مقالات

عشرة ألعاب فاجأتنا في العام 2019 لكنها ظُلمت إعلامياً

شهد العام 2019 طرح الكثير من الألعاب المنوعة والتي حقق بعضها النجاح التجاري ونالت شعبية واسعة من اللاعبين، لكن ألعاب أخرى صدرت بشكل هادئ ربما لم يسمع الكثير منكم عنها فهذه الألعاب بالرغم من أنها نالت تقييمات جيدة ولكنها لم تصل للكثير من اللاعبين وحتى أنها ظلمت إعلامياً.

لذا قررنا أن نضع لكم قائمة ببعض الألعاب التي فاجأتنا بالمستوى الذي قدمته في هذا العام ولكنها لم تنل ما تستحقه من تغطية إعلامية أو ضجة تلائم التجربة الممتعة التي منحتنا إياها.

Telling Lies

الناشر: Annapurna Interactive

المطور: Sam Barlow

الأجهزة: PC, iOS

معدل التقييم عبر Opencritic هو 79

مشروع آخر من مطور Her Story فريق Sam Barlow لكن على نطاق أوسع هذه المرة فيه أضخم من لعبته الأولى بأربع أو خمس مرات، السؤال الجوهري الذي يطرحه المطور علينا بهذه اللعبة عندما يكون كل شيء كذبة، كيف يمكنك تمييز الحقيقة؟ فكل الشخصيات تمتلك أسرار مخفية ونشعر بأن لها وجهين وجهه مع العائلة والوجه الآخر خارج نطاق منزله، ويكون علينا عبر البحث والاستقصاء وحل الألغاز ومتابعة لغة الجسد المقدمة بإتقان وربط الأدلة ببعضها أن نكشف الحقائق.

ما ميز هذه اللعبة هو الأداء الرائع للشخصيات ووجود قصة معقدة ومتشابكة مع مئات الخيوط المتشعبة، وستجد متعة كبيرة عندما تجد أدلة تدحض الأكاذيب التي قد تسوقها لك الشخصيات الأربعة، والمثير للفضول بهذه اللعبة أنها تجعلك كلاعب تتعاطف مع شخصيات معينة بسبب دوافعهم المتضاربة، فهي تحفزك على البحث والمتابعة للمزيد من الفيديوهات كي تتمكن من فهم الحالة النفسية الكامنة وراء تصرفات كل شخصية.

Bloodstained: Ritual of the Night

الناشر: 505 Games

المطور: ArtPlay

الأجهزة: PC, PS4, Xbox One, Switch

معدل التقييم عبر Opencritic هو 83

Bloodstained: Ritual of the Night من تطوير الأب الروحي لأهم أجزاء سلسلة  Castlevania  السيد  Koji Igarashi وننصح بلعبها لكل من يحب ألعاب Metroidvania فاللعبة قدمت تجربة ممتعة ورسوم رائعة ومراحل متنوعة لناحية الحجم والمناطق.

التنوع شمل أيضاً الأعداء وكل عدو له طريقة للدفاع وطريقة للهجوم وللتغلب عليهم منحك المطور ترسانة من الأسلحة والقدرات السحرية التي تستطيع تطويرها، والإبداع وصل حتى إلى الموسيقى كيف لا وهي من الملحنة المبدعة Michiru Yamane

Remnant: From the Ashes

الناشر: Perfect World Entertainment

المطور: Gunfire Games

الأجهزة: PC, PS4, Xbox One

معدل التقييم عبر Opencritic هو 78

من يود خوض تجربة السولز ولكن بشكل مبسط وأسهل أنصحه بلعب هذه اللعبة فهي تستعير عناصرها من ألعاب السولز ولكن مع استبدال السيوف والأسلحة البيضاء بالأسلحة النارية، اللعبة من تطوير مطور من مطور Darksiders الذي نجح بنقل تجربة السولز وتقديمها بقالب أخف تعقيداً للاعبين الجدد.

اللعبة فاجأتنا بما قدمته من معارك زعماء مميزة وممتعة مع مراحل مصممة بأسلوب رائع كما يمكن لعبها بشكل تعاوني مع الأصدقاء.

Outer Wilds

الناشر: Annapurna Interactive

المطور: Mobius Digital

الأجهزة: PC, PS4, Xbox One

معدل التقييم عبر Opencritic هو 86

من خاب أمله بلعبة بلعبة No Man’s Sky وكان يطمح لتجربة أفضل معها ربما سيجد ضالته في Outer Wilds  فهي لعبة تقدم لنا عالماً مفتوحاً في الفضاء يمكننا الانطلاق لاستكشافه وبنفس الوقت مع وجود هدف محدد وهو عبارة عن مهمة لنا لإنقاذ النظام الشمسي الذي أصبح محتجز داخل دائرة مغلقة من الزمن.

