شهدنا مع طرح هاتف iPhone 15 pro قدوم العديد من الألعاب الضخمة للهاتف الجوال مثل ألعاب Resident Evil و Assassin’s Creed Mirage، وحتى ديث ستراندنج وربما أيضاً Baldur’s Gate 3 بطريقها لهواتف iPhone والـiPad في 2025، وهذا كله بفضل التقنيات المتطورة والتي شجعت شركات مثل Take-Two للتفكير ملياً بإحضار أضخم عناوين الصناعة للجوالات.
بعد مرور عامين على إتمام استحواذها على Zynga، لا تزال Take-Two تحاول إيجاد طريقة لجلب أكبر عناوينها إلى الهاتف المحمول. الصفقة التي بلغت قيمتها 12.7 مليار دولار، والتي تعد ثاني أكبر صفقة استحواذ في تاريخ ألعاب الفيديو، جلبت عناوين Take-Two الرائجة على المنصة والحاسب الشخصي مثل Grand Theft Auto و Borderlands و NBA 2K و BioShock تحت سقف واحد مع العلامات التجارية للألعاب الاجتماعية الشهيرة للغاية لشركة Zynga بما في ذلك FarmVille و Words With Friends.
خلال مقابلة في مؤتمر ”تي دي كوين“ هذا الأسبوع، سُئل زيلنيك عما إذا كانت ”تيك تو“ قد أحرزت أي تقدم نحو تحقيق طموحها بنقل ألعابها للجوالات، أو حتى ما إذا كان الهدف لا يزال جزءًا من خطة الشركة.
من اللطف منك أن تسأل بهذه الطريقة. ما تقوله حقًا هو، “أنت لم تفعل ذلك، ماذا حدث؟ والجواب هو، وقد قلت ذلك في ذلك الوقت، قلت: ”اسمع، هذه فرصة واحدة لخلق تآزر في الإيرادات، ولكن يمكن القول إنها ليست الأفضل لأنه حتى عناوين الهواتف المحمولة القائمة على الملكية الفكرية الأساسية التقليدية الراسخة يمكن أن تفشل، وأكبر العناوين في الهواتف المحمولة هي بالطبع عناوين أصلية.
والآن، ما يقوله الناس حقًا، ولم يقولوها بهذه الطريقة، هو: ’لماذا لا تفعلون ما فعلته Call of Duty Mobile؟‘ ولكن الإجابة هي أن سلسلة Cod هي مجموعة شاملة ومصممة وجاهزة للصدور على اكثر من منصة أعتقد أن هذا ما يجب علينا فعله،، تجهيز عناويننا لتصبح عناوين شاملة للمنصات.
وتابع زيلنيك:
”لذا، أدركنا آنذاك، وما زلنا حتى الآن، أن أكبر النجاحات في الهاتف المحمول تميل إلى أن تكون عناوين أصلية مصممة خصيصاً للهاتف المحمول، ولعبة Match Factory مثال رائع على ذلك“.
”ومع ذلك، أود أن أكون قادرًا على الإعلان عن عنوان ناجح على الهاتف المحمول يعتمد على عنوان ضخم قديم لشركة Take-Two، وأنا متأكد من أننا سنكون قادرين على القيام بذلك، لكنك محق في أن هذا الأمر قد تم إرجاءه قليلاً لخدمة مجموعة من الفرص الأخرى.
وعاد وكرر زيلنيك في مؤتمر تي دي كوين هذا الأسبوع أنه لا يزال يرغب في صنع لعبة ناجحة على الهاتف المحمول تعتمد على إحدى عناوين الشركة.
”هل أود أن أفعل ما قلته بالضبط؟ بالتأكيد. هل فعلنا ذلك بعد؟ لم نفعل ذلك بعد. هل هي ضمن خطتنا متعددة السنوات؟ إنها في خطتنا قيد الإعداد، لكن هذا لا يعني أنه سينجح، فقد يفشل، وفي هذه الحالة لن يكون له أهمية. لا، بل أسوأ من أن يكون غير ذي صلة، بل قد يكلفنا ذلك أموالاً لأن الفشل يكلفنا أموالاً.“
”لكن علينا أن نحاول وسنحاول“.