أيام قليلة تفصلنا عن حدث The Game Awards 2019 الذي سبق وشاركناكم بمقالة حوله بما يتعلق بتوقعاتنا لإعلانات الحفل، ولكن أبرز مافي ذلك الحدث يبقى الكشف عن الفائزين بالجوائز فهو يعد للكثيرين بمثابة أوسكار الألعاب بالنسبة للصناعة.
لذا دعونا نفتح باب النقاش بهذه المقالة حول الألعاب التي تستحق الفوز بأهم الجوائز لكن قبل ذلك علينا أن نتحدث عن الطريقة التي يتم فيه اختيار الألعاب المرشحة والفائزة، بداية تقوم لجنة مختصة بشؤون الصناعة مكونة من أهم الشركات الألعاب والاستشاريين بتحديد أسماء الألعاب المرشحة لنيل الجوائز وتقسميها لفئات محددة، وهذا يشمل كل الألعاب التي صدرت قبل 16 نوفمبر 2019 أما الألعاب الصادرة بعد هذا التاريخ يتم ترحيلها لحفل 2020.
أما اختيار الرابحين فيتم من قبل لجنة حكام من الإعلاميين ممثلين عن عدة دول، ويشرفنا نحن سعودي جيمر أن نكون من ضمن هذه اللجنة ممثلين عن الشرق الأوسط. ويشارك لجنة الحكام الاختيار اللاعبين حيث يحق لهم التصويت للألعاب التي يرونها تستحق الفوز بكل فئة عبر موقع الحدث بمعدل صوت واحد لكل فئة في كل يوم حتى تاريخ 11 ديسمبر. ويساهم اللاعبين بما نسبته 10% فقط من قرار تحديد الألعاب الفائزة في حين أن نسبة الـ90% المتبقية هي لأصوات لجنة الحكام.
وقبل أن أتحدث عن الجوائز ورأيي بمن يستحقها، يجب التنويه إلى أن معدل التقييم للألعاب لا يحدد أبدا من الفائز، فكما نذكر العام الماضي لعبة God Of War هي من حصدت لقب لعبة العام متغلبة على ريد ديد 2 التي تمتلك معدل تقييمات أكثر منها.
أفضل إخراج
- Control (Remedy/505 Games)
- Death Stranding (Kojima Productions/SIE)
- Resident Evil 2 (Capcom/Capcom)
- Sekiro: Shadows Die Twice(From Software/Activision)
- Outer Wilds (Mobius Digital/Annapurna)
لن أطيل الحديث هنا كثيراً لأني أعتقد بأن الجائزة محسومة لكوجيما فهو أبدع بخلق عالم ديث ستراندنج عبر مزج المشاهد الخلابة مع موسيقى ملائمة للأحداث، وطبعاً لا ننسى شهرة الرجل الواسعة بهذا المجال والتي ستصعب المنافسة على باقي المرشحين.
أفضل سرد قصصي
- A Plague Tale: Innocence(Asobo/Focus Home)
- Control (Remedy/505)
- Death Stranding(Kojima Productions/SIE)
- Disco Elysium(ZA/UM)
- The Outer Worlds(Obsidian/Private Division)
ماذا سأقول عن تحفة Asobo هذه؟ أعتقد بأن الفريق بما يمتلكه من قدرات محدودة استطاع ان يقدم لعبة فاجأت الجميع وارتقت لمستوى ألعاب AAA، وبالنسبة لي هي تستحق التكريم والتصفيق ولاسيما بأن الإبداع الأكبر بها كان بناحية السرد القصصي والتدرج بكشف ملابسات غموض الأحداث بشكل جعلنا نلعبها لساعات طويلة لمعرفة كيف ستتطور الأمور بالنهاية، وبما أن هذه الفئة هي الوحيدة التي توجد بها اللعبة أعتقد بأنه ينبغي تكريم ما بذله هذا الفريق من مجهود بها.
أفضل أداء
- Ashly Burch as Parvati Holcomb, The Outer Worlds
- Courtney Hopeas Jesse Faden, Control
- Laura Bailey as Kait Diaz, Gears 5
- Mads Mikkelsen as Cliff, Death Stranding
- Matthew Porretta as Dr. Casper Darling, Control
- Norman Reedus as Sam Porter Bridges, Death Stranding
في هذه الفئة أظن بأن الجائزة ستذهب لأحد مشاهير هوليوود وأرجح أن ينالها Mads Mikkelsen فدور نورمان ريديس صراحة لم يعجبني كثيراً، وأعتقد بأنه كان دون المستوى فشخصيته لم تكن تمتلك الكثير من الحوارات الشيقة والمواقف القوية بعكس شخصية كليف الذي كان أدائه قوي ومؤثر.
