مقالات

معلومات يجب معرفتها قبل مشاهدة مسلسل The Witcher

على مدى سنوات عدة تفرد مسلسل Game Of Thrones بتقديم تجربة مميزة للمشاهد جمعت بين الصراعات السياسية وأجواء العصور الوسطى والاشتباكات والمؤامرات بقالب درامي تشويقي ممتع ومثير، ولم يأتي أي عمل ينافس المسلسل الشهير بهذه الناحية وبمثل تلك التكلفة الإنتاجية الضخمة.

واستمر هذا حتى قررت نتفلكس أن تأخذ الخطوة الجريئة وتقدم عملاً مقتبساً كذلك من سلسلة روايات بأجواء تشابه صراع العروش مع ميزانية إنتاجية كبيرة، هذا العمل سيبث أول مواسمه في 20 ديسمبر الحالي ومن دون شك هنالك الكثير منكم ينتظره ليرى هل ستوفق نتفلكس بهذه التجربة أم لا، دعونا بداية نصحبكم بجولة نتعرف فيها قليلاً على عنوان الويتشر والمسلسل المشتق منه.

الخلفية التاريخية لعالم الويتشر

أحداث الويتشر تقع في قارة خيالية سكنها منذ آلاف السنين الإلف والأقزام ومن ثم وصل المستعمرون البشر قبل خمس قرون من أحداث القصة ونشبت الحروب والصراعات بين الأجناس المختلفة. إلا أن حدثت كارثة سحرية تسمى التحام الأكوان وتم فتح بوابات سحرية دخل منها الوحوش الذين غزوا العالم.

هنا شعر البشر بالخوف فهم غير قادرين على الدفاع عن أنفسهم كباقي الأعراق لذا لجأوا لتعلم السحر من الإلف وهنا تمكن إثنان من السحرة وهم (كوسمومالسبينا وتلميذه آلزور) من دمج معرفتهم بالسحر والأعشاب من أجل صنع ما يعرف بالويتشر وهذا عبر مزيج يشربه المرشحين ليصبحوا ويتشر وبالتالي يمرون بما يعرف بمحاكمة الأعشاب.

بطلنا هو أحد هؤلاء الويتشر الذي مر بطقوس التحول تلك وقد أظهر جيرالت خلالها سماحية غير عادية للمطفرات والتي تمنح للمشعوذين قدراتهم الخارقة على تحمل الضرر والقتال واحتراف إلقاء التعاويذ وكل هذا من أجل هدف واحد هو مساعدة البشر على القضاء على الوحوش مقابل أجر مالي.

بدأ  معشر الويتشر بالفعل بالسفر حول العالم ليمارسوا مهنتهم التي وجدو لأجلها، وهنا شعر البشر بفضل جهودهم وتضحياتهم للتخلص من تلك الوحوش مقابل اثمانٍ زهيده. بعدها ازدهرت البشرية وتوسعت، وتمكنوا من بناء مدن كبيره وممالك ولكن لم يحصل ذلك إلا من خلال إراقة المزيد من الدماء وبالتعدي على ممالك الأعراق القديمة وأراضيهم.

قصص وملحمة الويتشر

عنوان الويتشر هو من نسيج خيال الكاتب البولندي أندريه سابكوسكي حيث قدم لنا مجموعة قصص قصيرة الأولى هي سيف القدر التي نشرت عام 1992 والأمنية الأخيرة عام 1993 وهي تحوي قصص من مغامرات جيرالت خلال سفره لاصطياد الوحوش وعلاقته مع مجموعة من الشخصيات المنوعة.

بعد ذلك بدأ الكاتب بنشر ما يعرف بملحمة الويتشر وهي سلسلة كتب تركز على قصة جيرالت وانبته بالتبني سيري سيدة الزمان والمكان التي تحمل دماء القدماء بالتالي لديها قدرات خارقة مثل السفر عبر الزمن، وتتألف الملحمة من خمسة كتب هي دم الإلف (سنة 1994) وزمن الازدراء (سنة 1995) ومعمودية النار (سنة 1996) وبرج السنونو (سنة 1997) وسيدة البحيرة (سنة 1999) من ثم تم طرح رواية مستقلة هي موسم العواصف (سنة 2013)، أحداثها ما بين قصصالأمنية الأخيرة القصيرة.

