مقابلاتمقالات

مقابلتنا مع الرئيس التنفيذي لشركة Square Enix

قبل أيامٍ، حضرت شركة Square Enix إلى السعودية بقيادة رئيسها التنفيذي “يوسكي ماتسودا” في لقاء مع المطورين العرب بتنظيم من Manga Productions أحد الشركات التابعة لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك)، وحصلنا على فرصةٍ لسؤاله عن اتجاههم مع الألعاب القادمة وعن أفكارهم لدعم السوق السعودي، من بين عِدة أمور أخرى. إليكم المقابلة:

هل من الممكن أن يشمل دعم مبادرة Square Enix Collective أيًا من الألعاب المحلّية التي يجري تطويرها في السعودية والمنطقة بشكل عام؟

أجل، الأمر ليس مستبعدًا. ونحن نرحب بالجميع من مختلف الأعمار والفئات والأنحاء.

مع اتباع Final Fantasy XV لأسلوب الألعاب كخدمة (Games as a Service)، هل سنرى نفس الشيء مع ألعابِ Square Enix القادمة؟

نعم، الأمر ليس قاصرًا على Final Fantasy وحدها، سنتبع نفس المنهج مع مختلف الألعاب الأخرى، سواءً الموجودة حاليًا في السوق أو التي يجري تطويرها أيضًا؛ رغبةً منّا في الوصول لأكبر عددٍ من اللاعبين.

على الرغم من امتلاككم لمكتبة ألعاب وسلاسل ضخمة (عرضت عليه قائمة ألعابهم من جيل البلايستيشن ١)، لماذا قلَّت سلاسل Square Enix هذا الجيل، وتحوّل توجهكم إلى ألعاب أقل؟ وهل هنالك إمكانية لإعادة إطلاق إحدى تلك السلاسل القديمة في الوقت الحالي ولو رقميًا فقط؟

بالفعل هنالك خطة لاستغلال تلك المكتبة، ولدينا طريقتان لفعل ذلك: إما إطلاق نُسخ محسّنة (Remaster) من تلك الألعاب بمعايير العصر الحديث والتكنولوجيا المتوفرة حاليًا -وهذه الطريقة تُعد الأسهل من الناحية البرمجية- أو إعادة تطوير اللعبة من الصِفر (Remake) والتعديل على القصة وهكذا أمور – وهذه الطريقة هي الأصعب. ونحن عادةً ما نقوم بدراسة السوق قبل ذلك؛ لاختيار الطريقة الأفضل والأنسب.

Square Enix

جميل، لكني لا أتحدث فقط عن إعادة التحسين أو التطوير، أنا أتكلم أيضًا عن مدى إمكانية تكملة إحدى تلك السلاسل القديمة وحتى تقديم أجزاء جديدة منها، على سبيل المثال، سلسلة Chrono.

حقيقةً، يصعب الإجابة على هذا السؤال؛ فبعض الأمور مخططٌ لها، والبعض الآخر لا تشمله تلك الخطط. وبشكلٍ عام، لصناعة جزء جديد من أي لعبة، لا يتم التخطيط فقط لمدى إمكانية إطلاقها من عدمها، بل نقوم باختيار فريقٍ متخصص بعناية لفعل ذلك. وتكوين هذا الفريق وصناعة جزء أو موسم جديد لأي لعبة، ليس أمرًا سهلًا على الإطلاق.

كيف تنظر Square Enix للسوق السعودي؟ وهل لديكم تصوّر عن شغف اللاعبين في المنطقة لألعابكم وسلاسلكم؟ هناك اهتمام كبير و الكثير من الكوسبلي الرائع لشخصيات ألعابكم (تصميم و ارتداء اللاعبين واللاعبات لملابس شخصيات ألعاب).

بالطبع لدينا فكرة عن الأمر، وبالفعل تواجدنا في يوليو الفائت بمدينة جدة، وكنّا مسرورين للغاية من انتشار ألعابنا هناك – على الرغم من أن أغلبها مستوردًا ومتوفرًا باللغة الإنجليزية، إلا أننا نتمنى دعم ألعابنا اللاحقة باللغة العربية.

أخيرًا، في NieR Automata، كيف تم إضافة شخصيتك كزعيمٍ؟ لقد كنت زعيمًا شرسًا.

الأمر أتى كمزحةٍ من فريقِ التطوير. وفي رأيي، حتى لو وضعوا رئيس الشركة (يتحدث عن نفسه) فقتاله ليس مسليًا.

شكرا لإتاحة الفرصة لنا.

العفو.

الوسوم
اظهر المزيد

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق