يعتبر نقلة نوعية في التحكم والمتعة، وبعد تجربته مع لعبة Gran Turismo Sport وجدته جيد جدًا ولايعيبه إلا كون المقود يتحرك على شكل خطوات صغيرة بدلًا من حركة مستمرة مثل مقودًا أغلى، وستشعر بذلك وتسمع صوتًا بسيطًا خلال حركته، لكنها ملاحظة بسيطة ولاتنفي كون التحكم به ممتاز عمومًا. كذلك الدعاسات جيدة في حركتها واستجابتها.

بالنهاية هذا مقود موجه لفئة محددة وممتاز بالنسبة لسعره مقارنة بالخيارات الأخرى الأغلى، ولمن يريد تجربة التحكم هذه فهذا خيار ممتاز يوازن بين مواصفات أساسية وأداء جيد جدًا وبين سعر معقول نسبيًا.

الوسوم
اظهر المزيد

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق