من الواضح أن Cyberpunk 2077 و Starfield يقدمان نوعين مختلفين تمامًا من التجارب، حيث أن الأولى أكثر سينمائية ومدفوعة بالسرد، والأخيرة أكثر تركيزًا على العالم المفتوح الذي يحركه الأنظمة المتشعبة في ألعاب تعاقب الأدوار، ولكن في النهاية كلاهما يصنف كألعاب RPG من منظور الشخص الأول، ولديهم العديد من القواسم المشتركة، لذا سيكون من السهل المقارنة بينهما كما سنرى في مقالنا اليوم.
العالم المفتوح
من المهم التأكيد مرة أخرى على أن العوالم المفتوحة في Starfield و Cyberpunk 2077 تسير نحو أشياء مختلفة تمامًا، Starfield، مثل أي لعبة أخرى من Bethesda Game Studios، تتعامل مع عالمها المفتوح باعتباره ملعبًا ضخمًا حيث يُترك اللاعبون بمفردهم للتفاعل مع شبكة الأنظمة الخاصة بها والمحتوى بدرجة لا تصدق من الحرية، في حين أن Cyberpunk 2077، تشبه إلى حد كبير لعبة The Witcher 3 وعالمها، وتعمل أولاً وقبل كل شيء في خدمة القصة، وعلى الرغم من أنه ليس لديه نقص في الأشياء التي يجب القيام بها والأماكن التي يمكن استكشافها، فإن أولويته القصوى هي إثراء السرد.
من الواضح أن التفضيل الشخصي يلعب دورًا هنا، رغم أن Starfield لها مكانة خاص في هذه الفئة من الألعاب، إذ يمتلئ العالم المفتوح لـ Settled Systems بكمية لا تصدق من التنوع في الأشياء التي يمكنك القيام بها ومشاهدتها، على الجانب الآخر، تتمتع Cyberpunk 2077 بميزة مهمة للغاية تتمثل في كونها خريطة واحدة سلسة، وفي حين يتم تقسيم Starfield إلى العديد من القطع الصغيرة التي تم تجميعها معًا باستخدام شاشات التحميل، فإن Cyberpunk هي تجربة واحدة مستمرة، مما يجعلها غامرة بصورة أكبر.
القصة
سيكون من الصعب عدم اختيار Cyberpunk 2077 في هذه الفئة، لأنه مثلما لدى Starfield ميزة في العالم المفتوح، كذلك فإن أولويات السرد في Cyberpunk تدفعها إلى القمة فيما يتعلق بالقصة، ولكي نكون منصفين، القصة الرئيسية لـ Starfield هي تجربة قوية في حد ذاتها، ومن المؤكد أنها تظهر كتحسن ملحوظ مقارنة بسرد القصص في معظم ألعاب Bethesda السابقة، لكن Cyberpunk على مستوى آخر، خاصة إذا كنت تتحدث عن توسعة Phantom Liberty، من الكتابة إلى الشخصيات إلى أداء الممثلين، فإن لعبة تعاقب الأدوار المستقبلية من CDPR لها الكثير من النجاح في فئة سرد القصص بطريقة لا تفعلها Starfield.
المعارك والاشتباكات
قتال Starfield أفضل بكثير مما كان يتوقعه معظم الناس قبل إصداره، فالقتال ليس شيئًا كانت BGS جيدة جدًا فيه – معارك FPS على وجه الخصوص – لكن إطلاق النار في Starfield ممتع حقًا. تبدو الأسلحة رائعة عند إطلاق النار، والقوى التي تكتسبها لاحقًا في اللعبة تضيف لمسة مثيرة للاهتمام، ويمكن أن يكون القتال في الفضاء ممتعًا في دفعات قصيرة، وأشياء مثل انعدام الجاذبية والأعداء من خارج الأرض تعمل على تحسين التجربة أيضًا.
رغم ذلك، من المحتمل أن تكون Cyberpunk 2077 هي الأفضل في هذا المجال، وعلى الأرجح لم يكن هذا صحيحًا حتى وقت ليس ببعيد، لأنه قبل التحديث 2.0، كانت الأسلحة الممتازة وآليات القتال في اللعبة غالبًا ما تكون محبطة بسبب الذكاء الاصطناعي المروع، ومع ذلك، في شكلها الحالي، تتمتع لعبة CDPR بموهبة تقديم عمليات إطلاق نار مثيرة ومفعمة بالأدرينالين بشكل مستمر والتي تكون أكثر حركية وتفجرًا من أي مواجهة قتالية ستكون جزءًا منها في جميع أنحاء Starfield.
أنظمة ألعاب تعاقب الأدوار (RPG)
كلتا اللعبتين على قدم المساواة إلى حد كبير في هذه الجزئية، خاصة الآن بعد التحديث 2.0 للعبة Cyberpunk 2077، وتتميز كلتا اللعبتين بتنوع بناء مثير للإعجاب وتمتلئ أشجار المهارات الخاصة بهما بمجموعة من عمليات الفتح المجزية التي تساعد في تشكيل تجربة اللعب الخاصة بك وتعزيزها بطرق مختلفة.
كانت هذه هي أفضلية Bethesda Game Studios طوال فترة وجود الاستوديو، لذا فإن تفوق Starfield في هذه الفئة ليس مفاجأة كبيرة. في الواقع، لولا أن لعبة CDPR أجرت إصلاحات كبيرة على العديد من آليات التقدم والتخصيص الأساسية، والتي حسنت الأمور بطريقة أكثر تطرفًا، لكانت تفوقت Starfield بالضربة القاضية.