بينما تباطأت وتيرة الابتكار والنمو في صناعة الألعاب، كان الوضع مختلفًا تمامًا قبل عقود، إذ غيّر إصدار جهاز PlayStation الأصلي مفهوم الألعاب كما نعرفه اليوم، وذلك وفقًا لتصريحات رئيس Activision السابق.
أوضح بوبي كوتيك، في أحدث حلقات بودكاست Grit، أن PlayStation 1 كان الابتكار الذي احتاجته صناعة الألعاب لتحقيق أكبر قفزة في النمو، فقد ساعدت هذه المنصة في ترسيخ مكانة الألعاب كصناعة حقيقية من خلال تقديم الرسومات ثلاثية الأبعاد والانتقال إلى أقراص CD-ROM، وتابع:
ثورة الرسومات ثلاثية الأبعاد وتوسع أنواع الألعاب لم يكونا ممكنين إلا بفضل البنية التي قدمها PlayStation 1، مما أثر على الأجيال المستقبلية من المنصات وشجع على المزيد من الابتكار في الصناعة. كانت بنية رائعة لأنها كانت المرة الأولى التي يمكن فيها تقديم رسومات ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي.
يرى كوتيك أن ابتكارات الأجهزة لم تعد بنفس المستوى الذي كانت عليه في العقود الماضية، وعلى الرغم من العديد من الوعود، فإنه يشعر بخيبة أمل خاصة تجاه أجهزة الواقع الافتراضي مثل Oculus وما آلت إليه حتى الآن.
يشار إلى أنه في نفس المقابلة، ادعى الرئيس التنفيذي السابق لشركة Activision أنه قال بشكل مباشر لمسؤولي Xbox أن يخرجوا من صناعة الألعاب لأن العلامة تفتقر إلى الإبداع.