بالتأكيد نعلم جميعًا أن سوني بدأت رحلتها مع تقنيات الواقع الافتراضي بالفعل وقررت إطلاق نظارة بلايستيشن VR هذا العام، أمّا بالنظر لمنافستها الأبدية، مايكروسوفت، فنراها سلكت طريقًا معاكسًا ومغايرًا تمامًا مع تقنيات الواقع المُعزز.
لكن السؤال الأبرز هنا، لماذا لم تدخل الشركة الأمريكية الكبيرة سوق الواقع الافتراضي؟ وما نصائحها لمستخدمي إكسبوكس ون مع الواقع الافتراضي؟ هذيّن السؤالين وجِها لـ “فيل سبنسر” رئيس قطاع إكسبوكس بمايكروسوفت، اليوم.
وبالنسبة للسؤال الأول، إجابة سبنسر كانت محددة، فقد اكد أن سوق الواقع الافتراضي لايزال صغيرًا جدًا، ومايكروسوفت ارتأت أن تتبع منهج “ننتظر ونرى”، وحاليًَا تصب الشركة نركيزها على دعم نظام ويندوز 10.
رهاننا على الواقع الافتراضي حاليًا مع نظام ومنصة مفتوحة للابتكار مثل ويندوز 10، فهي تعتبر أفضل مكان لشيء لازال يحبو في المهد كالوالقع الافتراضي.
وتمنى “سبنسر” النجاح لسوني مع نظارة PlayStation VR لكنه علّق على نظامها الأيكولوجي المغلق والذي قد يشكل مشكلة بالنسبة لتقنية لاتزال صغيرة كالواقع الافتراضي:
أعتقد أن الواقع الافتراضي لازال في البداية، لكن تطويرها في بيئة مغلقة، في اعتقادي أمرٌ لايزال مبكرًا جدًا، وهذا لا يعني أنه لا يجوز اقتصاره على جهاز بعينه، ومع ذلك، أتمنى النجاح لسوني مع بلايستيشن VR ، لأنني أعتقد أن ذلك سيخدم صناعتنا ككل.
لكن بالنسبة لي، وبالنسبة لما نحن عليه مع إكسبوكس، رهاني أن نضع أدوات التطوير في أيدي الملايين من الناس الذي يستطيعون العمل مع نظام ويندوز والبدء في تطوير تجارب الواقع الافتراضي خاصتهم، الذي من شأنه أن يؤدي إلى دفع السوق بقوة بمحتويات أكثر ابتكارًا بدلًا من إنشاء بيئة تطوير مغلقة.
وأضاف:
ولذا، نحن ندعم “فالف”، وندعم “أوكولوس”، نحن نريد أن نتأكد أن ويندوز 10 هو المكان المناسب لهؤلاء المطورين لبناء أفكارهم الرائعة للواقع الافتراضي.
يُشار أن سوني لم تعلن عن سعر وموعد إطلاق نظارة بلايستيشن VR حتى الآن، لكن بانتظار أن تفعل خلال الأشهر المُقبلة، وبعيدًا عن ذلك، هل ستقوم بشراء نظارة واقع افتراضي؟ وإن كنت ستشتري، أيُ نظارةٍ ستتمتلك؟ شاركنا بإجابتك في التعليقات أدناه.