مقالات

أشياء نريد رؤيتها في لعبة سبايدر مان القادمة

VSQBvBX6TURhVPYK2LutmZ-970-80
الرجل العنكبوت هو أحد أفضل شخصيات شركة مارفل علي الإطلاق ،وأحد أوائل الأبطال الخارقين الذي ظهروا في ألعاب الفيديو ،ومن الغريب أنه حتي الآن لم يحصل على لعبة تليق به ،على رغم من أن محاولات أكتيفيشن في إنتاج لعبة سبايدر مان ناجحة لم تكن قليلة ،ولكن أحد أهم أسباب فشلها هي محاولة أغلب تلك الألعاب استغلال نجاح أفلام السينيما للشخصية ذاتها ،وأفضل تجربة حصلنا عليها حتي الآن لشخصية الرجل العنكبوت كانت لعبة Web Of Shadows ،وكانت أسباب نجاحها هو اعتمادها علي المجلات المصورة الخاصة بالشخصية كمصدر رئيسي للأحداث وليس على الأفلام .
 مؤخراً أعلنت سوني في E3 عن عنوان جديد لشخصية الرجل العنكبوت يأتي حصرياً للبلايستيشن 4 ،من تطوير ستوديو Insomniac الذي طور لعبة Ratchet And Clank ،وفي هذا المقال نستعرض بعض الأشياء التي نريد رؤيتها في هذا العنوان القادم.

 نريد رؤية بيتر باكر أكثر من ذي قبل!

peter-parker-amazing-spider-man-HD-wallpaper

شخصية بيتر باركر لم تأخذ حيز مناسب لها في أي لعبة لشخصية سبايدر مان ،ففي لعبة The Amazing Spiderman 2 المقتبسة عن الفيلم حصل اللاعبين على بعض الوقت للتحكم في بيتر باركر ،ولكن دون أهمية ملموسة لدوره في اللعبة ،أو تاثيره علي الأحداث ،لإي اللعبة القادمة نريد رؤيته في مهمات أكثر ،بشكل أعمق بحيث يكون له شخصية واضحة ،وهوية خاصة ،ويتم إتاحة الخيار لإتمام بعض المهمات باستخدام بيتر باركر بصفته صحفي ،أو الرجل العنكبوت ،وفي الحقيقة فإنه من الغريب غياب مثل هذه الاقتراحات عن عقول المطورين الذين عملوا على ألعاب الرجل العنكبوت السابقة ، فجميع تلك الألعاب كانت تعاني من التكرار في أسلوب اللعب.

الأعداء الكلاسيكين لشخصية سبايدرمان كVenom وCarnage و Vulture يجب أن يلعبوا دور مؤثر

venom_a

في ألعاب Web Of Shadows و Shattered Diminsions  رأينا الكثير من أعداء سبايدر مان الكلاسيكيين ،وكان هذا الشيء هو أحد أفضل ما ميز اللعبة ،أما في لعبة The Amazing Spiderman 2 كان ظهور Carnage بلا أي أهمية أو معنى ،ولم يكن لائق لشخصية بهذا الحجم ،وإذا كان هناك درساً واحداً  مستفاداً من سلسلة ألعاب باتمان أركهام ،فهو ان ألعاب الأبطال الخارقين يجب أن تعتمد في قصتها علي الأعداء ،بقدر أعتمادها علي البطل.
ولذلك فإن الأعداء الكلاسيكين للرجل العنكبوت مثال Venom و Caranage سيكونون خياراً مثالياً للعبة مثل هذه ،وربما نحن بصدد مشروع كبير لشخصية الرجل العنكبوت ،ومارفل بشكل عام ،وليس مجرد لعبة من جزء واحد ،فنحصل على المزيد من الاعداء في المستقبل ،وإن حدث ذلك فنتمنى ان يأخذ كلاً منهم حقه في الظهور ،وفي صعوبة معارك الزعماء.

تقديم شخصيات كثيرة من عالم مارفل

10-ways-marvel-s-daredevil-could-connect-to-the-mcu-316636

في لعبة سبايدرمان الأولى على البلايستيشن الأول ،تم تقديم Daredevil و Punisher في اللعبة ،وعلى الرغم من عدم حصولهم على أدوار محورية في القصة إلا أن وجودهم أعطى اللاعبين بدقة اقتباس اللعبة من المجلات المصورة الخاصة بالشخصية ،ولذلك فإن تقديم شخصيات كبيرة أخرى من عالم مارفل ،وربما تقديم ألعاب مارفل القادمة عن طريق لعبة الرجل العنكبوت هذه سيكون أمراً ممتازاً ،وسيصب في صالحها.

نظام قتال ومعارك صعبة وممتعة

spiderman-ps4_3

الجزئين الأخيرين قدموا منظومة معارك جيدة ،تفتقد لروح التحدي التي قد ينتظرها اللاعب من لعبة كهذه ،فقد كانت المعارك هائلة للغاية ،والأعداء عانوا من قلة التنويع في تصاميمهم ،وبالتالي كيفية قتالهم ،قد كان هناك الآليين ،والبشر ،والزعماء ،دون أي تنويع في استراتيجيات قتال الأعداء ،وبالتالي فإن تطوير بعض القدرات يمنحك القدرة على الفوز في كل المعارك ،أما في اللعبة الجديدة فنحن نريد أن نرى أعداء متنوعين ،وقتال أكثر صعوبة ،لأن القتال هو بالتأكيد الشيء الاوحد الذي سيمضي اللاعبين وقتاً طويلاً فيه.