أفضل لعبة مستمرة
- Apex Legends(Respawn)
- Destiny 2(Bungie)
- Final Fantasy XIV(Square Enix)
- Fortnite(Epic Games)
- Tom Clancy’s Rainbow Six Siege(Ubisoft Montreal/Ubisoft)
أظن بأن الجائزة محصورة بين فاينل فانتسي 14 وفورتنايت فالأولى مر سنوات عديدة على طرحها ورغم هذا نراها تعود بقوة وتحافظ على مجتمع لاعبيها ولاسيما وأنها حصلت هذا العام على محتوى ضخم، أما فورتنايت فأعاد ايبك إنعاشها عبر إعلانه عن موسمها الثاني قبل شهور عدة.
أفضل لعبة مستقلة
- Baba Is You(Hempuli)
- Disco Elysium(ZA/UM)
- Katana ZERO(Askiisoft/ Devolver Digital)
- Outer Wilds(Mobius Digital/Annapurna)
- Untitled Goose Game(House House/Panic)
يمكن القول بأن Disco Elysium هي واحدة من مفاجآت هذا العام فلقد حصلت اللعبة على معدل تقييمات مرتفع وهو 90 عبر ميتاكريتك، وستزيد المفاجأة أكثر إذا ما علمت بأنها أول مشروع لمطورها والجميع امتدح عناصر الأر بي جي العميقة التي تمتلكها والنظام المبتكر للعبها، حيث نتقمص فيها دور محقق يكون عليه المساعدة بحل قضية غامضة عبر استجواب شخصيات مختلفة والوصول لحل لجرائم القتل أو هنالك خيار آخر بأن تأخذ رشوة بكل بساطة، الأفكار المميزة بهذه اللعبة وحرية الاختيار الغير مسبوقة من الكلام المعسول إلى التخويف واللجوء إلى العنف مع إمكانية المزج بين 24 مهارة مختلفة لخلق أسلوب ونمط خاص بشخصيتك عدها الجميع بمثابة إنجاز كبير من لعبة مستقلة.
أفضل دعم لمجتمع اللاعبين
- Apex Legends (Respawn/EA)
- Destiny 2 (Bungie)
- Final Fantasy XIV (Square Enix)
- Fortnite (Epic Games)
- Tom Clancy’s Rainbow Six Siege (Ubisoft Montreal/Ubisoft)
من بين هذه الأسماء لا يمكن أن ننكر أن لعبة رينبو الصادرة قبل سنين عدة مازالت حية للآن والفضل بهذا طبعاً لدعم يوبيسوفت للعبة ولاعبيها وحتى محاربة الغشاشين بشكل مستمر والحرص على تلبية طلبات لاعبيها.
أفضل لعبة واقع افتراضي / واقع معزز
- Asgard’s Wrath (Sanzaru Games/Oculus Studios)
- Blood & Truth (SIE London Studio/SIE)
- Beat Saber (Beat Games)
- No Man’s Sky (Hello Games)
- Trover Saves the Universe (Squanch Games)
صراحة لم يسبق لي تجربة هذه العناوين لذا لا أستطيع الحكم بشكل قطعي، لكن اعتقادي بأن الجائزة ستذهب للعبة Beat Saber كونها تحظى بإجماع من قبل النقاد ونالت تقييمات عالية بجانب مبيعات مذهلة حققتها.
أفضل لعبة أكشن
- Apex Legends(Respawn/EA)
- Astral Chain(Platinum Games/Nintendo)
- Call of Duty: Modern Warfare(Infinity Ward/Activision)
- Devil May Cry 5(Capcom/Capcom)
- Gears 5(The Coalition/Xbox Game Studios)
- Metro Exodus(4A Games/Deep Silver)
بالنسبة لي أرى بأن Devil May Cry 5 واحدة من أفضل ألعاب هذا العام والتي ظلمت بهذه الترشيحات، لذا اخترتها لتنال جائزة أفضل لعبة أكشن حيث أبدعت كابكوم بتقديم نظام قتال واشتباكات مليئة بالحركة السلسة والرتم السريع، وما زاد من متعة التجربة وجود 3 شخصيات قابلة للعب لكل منها أسلوب وحركات خاصة به علاوة على وجود إمكانية لتطوير المهارات والتنويع بين أساليب الهجوم والدفاع، كل هذا جعل نظام القتال عميق ومتشعب تستطيع تفصيله ليناسب طريقة لعبك.
