من المحتمل أنك تعرف استوديو التطوير Naughty Dog من خلال ألعابه الرائجة مثل Uncharted 4 أو The Last of Us 2. لكن هذا الفريق يعود تاريخه لزمن أبعد من تلك الألعاب فهو كان موجوداً منذ فترة طويلة، فهو قد طور في البداية عناوين مثل Crash Bandicoot. في التسعينيات، كان شعار الاستوديو والتميمة الخاصة به وموقعه الإلكتروني تبدو مختلفة تمامًا عن ما نعرفه اليوم.
هذا هو الشكل الذي كانت تبدو عليه شعارات Naughty Dog وتمائمها
تم نشر منشور على Twitterيتضمن مجموعة صور تستعرض تطوير شعار نوتي دوق على مر الزمن حيث كان أولاً عبارة عن صورة كلب مشاغب بالفعل. من ثم تم استبداله بصورة كلب آخر وهذا كان الشعار الذي رافق نوتي دوق بالتسعينات.
نظرة على موقع Naughty Dog القديم
ولكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو ما اكتشفه أحد اللاعبين بالموقع الرسمي القديم للاستوديو، وما كتب على الموقع في ذلك الوقت يوضح تمامًا كيف تغير الزمن – نحو الأفضل.
ما نراه ليس أقل من تمجيد لما يسمى بثقافة الأزمة أو Crunch: يتعلق هذا في المقام الأول بمدى تفاخر الأشخاص في Naughty Dog بالعمل لوقت إضافي طويل وعدم وجود وقت لأحبائهم مطلقًا. وهو ما يعتبر بحق إشكالية كبيرة اليوم تم الاحتفاء به على الموقع الرسمي في ذلك الوقت.
يجب أن تكون في الاستوديو 24 ساعة يوميًا، وتتناول نسبة عالية جدًا من الكافيين، وتستمع إلى موسيقى جاستن “who the f*#@ is that”، على بعد يومين من الاستحمام، والجدال على الهاتف مع زوجتك حول تعريف “ساعات العمل المعقولة” أثناء إنتاج التعليمات البرمجية أو التصاميم الفنية كل يوم، باستمرار، لمدة عامين في المرة الواحدة من أجل أن تكون قادراً على فهم نمط الحياة على الإطلاق.
من المسلم به أننا سعداء جدًا لأنه لم يعد من الطبيعي أن نعرض بفخر شيئًا كهذا على الموقع الإلكتروني لاستوديو التطوير. لكنه يعطي نظرة عميقة حول كيفية ظهور مثل هذه الثقافة الإشكالية داخل الصناعة ومدى تجذر هذه العقلية.