تعتبر لعبة The Last Guardian واحدة من الألعاب التي استغرقت عملية تطويرها فترة طويلة تجاوزت 8 سنوات، فلقد تم البدء بتطويرها عام 2007 من قبل فريق Team Ico وأعلن عنها في معرض E3 2009 لجهاز بلايستيشن 3 على أن تصدر عام 2011 إلا أن مشاكل تقنية ومحدودية قدرات الجهاز أجبرت سوني على نقلها لبلايستيشن 4.
ولكن كما يبدو فإن هذا القرار لم يكن يحظى بتأييد مخرج اللعبة Fumito Ueda الذي أسس استوديو GenDesign المكون من أعضاء سابقين بفريق Team Ico، هذا ما كشفه لنا Ueda خلال مقابلته الصحفية الأخيرة حيث تحدث عن قرار نقل اللعبة لجهاز بلايستيشن 4 وبأنه لم يكن موافق عليه بداية بسبب رغبته بطرح اللعبة بأسرع وقت ممكن إلا أنه بعد ذلك أدرك بأن هذا القرار كان بمصلحة اللعبة بعد أن رأى بأن عدد مالكي بلايسيتشن 4 أكثر من بلايسيتشن 3 حيث قال:
عندما تم اتخاذ قرار نقل اللعبة لجهاز بلايستيشن 4 وجدت صعوبة في تقبل هذا الأمر بالبداية، ولكنني الآن عندما أفكر بذلك القرار آنذاك كان سوق بلايسيتشن 3 صغير مقارنة بحجم سوق بلايستيشن 4 لذلك فإنني سعيد بأن تكون The Last Guardian لعبة حصرية لبلايستيشن 4.
ولكن عندما تم اتخاذ القرار بذلك الوقت واجهت صعوبة بتقبله وشعرت بخيبة أمل حيث أنني كنت أريد أن يتم طرح اللعبة بأسرع وقت ممكن.
من ثم تابع Ued حديثه بهذه المقابلة ليتكلم عن فوائد نقل اللعبة لجهاز بلايستيشن 4 سواء لناحية تحسين مستوى رسومها أو زيادة التفاصيل في اللعبة إلى جانب بأن قدرات جهاز بلايستيشن 4 ساهم بتقديم جودة أكبر بسرعة أقل حيث قال:
بالنسبة للأمور الجيدة التي حدثت بفضل نقل اللعبة لبلايستيشن 4 هي بالطبع التحسينات التي طرأت على جودة رسوم اللعبة وزيادة التفاصيل فيها، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإنني أعتقد بأنه خلال عملية التطوير فإنك يجب أن تسير بعملية تدعى تحسين الكفاءة وأعتقد بأننا تمكنا من ضغط هذه العملية ففي ألعاب Ico, Shadow of the Colossus, و The Last Guardian حاولنا أن نقدم مستوى رسومات لا تحده قدرات الأجهزة.
هذا الهدف لم يتغير مع الانتقال لتطوير اللعبة على بلايستيشن 4 ولكن ما مدى سرعتنا في تحقيق ذلك؟ أعتقد بأنك إذا رأيت الأمور من وجهة النظر تلك فإن جهاز بلايسيتشن 4 يمكنك من تحقيق هذا الهدف بسرعة أكبر.
من الجدير بالذكر أن لعبة The Last Guardian قادمة في وقت لاحق من هذا العام حصرياً على بلايستيشن 4.