أفضل لعبة أكشن / مغامرة
- Borderlands 3(Gearbox/2K)
- Control (Remedy/505 Games)
- Death Stranding(Kojima Productions/SIE)
- Resident Evil 2(Capcom)
- The Legend of Zelda: Link’s Awakening(Grezzo/Nintendo)
- Sekiro: Shadows Die Twice(From Software/Activision)
من بين الأسماء المرشحة أعلاه تميز فريق فروم سوفتوير بلعبته سكيرو لناحية إعطاء اللاعبين مغامرة شيقة ومثيرة مع ذلك المقاتل الذي يتنقل من مكان لآخر من أجل إنقاذ سيده Kuro من عشيرة Ashina.برحلة ملحمية تشدك حتى نهايتها، علاوة على إبداعه لناحية تصميم أسلوب القتال والمعارك ذات الرتم السريع وتقديم مبارزات رائعة تعتمد على التركيز، كذلك تم إضافة نظام تسلل وإمكانية تطوير القدرات بجانب تنوع أدخلته اليد الصناعية على أسلوب الدفاع والهجوم وجميع هذه الأنظمة وضعت بشكل متقن.
أفضل لعبة أر بي جي
- Disco Elysium(ZA/UM)
- Final Fantasy XIV(Square Enix)
- Kingdom Hearts III(Square Enix)
- Monster Hunter World: Iceborne(Capcom)
- The Outer Worlds(Obsidian/Private Division)
أعتقد بأن The Outer Worlds هي الأوفر حظاً بين هذه القائمة حيث تمكن Obsidian بكل براعة من خلق تجربة ممتازة في عالم ألعاب الRPG وأجاد طرح عناصر الأر بي جي بكل عمق، فالشخصيات المرافقة قد يراها البعض مزعجة أحياناً إلا أنها بهذه اللعبة كانت إضافة ممتازة ويمتلكون مهارات تساعد اللاعب، كذلك قدم الفريق خاصية جديدة هي العيوب الدائمة فتلقي أذى معين بشكل مستمر يمكن أن يعرضك لضرر دائم لكن بالمقابل تحصل كذلك على منفعة. والاهم هو وجود تجربة تختلف من لاعب لآخر عبر دعم الخيارات بالحوارات والأفعال التي يترتب عليها تغيير بمسار القصة والنهاية وتحديد مصير الشخصيات، وفتح مواقف جديدة بحال تنفيذ مهام جانبية. فهذه اللعبة لا تضع حدوداً أمامك ويمكنك التصرف كما تشاء حتى بتجنب المعارك وتفادي أي اشتباك.
أفضل لعبة قتالية
- Dead or Alive 6 (Team Ninja/Koei Tecmo)
- Jump Force (Spike Chunsoft/Bandai Namco)
- Mortal Kombat 11 (NetherRealm/WBIE)
- Samurai Shodown (SNK/Athlon)
- Super Smash Bros. Ultimate (Bandai Namco/Sora/Nintendo)
أعتقد بأن الخيار في هذه القائمة سيكون محصور مابين مورتال كومبات 11 وسوبر سماش بروس مع توقعي بأن تذهب الجائزة للعبة نينتندو رغم كونها صدرت في العام الماضي، لكن شعبية هذه اللعبة كبيرة وحين صدورها حققت نجاح مبهر سواء على صعيد النقاد أو إقبال اللاعبين عليها، كونها لعبة تناسب الجميع بتحكمها البسيط مع قائمة شخصيات ضخمة ومحبوبة.
أفضل لعبة عائلية
- Luigi’s Mansion 3 (Next Level Games/Nintendo)
- Ring Fit Adventure (Nintendo EPD/Nintendo)
- Super Mario Maker 2 (Nintendo EPD/Nintendo)
- Super Smash Bros. Ultimate (Bandai Namco/Sora/Nintendo)
- Yoshi’s Crafted World (Good-Feel/Nintendo)
هذه القائمة برعاية نينتندو كما تلاحظون لكن اللعبة الأقرب للفوز قد تكون Luigi’s Mansion 3 نظراً لما قدمته من تجربة لعب مرحة ممزوجة مع ألغاز مسلية وأطوار جماعية ممتعة ولاسيما وجود طور تعاوني يمكن التمتع فيه مع من حولك. ناهيك عن أنها كسرت أرقام قياسية عند طرحها فكانت أسرع لعبة مبيعاً على السويتش هذا العام في بريطانيا. أما المرشح الثاني فأعتقد بأنها ستكون Super Mario Maker 2 فهي لعبة مسلية وسهلة يمكن لعبها من قبل جميع أفراد العائلة بجانب وجود عناصر التحدي فيها.
