بالفعل ستكون The Last of Us Part 2 أضخم مشاريع استديو Naughty Dog طوال تاريخه الممتد لأكثر من 35 عاما، لكنها رغم ذلك ستكون لعبة خطية في المقام الأول مع مناطق ضخمة متاحة للإستكشاف وليست لعبة عالم مفتوح بالمعنى الحرفي كما يتوقع البعض، وههو ما حاول مخرج المشروع إيضاحه في أحدث مقابلة صحفية.
نيل دركمان تحدث مع IGN حول تصميم عالم The Last of Us Part 2 موضحا أن أحداث اللعبة تتميز بالسرعة مثل الجزء الأول حيث يعيش اللاعب تجربة عاطفية تتميز بأعلى مستويات التوتر ويواجه مواقف أكثر استفزازا تم تصميمها بإتقان تام وتصادفه طوال عمر العنوان من البداية للنهاية.
هناك بعض القصص الفرعية والأهداف الجانبية التي يمكن للاعب التطرق لها في لحظات معينة من عمر اللعبة أو تجاهلها والتركيز على هدفه الرئيسي مباشرة حيث يمكن للاعب الذهاب في أي أتجاه وفقا لحاجة القصة التي تم صياغتها من قبل كتاب الاستديو بدقة وإتقان تام.
في النهاية أكد المخرج أن بيئ العالم المفتوح لا تتناسب مع The Last of Us Part 2 وستجعل اللاعبين يفقدون التوتر خاصة في ظل القدرة على تجاهل الهام الرئيسية والتطرق لعشرات المهام الفرعية في ألعاب العالم المفتوح مما يجعل اللاعب مشتت وغير مرتبط بما يحدث حوله.