تحولت هذه الكتب فيما بعد إلى فيلم و‌مسلسل تلفازي و‌سلسلة ألعاب وسلسلة روايات مصورة. وتُرجمت القصص القصيرة والروايات إلى عدة لغات ولكنها لم تترجم للعربية.

مسلسل The Witcher من نتفلكس

المسلسل سيأخذنا بمغامرة مع “جيرالت”، صائد الوحوش المتحوّل وراثيًا، ليجد مكانه في عالم يثبت فيه الأشخاص غالبًا أنهم أكثر شرًا من الوحوش. يؤدي به القدر لأن يلتقي بساحرة صائدة وحوش وأميرة شابة تمتلك قوى خارقة، ويتحتم على الثلاثة شق طريقهم الوعر في هذا العالم القاسي سويةً. وهو من بطولة الممثل هنري كافل و تأليف وإشراف Lauren Schmidt Hissrich التي سبق وعملت ككاتبة ومنتجة في عدة أعمال أبرزها Daredevil و The Defenders مع Netflix.

الموسم الأول منه يتكون من 8 حلقات، وقد سبق وأكدت Hissrich بأنها تدرك بأن هذا العدد قد يكون للبعض ليس كافياً لكنها ذكرت بأن ذلك أفضل لتقديم تجربة تحوي قصة عميقة مليئة بالأحداث التي تشد المتابع دون أن يكون هنالك مماطلة تفسد متعة المشاهدة.

المسلسل بموسمه الأول مقتبس تحديداً من مجموعة القصص القصيرة سيف القدر والأمنية الأخيرة، أي أنه سينصب على إظهار ماضي بعض الشخصيات مثل ينفر وسيري وماذا كان يفعلون قبل أن يلتقوا بالبطل الرئيسي “جيرالت”، وقد تم العمل على خلق تلك الشخصيات بطريقة مثيرة إلى أن تتقاطع بهم السبل ويلتقون ببعضهم البعض

بعد قراءة هذه السطور لابد وأنكم لاحظتم وجود قواسم مشتركة بين مسلسل ويتشر ومسلسل جيم أوف ثرونز مما يجعل الحماس له أكبر، فما هي هذه النقاط؟ دعونا نلخصها بما يلي:

العملين مقتبسين من روايات عالمية

كما ذكرت بالسطور أعلاه فإن مسلسل ويتشر يستند على الأحداث في روايات وقصص الكاتب البولندي سابكوسكي، تماماً كما فعل منتجو مسلسل صراع العروش حيث اعتمدوا بأحداثه على سلسلة من الروايات الخياليّة الملحميّة تدعى أغنية الجليد والنار من كتابة المؤلف الأمريكي جورج ر. ر. مارتن التي نشر أول أجزائها عام 1996 بعنوان لعبة العروش ومن ثم صدرت روايات كان آخرها رقصة مع التنانين عام 2011 وحالياً يعمل الكاتب على روايتين هما رياح الشتاء و حلم بالربيع.

وتدور أحداث الروايات في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً. وتقدم ثلاث مسارات للقصة هي حرب العائلات النبيلة في قارة ويستروس للسيطرة عليها، والتهديد المتزايد من الحدود الشماليّة، ومساعي دنيرس تارجاريان ابنة الملك المنفية لاستعادة عرش أجدادها المسلوب

قصة مليئة بالصراعات السياسية والمؤامرات المثيرة

سلسلة ذا ويتشر تقدم قصة بخلفية مليئة بالصراعات حيث أن عالمها يدور بامبراطورية تم تأسيسها على يد الجان من ثم نشبت صراعات بينهم وبين الأقزام لبسط السيطرة ومن بعدها احتلها البشر الذين كانوا أشد قسوة وعاثوا بالأرض فساد عبر اشتباكات قطعت الأوصال وصولاً للخلاف بين مملكة Nilfgaard بالجنوب وبين ممالك الشمال. حيث تحدث أحداث ملحمة الويتشر في بداية الحرب العظمى الأولى بين إمبراطورية نيلفغارد والممالك الشمالية، مع اشتعال الحرب الثانية في وسط السلسلة.

هذا شبيه بتلك الصراعات السياسية التي رأيناها في صراع العروش والحرب القائمة بين ممالكها السبعة، حيث ستلعب Kaer Morhen موطن الويتشر دور مشابه لما لعبته Castle Black معقل Night’s Watch ويكون لها دور أساسي وسط هذه الصراعات. حيث سيجد جيرالت نفسه مجبراً على التدخل بها رغم محاولاته لتجنبها.

