مقالات

عشرة أمور ستجعل نظام بلايستيشن 4.. أقل تخلفًا!

ps4softwareupdate

منذ صدور البلايستيشن 4 قبل ما يقارب السنتين، و تحديثات النظام مازالت بطيئة و لم تحدث تغييرات جذرية تساهم في تطويره و جعله أكثر متعة و عصرية من السابق.

نظام البلايستيشن 4 سهل الاستخدام بلا شك، لكن ذلك لا يعني أن يكون النظام متطورا عن أنظمة التشغيل الحالية في مختلف الأجهزة. فالنظام هو الواجهة التي نرى منها الجهاز و نتفاعل معها قبل أن نبدأ في اللعب.

في هذا المقال، سأطرح بعض الاقتراحات التي – برأيي – ستجعل النظام أفضل و أمتع للاستخدام.

1. تعديلات جذرية على قائمة “ما الجديد؟”

ps4whatsnew

تتلخص فكرة قائمة “ما الجديد” على إظهار آخر أخبار و انجازات اصدقائك عبر الشبكة, و هي فكرة رائعة بلا شك و تجعل التواصل مع الأصدقاء أكثر متعة, و لكن هناك أمور كثيرة يجب أن تتغير أو تضاف.

  • إضافة امكانية اخفاء بعض الاخبار الغير مهمة بالنسبة لبعض اللاعبين. فعلى سبيل المثال, أنا لا اهتم بآخر “التروفيز” التي حصل عليها أصدقائي و أريد إخفائها من القائمة.
  • إضافة إمكانية التعليق على الأخبار. حاليا, يسمح لك النظام بإضافة “لايك” على آخر المستجدات و لكن من الافضل كذلك السماح بإضافة تعليقات على هذه المستجدات.
  • امكانية تحديث “الحالة”. و أقصد بهذا السماح للاعبين بطرح رسائل عامة للجميع. فعلى سبيل المثال, من الممكن طرح رسالة كـ “سنلعب اليوم لعبة روكيت ليق في الساعة 11 مساءا، من أراد أن يلعب معنا فليتواجد في هذا الوقت” و كذلك اضافة امكانية التعليق على هذه الرسالة و “إعادة تدويرها” أو بمعنى آخر “ريتويت” لكي تظهر عند قائمة اللاعبين الآخرين.
  • إمكانية اعادة تدوير أو “ريتويت” لآخر الاخبار لإظهارها لدى اللاعبين الاخرين. و بالطبع يجب اضافة خيار يسمح بإيقاف هذه الميزة اذا لا يريدها المستخدم.

2. تعديلات بسيطة على نظام الجوائز (التروفيز)

ps4trophylist

  • امكانية اخفاء الجوائز او مسحها اذا اراد المستخدم ذلك. حاليا, يسمح لك النظام بمسح الالعاب التي لم تكسب فيها أي جائزة.
  • امكانية عرض الجوائز بشكل مختلف, فعلى سبيل المثال, أريد فقط ان ارى الالعاب المكتملة جوائزها و ذلك بدلا من ان ابحث عنها في قائمة قد تكون طويلة جدا بسبب كثرة الالعاب.
  • اضافة صوت/شكل جديد للجائزة البلاتينية في لحظة الحصول عليها.

3. تعديلات على نظام التنبيهات

ps4notificationsmenu

  • امكانية تنبيه اللاعب بأخبار معينة من أصدقاء معينين عبر الجهاز نفسه او تطبيق الجوالات. فعلى سبيل المثال, امكانية اضافة التنبيه التالي “لقد كسب صديقك محمد جائزة بلاتينية في لعبة هانا مونتانا J”
  • تنبيه دخول الاصدقاء. و في الحقيقة, استغرب جدا من سوني عدم تفعيل هذه الميزة حتى بعد مرور هذا الوقت! و هي موجودة في جهاز البلايستيشن 3 و لا ارى انها صعبة جدا لعدم تطبيقها حتى الآن!
  • تنبيه صدور تحديثات جديدة للالعاب. فمن الممكن ارسال تنبيه للمستخدمين عبر اجهزة الجوال بالشكل التالي “صدور تحديث رقم 2.1 للعبة ذا ويتشر 3. للتفاصيل اضغط زر البدء.”

