بعد أن أعلنت شركة Square Enix اليوم تغير استراتيجيتها وقررت إصدار ألعابها لكل المنصات، ها هي الآن تؤكد رسمياً أنها ألغت عدداً من مشاريع الألعاب غير المعلن عنها لأنها لا تتناسب مع استراتيجيتها الجديدة تلك.
وكانت الشركة الناشرة قد أشارت في وقت سابق إلى أنها ستلغي مشاريعها لكنها لم تكن محددة بشأن التفاصيل. فخلال اجتماع عُقد في أواخر مارس الماضي، قالت الشركة إنها تتوقع الإبلاغ عن “خسائر بسبب التخلي عن المحتوى” كجزء من خططها لإصلاح عملية التطوير لتحسين جودة الألعاب.
والآن، كجزء من تقرير النتائج المالية الأخير، أكدت الشركة رسمياً عمليات الإلغاء وشرحت سبب الإلغاء. يقول التقرير الجديد إن الأرباح انخفضت بنسبة 70% تقريباً عن العام السابق، ويرجع ذلك جزئياً إلى “الاعتراف بخسائر بقيمة 22,087 مليون ين (141 مليون دولار) من الخسائر الناتجة عن التخلص من المحتوى كخسارة استثنائية”.
وفقًا للتقرير، استندت هذه الخسائر إلى “إنهاء جهود التطوير لبعض أجزاء المحتوى الرئيسية في قطاع الترفيه الرقمي”، وهو ما يعني بشكل أساسي إلغاء الألعاب. تقول الشركة إن هذه المشاريع أُلغيت لأنها لا تتناسب مع خطة عملها الجديدة متوسطة الأجل، وتحديداً نهجها الجديد في كيفية تطوير الألعاب عالية الدقة.
في الاستراتيجية الجديدة، التي تحمل عنوان “Square Enix Reboots and Awakens”، يسلط الناشر الضوء على عدد من الطرق التي تخطط بها لتقديم ألعاب ذات جودة أعلى وإسعاد المزيد من اللاعبين. ومن بين هذه الخطط “اتباع استراتيجية تركز على طرح الألعاب لمنصات متعددة، مما يجعل ألعاب AAA متعددة المنصات في المستقبل، وتجديد عملية التطوير الداخلية “لجلب المزيد من القدرات داخل الشركة” بدلاً من الاستعانة بمصادر خارجية.
ووفقاً للإحاطات المالية لـ Square Enix، فإن المشاريع الملغاة لم تتناسب مع هاتين الاستراتيجيتين على وجه الخصوص، مما يشير إلى أنها ربما كانت إما حصرية لمنصة واحدة أو تعتمد بشكل كبير على مطورين خارجيين.
وجاء في البيان:
“وجدت مراجعة لجدوى التطوير المستمر لكل مشروع على حدة أن هذه الجهود المحددة لا تتوافق مع نهج المجموعة المنقح لتطوير الألعاب عالية الدقة، والذي يعكس أهدافًا مثل التطوير متعدد المنصات وتعزيز قدرات التطوير الداخلية”.
بالعودة إلى تبني استراتيجية دعم المنصات المتعددة، فمن المحتمل أن تكون عمليات الإطلاق المخيبة تجارياً للعبة فاينل فانتسي السادس عشر ولعبة Final Fantasy VII Rebirth قد دفعت أخيراً سكوير إينكس إلى التخلي عن إطلاق ألعابها كحصريات للبلايستيشن. لذا في المستقبل، من المرجح أن تسعى Square Enix إلى إطلاق ألعابها بنفس الوقت على جميع المنصات المتاحة.