لم يتبقَ سوى شهر على نزول لعبة Tales of Arise وحصلت لي فرصة أخرى لتجربة اللعبة لكن هذه المرة من بداية اللعبة. كذلك بعد أسبوع تقريبًا من الآن (يوم 18 أغسطس) ستتوفر نسخة تجريبية لجميع اللاعبين على أجهزة Sony و Microsoft تتيح للجميع تجربة قتال الزعماء والتخييم والطبخ والمشاهد المعروفة بها السلسلة.
Tales of Arise هي لعبة أكشن RPG سريعة بطابع فني جميل أشبه بلوحة زيتية وبتصميم شخصيات شبيه بأفلام الأنمي. هناك أداء صوتي بالإنجليزية واليابانية، وموسيقى من تلحين ملحن سلسلة Dark Souls السيد Sakuraba وهي موسيقى جيدة وإن كانت تميل للدرامية بشكل مبالغ برأيي. تبدأ اللعبة بشخصية Alphen وتقابل مع تسلسل القصة باقي الشخصيات، وتستطيع تبديل القائد في أي وقت وهذا يؤثر على الشخصية التي تتحكم بها في التنقل والقتال لكن المشاهد السينمائية لا تتغير.
قصة اللعبة تتمحور حول سيطرة Rena على Dahna منذ 300 سنة بفضل تطورهم التقني وتقدمهم بالسحر، واستخدامهم لهذة السيطرة لاستعباد أهل Dahna والاستيلاء على مواردها الطبيعية. القصة تتبع شخصيتي Alphen ذو القناع والذي هو من Dahna و Shionne والتي هي من Rena ويطاردها جنود Rena ويتعاونان في سبيل نيل حريتهما، وهو تعاون لا يخلو من الصدام بسبب اختلاف ظروفهما. ما لعبته كان من بداية القصة وهي قصة وإن بدت تقليدية إلا أنها مقدمة بشكل جذاب مع مشاهد سينمائية ذات طابع أنمي، بالإضافة إلى المشاهد التقليدية من رسوم اللعبة والتي تشمل أيضًا المشاهد الاختيارية والمقدمة مثل الcomics والتي تعارف على تسميتها في السلسلة باسم “Skits” وكانت في الماضي برسوم كرتونية مثل الأنمي.
القتال سريع وحماسي وهو أكثر ما أعجبني في العرض الذي جربته، وتختار إلى 4 شخصيات للقتال و 4 للمساندة، وتتحكم بشخصية واحدة وللبقية ذكاء اصطناعي تستطيع تحديد الاستراتيجية التي يستخدمها. بالإضافة إلى الضربات الاعتيادية هناك حركات تدعى Artes خاصة لكل شخصية– فهناك الساحر الذي يفضل القتال عن بعد، والفارس الذي يقاتل عن قرب ويتحمل الضربات، وتستطيع اختيار 6 منها للاستخدام خلال القتال (3 على الأرض و 3 في السماء) وأيضًا اختيار الحركات التي يستخدمها رفاقك آليًا. بينما الشخصيات الباقية تقاتل تلقائيًا لكن عند امتلاء عداد يسمى boost تستطيع تنفيذ حركة قوية لشخصيتك ولأي من الشخصيات الأخرى والتي لها عدادها الخاص وكذلك هناك حركات تعاونية وحتى حركة لشخصية Alphen تضحي ببعضٍ من دمك مقابل حركات قوية نارية. القتال كان سريعًا وحماسيًّا وهناك القدرة على ضرب الأعداء بشكل متتالٍ Combo والتفادي.
تطوير الشخصيات كان عن طريق خريطة بمجموعات مختلفة من الحركات تتطورها بنقاط تجمعها مع التطور عن طريق القتال وكذلك هناك نقاط لمعالجة الإصابات مما يجعل ذلك محدودًا ويقدم تحديًا جيدًا، والتحدي عمومًا حتى على الصعوبة المتوسطة كان جيدًا. خارج القتال كان هناك التخييم (الذي لم نره منذ أيام PlayStation One) والطبخ لتقوية فريقك عن طريق جمع الوصفات والمقادير وكذلك صنع الإكسسوارات. وعند التخييم تستطيع إعادة مشاهدة المشاهد السينمائية وأيضًا مشاهد الskits بشكلها الجديد.
التجربة كانت ممتعة بالذات نظام القتال والرسوم الجذابة.
يُشار إلى أن لعبة Tales of Arise ستصدر يوم 10 سبتمبر، على PC و PS4 و PS5 و Xbox One و Xbox Series S و Xbox Series X.