4. جعل النظام اسرع

ps4softwareupdate

 

حاليا، يواجه الكثير و أنا منهم بطء في ارسال و استقبال الرسائل و بدء محادثة صوتية جماعية. و هناك ايضا بطء شديد في تطبيق البلايستيشن على اجهزة الجوال و الكثير من التعليق.

5. امكانية اضافة صورة خاصة كخلفية للنظام

ps4theme

لماذا تجبرني سوني على استخدام خلفيات معينة من عندها؟ لماذا لا استطيع نسخ صور خاصة بي للجهاز و جعلها خلفية لي؟

6. تغيير موسيقى الخلفية

ps4mediaplayer

لماذا تجبرني سوني على استخدام موسيقى “الاستجمام” كما احب ان اسميها او استخدام موسيقى خاصة بثيم معين؟ لماذا لا استطيع ان استخدم موسيقى خاصة بي كخلفية صوتية للنظام؟

7. امكانية صنع ملفات خاصة للالعاب و التطبيقات

ps4systemmanagement

و هذه الميزة موجودة كذلك في نظام البلايستيشن 3. فعلى سبيل المثال, اريد ان اصنع ملفا يحتوي على العاب الشوتر, و آخر يحتوي على العاب الرياضة, و آخر لألعاب البلس.. و قس على ذلك.

8. امكانية تشغيل اكثر من لعبة في نفس الوقت

ps4gameslist

رغم صعوبة هذا الامر، الا انني لا ارى انها يستحيل حدوثه. و اقصد بذلك امكانية تشغيل لعبة من القرص و اخرى من المتجر دون ان اضطر لإغلاق واحدة منهم نهائيا.

9. استعراض الرسائل و الرد عليها بدون الخروج من اللعبة

ps4sendingmessage

عند استقبال رسالة خاصة من احد الاشخاص, ستضطر لإيقاف اللعبة و الخروج للقائمة الرئيسية و فتح الرسالة و الرد عليها. سيكون من الافضل و الاسرع ان استطيع استعراض الرسالة و الرد عليها بدون الخروج للقائمة الرئيسية.

10. قبول المحادثات الصوتية الجماعية دون الخروج من اللعبة

ps4partylist

عند استقبال دعوة لمحادثة جماعية صوتية و عندما تريد ان تقبل هذه الدعوة, سيتوجب عليك ان تضغط زر البلايستيشن لقبولها و من ثم ستخرج تلقائيا من اللعبة لتستعرض قوائم المحادثة.. هكذا بلا سبب مقنع! سيكون من الافضل قبول الدعوة بالضغط على زر البلايستيشن مع استكمال اللعب و دون الحاجة للخروج التلقائي من اللعبة.

lifeisstrangetheme

بالنهاية، هذه 10 اقتراحات ستجعل نظام البلايستيشن 4 اكثر تطورا و اسهل في الاستخدام. و في الحقيقة ما زلت اتعجب كثيرا من شركة سوني تباطؤها الشديد في تطوير نظامها خصوصا عندما أقارنها بسرعة تطوير نظام الاكس بوكس ون. وشخصيًا اختلف تماما مع اصحاب القول بأن النظام غير مهم و أن الالعاب أهم، فالنظام هو واجهة الجهاز و هو أول شيء ستتفاعل معه عزيزي اللاعب قبل أن تبدأ في اللعب. ومن وجهة نظري المتواضعة، نظام البلايستيشن 4 حتى هذه اللحظة لا يزال متخلفا عن الأنظمة الحالية و لا يبدو ان سوني تبدي اهتماما كثيرا لهذا الموضوع.

أخيرا عزيزي القارئ، أعتذر على الاطالة و اتمنى أن اعرف ما هو رأيك بنظام البلايستيشن 4 الحالي و ماذا تود أن ترى فيه مستقبلا.

الوسوم
اظهر المزيد

عبدالمحسن الغريب

مواليد عام ١٩٩١، مهندس ميكانيكي، أحب الألعاب اللي فيها قصة محبوكة و تشدك من البداية إلى النهاية. و مشجع كبير لنادي يوفنتوس الإيطالي.
إغلاق