شخصيات مثيرة وعميقة

قدمت ويتشر الكثير من الشخصيات التي استطاعت أن تحفر مكاناً لها بذاكرتنا فلدينا جيرالت صائد الوحوش الذي امتلك مهارات خارقة بعد خضوعه لتدريبات شاقة وعملية تحول ليصبح ويتشر والذي سيلعب دوره ممثل هوليود الشهير Henry Cavill مما يعطي الشخصية ثقل أكبر.

أيضاً عالم ويتشر الشاسع مليء بالشخصيات الثانوية التي لا تقل أهمية عن البطل فهنالك حبيبته ينيفير التي ستلعب دورها Anya Chalotra تلك الشخصية المليئة بالتناقض وعلاقتها مع جيرالت التي لا تخلو من المشاكل لكن يبقى الحب لابنتهما بالتبني سيري (تلعب دورها الممثلة Freya Allen) وسعيهم لحمايتها هو ما يجمعهم.

هذه الشخصيات وتكوينها شبيه جداً بشخصيات صراع العروش ومدى العمق المرسوم بخلفية حكاية كل شخصية، ويبقى أن نأمل بأن الأمر لن ينتهي بين ينيفر وجيرالت كما انتهى مع جون وداني بصراع العروش.

تواجد الوحوش الأسطورية والخيالية

عالم صراع العروش بجانب سحره وشخصياته قدم العديد من المخلوقات التي تعيش فيه فكان هنالك التنانين والـ White Walkers وغيرهم، أما في ويتشر فبما أننا نتحدث عن بطل مهمته الأساسية القضاء على الوحوش فهنا سنجد تلاحماً أكبر بينها وبين جيرالت الذي سنراه حتماً ضمن مشاهد يواجه فيها العديد من هذه الوحوش على اختلاف أنواعهأ.

معارك ضارية مليئة بالإثارة

لطالما اشتهر مسلسل صراع العروش بمعاركه الملحمية بين الممالك الموجودة بعالمه ضمن أجواء حروب العصور الوسطى ومشاهد الاشتباك بالسيوف، أيضاً ويتشر ستعيد لنا نفس هذه الأجواء فهي تنتمي لنفس تلك العصور وسنرى إقحام ويتشر بعدد من المعارك الضارية، حتى أنه يحصل على الألقاب بسبب انتصاره في بعضها مثل لقب سفاح Blaviken ناهيك عن الصراع بين مملكة  Nilfgaard وممالك الشمال وتورط جيرالت فيها مما يعني تقديم معارك مليئة بالعنف والإثارة والمؤامرات كتلك التي قدمتها جيم أوف ثرونز.

النبوءات التي تلعب دور هام في سير الأحداث

في قصة كل من صراع العروش وذا ويتشر سيكون هنالك دور للنبوءات التي تحكم الأحداث، ففي صراع العروش لدينا نبوءة عن مخلص سيولد كي ينقذ الناس من الظلام ويحاربه وراينا تطبيق ذلك بسير الأحداث حيث قامت أريا بالقضاء على Night King بغض النظر عن توجه القصة بعد ذلك والتي حولت الشخصية من محاربة إلى مستكشفة بختام المسلسل.

ذا ويتشر أيضاً يقدم قصص عن نبوءات متعددة منها نبوءة إيثلين والتي تتحدث عن قدوم الصقيع الأبيض والذي سيقضي على العالم عبر موجات من البرد والثلج والصقيع ولن يكون هنالك أمل لإنقاذ البشرية سوى في طفل يولد ويحمل دماء Elder Blood وهنا الحديث عن سيري طبعاً التي تمتلك قوى تمكنها من السفر عبر الزمن.

في هذا المقال عرفناكم على عالم الويتشر الساحر والغني بالقصص في كل زاوية من زواياه وهذا يبشر بإمكانية تقديم عمل راقي وجيد نأمل بأن يكون عند حسن الظن ويحقق الشهرة التي حققتها سلسلة الألعاب من فريق CD Project Red الذي أحسن الاستفادة من الروايات والقصص لتكوين تجربة محفورة بالذاكرة دون شك، ولعله يجذب متابعين كما فعل صراع العروش من قبله.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق