قد تكون The Last of Us واحدة من أفضل ألعاب الفيديو التي شهدتها الصناعة في السنوات الأخيرة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي للشخصيات التي تصاحب اللاعب في رحلته، لا شك أن معظمنا عانى من تحركات الشخصيات المركبة أثناء اتباع أسلوب التسلل والتخفي والمرور أمام أعين الأعداء دون أن يلاحظهم أحد، ولكن كل هذا على وشك أن يتغير مع الجزء الثاني وفقا لتصريحات Naughty Dog.
مصممة اللعبة الرئيسية Emilia Schatz تحدثت مع US Gamer بخصوص الذكاء الإصطناعي موضحة أن تلك الجزئية شهدت تحسينات جذرية في The Last of Us Part 2 سواء للأعداء أو الشخصيات المرافقة للاعب، حيث سيجد اللاعب أصدقاءه يخلون له الطريق ويصبحون ذات أهمية بشكل أكبر في المواقف المختلفة.
على سبيل المثال أصبح لدى الأصدقاء القدرة على إتباع أسلوب التسلل والتخفي بطريقة كان من المستحيل تطبيقها على PS3 بسبب إمكانيات الجهاز والموارد المحدودة لتطوير تلك الجزئية، ولكن سبق وطبق الاستديو هذا الأمر في Uncharted 4 مع شخصية سام وستظهر بشكل أفضل في The Last of Us Part 2.
الذكاء الإصطناعي للأعداء أصبح متطور بشكل كبير أيضا، فالعبور من خلالهم والتسلل بين صفوفهم أصبح مهمة صعبة للغاية وتتطلب الكثير من المهارة، وهو ما سنتعرف عليه بشكل أفضل عندما يحين موعد إصدار اللعبة في 21 فبراير 2020 حصريا على PS4.