ليس هنالك في هذه التجربة أية حاجة إلى إطلاق النار أو محاربة الأعداء بل فقط كواكب ضخمة لكل منها تصميم فريد ومختلف، اللعبة ضخمة وتمتلك قصة وأسرار شيقة لاكتشافها، وهي تعتمد على طرح القصة بشكل مبهم وخفي وقد يحتاج الأمر منك إلى إعادة اللعبة عدة مرات كي تتمكن من معرفة الدلائل التي تساعدك في معرفة الطريق الصحيح لإتمام الرحلة.

Disco Elysium

الناشر: ZA/UM

المطور: ZA/UM

الأجهزة: PC وستصدر لـ PS4, Xbox One في 2020

معدل التقييم عبر Opencritic هو 92

من أكثر الألعاب المستقلة التي فاجأتنا هذا العام حيث تمكن هذا المطور المستقل من إبهارنا بمشروعه الأول بعالم الألعاب عبر جملة من الأفكار الإبداعية، فهي تمتلك عناصر أر بي جي عميقة وتمكنك من المزج بين 24 مهارة مختلفة لخلق أسلوب ونمط خاص بشخصيتك.

اللعبة تضعك بدور محقق يكون عليه حل ألغاز الجرائم أو يمكن أن يختار أن يأخذ رشوة ويتستر عن المجرم، اللعبة بأسلوبها المميز تجعلنا نفكر دوماً بأخطائنا والقرارات التي اتخذناها سابقاً وتركز على مشاعر البطل الداخلية وتقدم لنا حرية بالتعامل مع الشخصيات سواء عبر الكلام المعسول أو التخويف أو اللجوء إلى العنف.

هذه اللعبة استحقت الحصول على 3 جوائز بحفل جيم أوورد 2019 وهي أفضل قصة وأفضل لعبة مستقلة وأفضل لعبة تقمص أدوار ورغم هذا لم تحصل اللعبة على شهرة كافية عند طرحها ربما لأنها كانت المشروع الأول لمطورها.

A Plague Tale: Innocence

الناشر: Focus Home Interactive

المطور: Asobo Studio

الأجهزة: PC, PS4, Xbox One

معدل التقييم عبر Opencritic هو 81

وصلنا الآن لأكثر لعبة أرى بأنها ظلمت في هذا العام ولم تنل الاهتمام الإعلامي الذي تستحقه، A Plague Tale: Innocence  فلقد أبدع المطور المستقل Asobo بتقديم تجربة غاية في الاتقان من جميع العناصر بدء من القصة المحبوكة بأسلوب سرد يجعلك متشوق لمعرفة مصير الشخصيات ومتابعة اللعب للوصول للنهاية دون ملل.

حتى أسلوب اللعب الذي انتقده البعض أراه قدم أسلوب تسلل مبتكر مع منح أدوات وقدرات بشكل تدريجي مع التقدم باللعبة وهذا كفيل بأن يشعرك بتجدد نمط اللعب بشكل دائم، لذا إذا كنت من هواة ألعاب السرد القصصي أنصحك بعدم تفويت هذه اللعبة.

Katana Zero

الناشر: Devolver Digital

المطور:  Askiisoft

الأجهزة: PC, Switch

معدل التقييم عبر Opencritic هو 84

 Katana Zeroهي لعبة أكشن ثنائية الأبعاد. أحداثها تدور حول قاتل مأجور يستعمل عقار يسمح له بالتلاعب بالوقت. اللعب تأسرك بأسلوب لعبها ذو الرتم السريع حيث يمكن قتل الأعداء بضربة واحدة وكذلك البطل يموت من ضربة لكنه يمتلك قدرات مميزة مثل إبطاء الوقت لتفادي أو رد طلقات الأعداء والدحرجة لتفادي الضربات.

كما تمتاز اللعبة بأسلوب سرد القصة عبر الخلط بين الذكريات والأحداث الحالية من دون أن تخلو من الغموض، والمراحل مصممة بشكل متنوع واللعبة تجبرك على اتباع الاستراتيجية في القتال وتغيير تكتيك الهجوم عبر البحث عن الطريقة المثالية لقتل عشرات الأعداء.