ذكاء اصطناعي مرتفع للأعداء

spiderman-ps4_6

ألعاب الفيديو بشكل عام هذه الأيام لا تقدم أعداء ذوي ذكاء اصطناعي مرتفع ،فلا يشكلون أي تحدي للاعبين الأذكياء ،وعوضاً عن ذلك فإن الألعاب باتت تعتمد على كثرتهم ،وتنويع الأساليب المتاحة لإتمام المهمة ،ولكن ما المانع في تصميم عدد كبير من الأعداء الأذكياء على غرار لعبة Metal Gear Solid V( مع حفظ الفروق) ؟ أعداء تضطر لأن تغير أساليبك معهم باستمرار.

أكثر من نهاية

Spider-Man

لازلت أعتقد أن النهاية الموحدة لجميع الألعاب هي فكرة قديمة ،يجب أن تتغير مع هذا الجيل ،لا يجب أن تكون كل الألعاب مثل The Witcher 3 بخيارات كثيرة ،ومتنوعة ،ومتشعبة تؤدي إلي نهايات مختلفة جذرياً ،ولكن يجب أن تضع أي لعبة خيار أو أثنين فقط يغيرون شكل القصة ،حتى ولو تغير طفيف علي غرار Infamous Second Son أو Gta iv !

مهمات جانبية متنوعة

spiderman-ps4

إذا كانت اللعبة لعبة عالم مفتوح ،فنحن نريد عالم مفتوح حي ،وكبير ،ليتم استغلاله بشكل جيد ،وليس هناك أفضل من المهمات الجانبية لاستغلال عالم لعبة ما ،ولذلك فإنني أفكر فيما قد يفعله الرجل العنكبوت عندما لا تواجه المدينة مخاطر؟ يمكننا أن نحصل على مهمات تخص بيتر باركر كصحفي ،كالتقاط صور المشاهير ،وصور لنفسه في زي الرجل العنكبوت ،أو حتى التسكع مع أصدقائه ،وتقوية علاقاته بهم ،والذي قد يؤثر على بعض المهمات على غرار Gta iv مثلاً إذا أرادت اللعبة تقديم نظاماً عميقاً للمهمات الجانبية عوضاً عن التكرار ،ويمكننا أيضاً أن نحصل علي مهمات تحقيق في جرائم مثلاً ،أو تنظيف المدينة من المجرمين.

معارك زعماء جيدة

3081687-screen+shot+2016-06-15+at+7.16.43+pm

معارك الزعماء هي ما يميز أي لعبة لبطل خارق ،بل وأي لعبة أكشن مميزة ،ولا يمكن لأحد تخيل ما يمكن أن تحصده لعبة للرجل العنكبوت بمعارك زعماء مرموقة من نجاح ،ولكي تكون معارك الزعماء ممتعة عليها أن تكون مختلفة تماماً عن بعضها ،من حيث أسلوب قتال الزعيم نفسه ،والاستراتيجيات المستخدمة في قتاله ،وكلما قل التكرار وزادت الصعوبة كان الأمر أفضل ،وأكثر إمتاعاً.

جدية أكثر وروح دعابة أقل

1

ألعاب الرجل العنكبوت لم تؤخذ على محمل الجد قط ،هذه المرة نريد أن نشعر ببيتر باركر وبمشاعره كإنسان ،والتحديات التي تواجهه لكونه الرجل العنكبوت عوضاً عن الشعور بأن كل شيء تحت السيطرة ،وروح الدعابة الزائدة التي كانت تُقدم في العناوين السابقة للشخصية ،ولذلك فإن نبرة جدية قليلاً في تناول القصة ،مع بعض الأحداث الغير متوقعة ،ومشاهد الدراما قد تفي بالغرض وتجعل الرجل العنكبوت يحصل على تجربته القصصية الأفضل على الإطلاق.
في النهاية، إن عالم الألعاب مُتعطش جداً للعبة جيدة للرجل العنكبوت ،وحاله كحال الكثير من شخصيات مارفل ،فإن الأفكار للعبة مثل هذه لا نهائية ،ولكنها تحتاج إلى مطور يعزم بحق على إثارة إعجاب اللاعبين ،لا استغلال نجاح فيلم ما للشخصية لجمع المزيد من الربح ،وبزوال ستوديو Beenox عن هذه المهمة وتولي Insomnaic زمام الأمور ،يعتقد الكثيرين أن العنوان القادم قد يكون بداية لإعادة تعريف هذا النوع من ألعاب الفيديو ،خصوصاً مع شهرته الجامحة داخل صالات السنيما.
أخبرنا عن توقعك للعبة ،وهل تريد رؤية المزيد من ألعاب الأبطال الخارقين؟
الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى عرجون

مصري ، في ال19 من عمري ،أعيش بالقاهرة ،وأُحب ألعاب الفيديو ،وكرة القدم ،والسينيما ،وأعتبر ثلاثتهم مصدر سعادتي بالحياة ،أحب برشلونة ومانشستر يونايتد ،وأول لعبة لعبتها في حياتي كانت Wolfenstein 3D ،أعشق ألعاب العالم المفتوح ،وسلسلتي أنشارتد وأساسينز كريد وأكره التحييز بجميع أشكاله.
إغلاق