أفضل لعبة رياضية / لعبة سباقات
- Crash Team Racing Nitro-Fueled (Beenox/Activision)
- DiRT Rally 2.0(Codemasters)
- eFootball Pro Evolution Soccer 2020(PES Productions/Konami)
- F1 2019(Codemasters)
- FIFA 20(EA Sports)
خياري بهذه القائمة لصالح لعبة السباقات كراش، فهذه الشخصية ذات الشعبية الكبيرة عادت بريميك نال رضا النقاد وقدمت تجربة لعب ممتعة ومحتوى غني ومتنوع فبعد الانتهاء من طور المغامرة هنالك تحديات وعالم آخر في اللعب المحلي والجماعي مع طور المعارك وغيره من الإضافات.
أفضل لعبة جماعية
- Apex Legends(Respawn/EA)
- Borderlands 3(Gearbox/2K)
- Call of Duty: Modern Warfare(Infinity Ward/Activision)
- Tetris 99(Arika/Nintendo)
- Tom Clancy’s The Division 2(Massive Entertainment/Ubisoft)
من بين الألعاب المرشحة لهذه الجائزة أعتقد بأن ابيكس هي من تستحق فاللعبة ورغم الرتم البطيء بسياق دعمها بالبدايات إلا أن التحديثات الأخيرة للعبة وموسمها الثالث أعاد الألق إليها، وكان هنالك تقارير في أكتوبر أشار إلى أن نجاحها في أكتوبر هو الأضخم منذ إطلاق اللعبة رسميا. ولكن إن لم تفز ابيكس فأتوقع بأن تكون من نصيب بوردلاندز 3.
لعبة العام
- Control (Remedy/505 Games)
- Death Stranding(Kojima Productions/SIE)
- Super Smash Bros. Ultimate(Bandai-Namco/Sora/Nintendo)
- Resident Evil 2(Capcom/Capcom)
- Sekiro: Shadows Die Twice(From Software/Activision)
- The Outer Worlds(Obsidian/Private Division)
جئنا الآن للجائزة الأكثر إثارة للجدل فمهما تكن اللعبة التي ستنال هذه الجائزة سنجد بأن هنالك من سيكيل الاتهامات ويثير الشكوك ويعترض على النتيجة، فليس هنالك لعبة بين المرشحين الستة بالقائمة عليها إجماع كبير.
بالنسبة لي أستبعد كونترول فأنا أصلاً لا أعلم لما هي هنا! وكذلك سوبر سماش الصادرة في 2018، والمنافسة أجدها محصورة بين Death Stranding و Resident Evil 2 و Sekiro، توقعاتي تتجه إلى لعبة كوجيما فهذه اللعبة أحدثت تقييماتها جدل كبير حيث كنا نرى بمعظم التقييمات نقاط سلبية عدة وجوهرية لنحسب بأن علامة التقييم ستكون غير جيدة وبالنهاية يكون المعدل مرتفع على نحو غير مفهوم، فرغم انتقاد البطء ببداية الأحداث إلا أن الجميع امتدح القصة بجانب الأفكار الجديدة بأسلوب اللعب لاسيما مسألة نظام الـStrand
لكني أتمنى أن تحظى بالجائزة ريزيدينت ايفل 2 رغم أن هنالك من سيقول بأنها ريميك ولكن كابكوم تخطت فيها مفهوم الريميك وقدمت محتوى جديد وعناصر لعب محدثة ورسوم لا يمكن أن نقول إلا أنها للعبة تناطح أضخم ألعاب الجيل، أيضاً لا ننسى وجود سيناريو A و B باللعبة الذي أضاف تنوعاً للتجربة كل هذا يجعل من مجهود كابكوم أمراً يستحق أن تكرم عليه وترفع له القبعة. وبالنسبة لي أرى بأن هذه اللعبة قد وصلت لعدد أكبر من اللاعبين مقارنة بلعبة فروم سوفتوير رغم روعتها لكن الصعوبة بها ربما أبعدت العديد من الأشخاص عنها ولا ننسى شعبية ريزيدنت ايفل 2 الجارفة وما تمتلكه من جمهور واسع عاشق لها ولاعبين جدد جذبهم الريميك وهؤلاء سيصفقون بحرارة إن فازت.
بالختام هذه كانت توقعاتي لأهم جوائز الحدث، ربما تصيب أو تخيب، لكن أود أن تشاركونا أنتم أيضاً توقعاتكم والسبب لاختياراتكم بكل فئة.