Gris

الناشر: Devolver Digital

المطور: Nomada Studio

الأجهزة: PC, iOS, Switch, PS4

معدل التقييم عبر Opencritic هو 86

 Grisلعبة ذات توجه فني فريد ومميز تعمل على تقديم رسائل اجتماعية قوية حيث تطرح موضوع كفاح فتاة للتغلب على ضعفها وحزنها فهي تعاني من الكثير من المشاعر القاسية وينتابها الخوف الذي يجعلها عاجزة عن الكلام والإحساس بالندم والحزن.

ونعيش معها برحلتها للتغلب على هذه المشاعر المحبطة في محاولة منها لاستعادة صوتها الداخلي. الإخراج بهذه اللعبة يصل لمستويات إبداعية غير مسبوقة فمن دون أن يكون هنالك حوارات أو نصوص استطاع صناع العمل أن يوصلوا إلينا قصة اللعبة بوضوح عبر مشاهد خلابة وموسيقى رائعة تعكس بإتقان لحظات التوتر، الخطر، الحزن، والاسترخاء. وكذلك عبر بيئات حية تتفاعل أدق تفاصيلها معك من أوراق الشجر، الحجر والتراب وكل شيء. بالمحصلة اللعبة تعتبر نموذجاً إبداعياً عن كيفية تسخير الفن والموسيقى وأسلوب اللعب لرواية القصة.

Concrete Genie

الناشر: Sony Interactive Entertainment

المطور: Pixelopus

الأجهزة: PS4

معدل التقييم عبر Opencritic هو 77

 Concrete Genieلعبة أخرى تعالج إحدى المشاكل الاجتماعية المعاصرة وهي التنمر وتقدم رسائل هادفة لمعالجة المشاكل العائلية التي تؤثر على نفسية الأطفال، اللعبة تقدم أسلوب لعب مبتكر عبر الرسم على الجدران حيث يمكنك رسم كائنات على حائط ما تتحول إلى جني يساعدك في مهمتك لإعادة الحياة لمدينة Denska وتكون صداقات معهم طوال اللعبة.

وبالرغم من أن الرسم هو العماد الأساس للعبة لكنها قدمت أيضاً ألغاز والتخفي وقتال أعداء، مما ساهم في إبعاد عوامل التكرار أو الملل خلال اللعب، ناهيك عن توجه فني غني ومفعم بالألوان المشرقة والجميلة وسط عالم مظلم تعيد إليه الحياة بألوانك، بالمحصلة اللعبة قدمت وكأنها لوحة فنية يرسمها اللاعب بنفسه رغم أن قصتها قصيرة بعض الشيء لكنها من أكثر التجارب الفريدة هذا الجيل.

Judgment

الناشر: Sega

المطور: Ryu Ga Gotoku Studio

الأجهزة: PS4

معدل التقييم عبر Opencritic هو 82

Judgment هذه اللعبة ربما وجدت صعوبة بالوصول إلى اللاعبين بسبب التشابه الكبير مع سلسلة ياكوزا فهي من ناحية لم ترضي ربما كل عشاق السلسلة لمن تشبع من السلسلة لعدم وجود اختلاف كبير عنها وبنفس الوقت لم تكن أفضل مدخل للسلسلة للاعبين الجدد.

رغم هذا أرى بأن هنالك أفكار مبدعة ومميزة قدمت باللعبة لاسيما لناحية السرد القصصي وشخصية البطل في هذه اللعبة فهما جذابين ومتقنين للغاية، وبالرغم من أنها تمتلك نفس عالم ياكوزا لكن المطور أدخل ميكانيكيات جديدة للعب مثل معاينة مسرح الجريمة، وتعقب المشتبه بهم وتصويرهم، وفتح الأقفال والتنكر لاقتحام الأماكن واستخدام طائرة “Drone” للتجسس، وهي كلها تعطي هذه اللعبة طابعًا مختلفًا عن سلسلة Yakuza

إذا هذه كانت قائمتنا للألعاب العشر التي نرى بأنها لم تأخذ حقها كما يجب إعلامياً في هذا العام بينها ألعاب قدمت أفكار مبتكرة لم يتم تسليط الضوء كثيراً عليها، والآن حان دوركم لمشاركتنا بألعاب تعتقدون أنها ظلمت ولماذا؟ 

قبل أن أختم أدعوكم للاطلاع على مقالنا حول أقوى إِحْدَى وعشرون لعبة قادمة في ٢٠٢٠.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق