مؤخراً انتشرت تقارير تقول بأن مبيعات Final Fantasy 7 Rebirth لا تزال ضعيفة بأمريكا مقارنةً بالألعاب السابقة أي أقل بكثير من مبيعات جزء ريميك. ويمكن قول الأمر نفسه على لعبة Square Enix الأخرى فاينل فانتسي 16 التي لم تكن مبيعاتها قوية هي الأخرى، وهنا بدأ الغمز واللمز من قبل البعض للتلميح لكون حصرية هذه الألعاب لمنصة بلايستيشن 5 هي السبب.
اليوم، أعلنت Square Enix عن النتائج المالية للسنة المالية التي انتهت في 31 مارس. لم تكن النتائج رائعة، حيث لم يحقق الناشر الياباني هدف الإيرادات بفارق ضئيل وأخطأ بشكل كبير في تحقيق الدخل التشغيلي المستهدف، حيث انخفض الأخير أيضًا بنسبة 26.6% مقارنة بالعام الماضي.
وبناء على تلك النتائج أعلنت Square Enix اليوم أيضًا عن خطة عمل جديدة متوسطة الأجل تستمر حتى 31 مارس 2027. وعنوان الخطة هو Square Enix Reboots and Awakens – تمتد لـ 3 سنوات من وضع الأساس للنمو على المدى الطويل. تتمثل التغييرات الرئيسية مقارنة بخطة عمل الشركة السابقة دعم إصدار الألعاب للمنصات المتعددة والتركيز على الجودة أكثر من الكمية.
بالنسبة للعناوين عالية الدقة، ستتبع المجموعة بقوة استراتيجية متعددة المنصات تشمل طرح الالعاب لمنصات Nintendo وPlayStation وXbox وأجهزة الحاسب. خاصةً فيما يتعلق بالعناوين الرئيسية وعناوين AAA، والهدف إتاحة الألعاب لعدد أكبر من اللاعبين للاستمتاع بعناوين الشركة، وهذا يعني بأننا سنرى أخيراً أجزاء فاينال فانتسي الجديدة على Xbox.
بالإضافة إلى ذلك، ستضع أيضًا استراتيجية خاصة لعناوين SD لا تشمل فقط نظامي iOS وAndroid، ولكن أيضًا إمكانية إطلاقها لأجهزة الحاسب الشخصي.
وستسعى المجموعة إلى التحول من الكم إلى النوعية كفلسفتها على المدى المتوسط إلى الطويل. ولتحقيق هذه الغاية، ستعمل أولاً على إنشاء المحفظة المثلى، وتحقيق التوازن بين نهج “المنتج إلى الخارج” الذي يعكس خيال موظفيها إلى أقصى حد، ونهج “السوق إلى الداخل” الذي يستفيد من أصوات العملاء وبياناتهم لإثراء جهود التطوير.
وستسعى جاهدة إلى إيقاع إطلاق منتظم، مع تركيز جهودها التطويرية واستثماراتها على العناوين التي تتمتع بإمكانيات كبيرة ليحبها العملاء لسنوات.
بالعودة إلى تبني استراتيجية دعم المنصات المتعددة، فمن المحتمل أن تكون عمليات الإطلاق المخيبة تجارياً للعبة فاينل فانتسي السادس عشر ولعبة Final Fantasy VII Rebirth قد دفعت أخيراً سكوير إينكس إلى التخلي عن إطلاق ألعابها كحصريات للبلايستيشن. لذا في المستقبل، من المرجح أن تسعى Square Enix إلى إطلاق ألعابها بنفس الوقت على جميع المنصات المتاحة.