مقالات

قصّة “بيبسي مان” الشخصيّة التي لا زلنا نحبّها

Pepsiman runnung art

لن تنسى أبداً ماحييت اللعبة التي أدمنا عليها جميعاً أيام الطفولة، اركض الى الهدف واجمع العلب (هذا كل شيٍ عليك فعله باللعبة)، لن أكتب اليوم عن الأيام الجميلة التي عشناها مع هذه اللعبة لأن المقالة لن تكفي لوصف متعتها. سأكتب لكم القصة وراء ظهور هذه اللعبة الجميلة ولماذا وكيف ومتى وصلت لألعاب الفيديو؟

نريد شخصية لمشروب بيبسي في السوق اليابانية

pepsiman intro

كما نعرف بأن مجموعة شركات بيبسي بين الفترة و الآخرى تقوم بعمل شخصيات لمنتجاتها مثل الشخصية الموجودة على علبة مشروب “سفن اب“، بدأت قصة شخصيتنا من هنا حيث قررت الشركة بعمل شخصية لمشروب بيبسي في اليابان حتى تظهر بالإعلانات التجارية للمشروب، فقام رسام المجلات المصورة “Travis Charest” برسم الشخصية التي أسمتها الشركة بـ”بيبسي-مان” بمعنى “رجل البيبسي“.

صناعة الإعلانات التجارية

Pepsiman Commercial

بعد ما صممت الشخصية قامت الشركة بعمل عدة اعلانات لها وكانت الفكرة في جميع الإعلانات بأن الشخصية تقوم بمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى شيٍ ليشربونه لكي يروو عطشهم وبعدها تقوم الشخصية بعمل الحركة الشهيرة التي تعطي الشعور بالإنتعاش هنا سترى احد هذه الإعلانات الطريفة.

كيف دخلت الشخصية لعالم الألعاب؟

fighting vipers pepsiman

معلومة قليل جدا من يعرفها بأن أول ظهور لـ”بيبسي مان” كان على جهاز “Sega Saturn” في لعبه اسمها “Fighting Vipers” (لعبة قتالية)، وهذه كانت اول محاولة للشخصية بعالم الألعاب وكانت بالنسخة الموجودة بالسوق اليابانية فقط. السبب هو بما أن الشخصية كانت موجهة للسوق الياباني فكذلك الشخصية باللعبة توجهت للسوق الياباني

حان الوقت لصنع لعبة مستقلة

Pepsiman main menu

هنا فكرت الشركة بخطوة اكبر وهي صناعة لعبة مستقلة للشخصية، المشكلة هو أن شركة “بيبسي” كانت تبحث عن من يصنع اللعبة بتكلفة منخفضة، هنا ظهرت شركة “KID” اليابانية وقررت أن تستلم مشروع اللعبة وتصنعها بالتكلفة المنخفضة. لهذا السبب كانت المشاهد السينمائية باللعبة عبارة عن شخص بدين يشرب مشروب البيبسي ويضحك بعد كل مرحلة. مراحل اللعبة اعتمدت على المناطق التي كانت تظهر بالإعلانات.

محاولة نقل اللعبة للسوق الأمريكي

Pepsiman Drink

قليل من يعرفون بأن “بيبسي-مان” هي حصرية يابانية، ولم تأتي للسوق الأمريكية، لكن حاولت أحد شركات النشر بأن تأخذ الإذن بنشرها في السوق الأمريكية لكن المحاولة باءت بالفشل لتبقى “بيبسي-مان” حصرية يابانية كما هي. المضحك بالأمر أن اللعبة تمت صناعتها باللغة الإنكليزية (كما طلبت شركة بيبسي) وكانت حصرية للسوق اليابانية هذا الأمر الذي جعل مبيعات اللعبة تفشل فشلاًً ذريعاً.

لماذا انشهرت اللعبة بسوقنا المحلي؟

pepsiman 1st Stage

بالرغم من الفشل الذريع للعبة في السوق اليابانية الى أنها عندما وصلت الينا حققت شهرة كبيرة، السبب حسب ما أرى انه بسبب أن العبة اصدرت في نفس فترة لعبة “كراش” والتي كانت تحظى بشعبية كبيرة لدينا وطريقة اللعبة تشبهها قليلاً فعندما وصلت الينا “بيبسي-مان” أعجب بها الكثير. طبعاً وصلت لنا اللعبة مع وصول الألعاب اليابانية الى سوقنا بإعتبارها حصرية يابانية.

الخاتمة

بيبسي-مان” لعبة انتجت بتكلفة منخفضة جداً، لكنها أعجبت الكثير وسبب فشلها هو أنها توجهت للسوق الخاطئ فلو أنها كانت بالسوق الامريكي لربما حققت مبيعات تنافس لعبة “كراش“، نتعلم من قصة صناعتها ان اختيار سوق اللعبة مهم جدا وأن لغة اللعبة تأثر كثيراً بمبيعاتها.

الوسوم
اظهر المزيد

خالد عبدالله

متخرج من جامعة الملك عبدالعزيز، Editor سابق، كاتب لسعودي جيمر، مؤسس KLGaming، اللعب فن!😘
إغلاق