مقالات

تقاييم الالعاب، للانصاف… أم الإحباط؟

Work-Gaming_tstock_456254381

لطالما سألت نفسي..لو لم يكن هناك تقاييم او مراجعات للالعاب، هل سوف يكون عالم الالعاب اجمل واقل تعصبا؟ توصلت لنتيجة وهي: بالطبع لا.

تقاييم الالعاب ظلمت العاب، نعم متيقن من هذا الشيء ولكن بنفس الوقت أعطت ألعاب لم يعطي الاعلام او اللاعبين حقها الكافي.. فهي معادلة لا بد ان تكون موجودة بالنسبة لي.. مثل الخير والشر بعالمنا الحقيقي.. مالذي أقصده؟؟ سوف اشرحها بطريقة تصل للقارئ بشكل مناسب.

547265

لماذا قلت ان عالم الالعاب يحتاج لتقاييم ومراجعات الالعاب؟ لأن هناك العاب عمل عليها فريق التطوير ليل ونهار ليظهرها بشكل جميل وخالية من الاخطاء، لكي تكون تجربة فريدة لك عزيزي اللاعب.. ولكن للأسف من الممكن لهذه الالعاب ان تفشل ولا تحظى على الاهتمام المناسب وهناك عدة عوامل تؤدي لحدوث ذلك.. منها ان تكون لعبة عنوان جديد (لعبة جديدة ليس لها أجزاء سابقة)،  الناشر لا يسوق لها بطريقة مناسبة، نزولها على جهاز واحد فقط، ونزولها بفترة سيئة سواء كانت بفترة نقلة بين جيلين من الاجهزة المنزلية او بفترة اصدار العاب لها اسمها الكبير ومنتظرة من الجماهير، وغيرها الكثير.

هنا يأتي دور المقيم للعبة..عندما يلعبها بفترة طويلة قبل اصدارها بالاسواق ويرى بأنها لعبة جميله وتستحق الاهتمام من اللاعبين.. يأتي دوره باعطائها تقييم يعكس مدى امتيازها ويحاول ان ينصح اللاعبين بموضوع مراجعته للعبة وينشرها بمنصته الخاصة فية سواء كان موقع مشهور او مجلة او حتى قناة خاصة له.

هنا سوف يجذب اهتمام الاعبين عندما يرون تقاييمها وعندما يقرأون ما كتب عنها وعن مميزات وجمال اللعبه ويشترونها ويصنعون تسويق لها بمجتمع اللاعبين لدرجة ممكن تتفوق على تسويق الناشر للعبة..هنا نحتاج المقيمين للالعاب وبشدة وهنا يكون دورهم مهم وقد يصل لأهمية دور الناشر!

1344_call_of_duty-_ghosts

نعم متيقن تماما اننا وصلنا للجانب الحساس من الموضوع.. ماذا أقول؟ لنتفق بالبداية ان لكل شخص له ذوقه الخاص وهذا شي لن تستطيع ان تغييره مهما حاولت من أساليب الاقناع.. ولكن ايضا لنتفق ان هناك مقيمين اعطوا بعض الالعاب تقاييم أعلى من المفترض .. لن أذكر مثال لأي لعبة مهما كانت ولكن نعم هذا الشيء حصل من قبل وما زال يحصل وسوف يستمر بالحصول.. لماذا اعطوها تقاييم اعلى من المفترض ان تكون عليه؟

اسباب كثيرة بل شبه لا نهائية. لأن ذوق المقيم يناسب اللعبة التي قدمت له، لأنها سلسلة عريقة واعطوها تقاييم عالية من اجل جماهيرها واسمها، لأن علاقة المقيم والناشر قوية، لأن المقيم لا يعطي لعبة تقييم أقل من عادي الا في حال كانت لعبة بها مشاكل قاتلة.. مثل ما ذكرت من قبل اسباب لا تنتهي.. ولكنها نسبة وتناسب.. مثلما هناك مقيمين اعطوا العاب حقها واظهروا العاب للاعبين لم يكن لهم علم بها.،لا ان هناك مقيمين قيموا العاب بدرجة أعلى من التي تستحقه  ولكن مثلما قلت..نسبة وتناسب!

أبحث، جرب بنفسك واحكم!

rage 2_0075

سوف أعطيك الوصفة السحرية..وصدقني سوف تنجح معك 100% .. وجدت لعبة لفتت أنتباهك.. أبحث عنها سواء كانت من أي ناشر او مطور او طريقة اللعب او حتى بأي جهاز كانت.. ابحث عن فيديوات وعروض عنها.. ابحث عن التقاييم..وابحث ان كان هناك تجربة للعبة “DEMO” بمتجر الجهاز الذي تملكه.. وفي النهاية اجمع جميع ما ذكرته لك..ان وصلت فيك القناعة انك تريد اللعبة أشترها وبالأغلب سوف تعجبك.. واذا وجدت فيها بعض من العوامل التي لا تشدك بعالم الالعاب ابتعد عنها وابحث عن لعبة غيرها وعلى هذا المنوال..

في نهاية الامر تقاييم الالعاب ليست هي العامل الاساسي لعرض اللعبة لك.. تقاييم الالعاب في الاساس وضعت لكي “تقربك للعبة الجميلة وتبعدك عن اللعبة السيئه”.. ولكن للأسف ما نراه في عالم الالعاب هو ان أساس هذه المعادلة لتقاييم الالعاب تم تشويهه للأسف من قبل بعض المقيمين..هنا دورك عزيزي اللاعب..تأكد من اللعبه التي شدت أنتباهك وابحث عنها..لأنك ستجد ما تريده بنفسك أفضل من أي مقيم او عرض او تسويق للعبة نفسها.

اظهر المزيد

محمد الدوسري

هاردكور جيمر من ايام الـ16Bit .. أغلب انواع الالعاب تعجبني .. وألعب بجميع الاجهزهـ المنزليه والمحموله والـPC بدون اي تفضيل .. سلاسل كثير تعجبني ولكن جميعهم بخلف سلسلة The Legend of Zelda .
إغلاق