أعلنت Valve في بداية الشهر الجاري تأجيل إطلاق جهاز Steam Deck للعام القادم، وهو أمر متوقع بالنظر للأزمة التي يعاني منها المجال التقني بشكل عام منذ العام الماضي بسبب مشكلة نقص الشرائح، وبما أن جميع أجهزة الألعاب الرئيسية تعتمد بشكل مباشر على المحتوى الحصري للوصول لقاعدة جماهيرية أضخم، لا تخطط Valve لاتباع نفس الاستراتيجية مع جهازها المحمول.
أجابت Valve على استفسارات المطورين والناشرين في حدث Steamworks Steam Deck المخصص لكشف المزيد من التفاصيل عن المنصة المرتقبة، وسُئلت الشركة عن مدى اهتمامها بالعناوين الحصرية لتجيب:
لا يمثل الأمر أهمية كبيرة أو معنى حقيقي بالنسبة لنا، إنه جهاز مصمم مثل الحواسيب الشخصية وهدفه أن يمكنك من تجربة الألعاب تمامًا كما تفعل أجهزة PC.
بالطبع تعتبر تصريحات الناشر منطقية بدرجة كبيرة، حيث يخطط لإنشاء سوقًا جديدًا مثيرًا للاهتمام يساعد الناشرين والمطورين على إيصال ألعابهم الرئيسية لمنصة محمولة دون قيود، ناهيك عن حقيقة أن هناك عشرات العناوين المملوكة لمتاجر رقمية أخرى مثل Ubisoft Connect و Epic Games Store.
يشار إلى أنه بحسب تصريحات Pierre-Loup Griffais من شركة Valve، تدعم المنصة DirectX 12 Ultimate وهو أمر طبيعي بالنظر للاعتماد على نظام التشغيل SteamOS، كذلك يمكنها تشغيل معظم الخدمات والتطبيقات والبرمجيات تمامًا مثل أي PC، بما في ذلك خدمة Xbox Game Pass على الحاسب الشخصي.
لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يشمل أيضًا إمكانية الدخول لمتجر Epic Games أو متجر Microsoft، بمعنى آخر، لا تجبر المنصة المستخدمين على الدخول لمتجر Steam فقط دون غيره من المتاجر الرقمية.