في أوائل تسعينيات القرن الماضي شهدنا أول خطوات سوني لدخول مجال صناعة الالعاب مع جهاز Nintendo Playstation بالتعاون مع نينتندو، هذا الجهاز كان من المفترض أن يشغل الأشرطة الخاصة بجهاز السوبر نينتندو مع دعم للإسطوانات CD-ROM. هذا الجهاز بطبيعة الحال لم ير النور بعد إلغاء الاتفاقية بين سوني ونينتندو. وأدى المشروع في وقت لاحق إلى إنشاء PlayStation الأصلي.
ولكن اليوم نتعرف على إحدى ألعاب هذا الجهاز، فوفقاً للمدير التنفيذي السابق في PlayStation، شوهي يوشيدا، فإن أول لعبة لم يتم إصدارها لجهاز Nintendo PlayStation كانت لعبة إطلاق نار في الفضاء.
بعد مغادرته لشركة سوني الشهر الماضي، جلس يوشيدا مع موقع MinnMax ليتذكر السنوات الـ 31 التي قضاها في الشركة، بالإضافة إلى أول يوم له في العمل حيث تمكن من لعب أول لعبة لم تصدر للـ نينتندو بلايستيشن.
أوضح يوشيدا أنه انضم إلى شركة سوني في عام 1993 بعد انتهاء التعاون وأصبح جزءًا من فريق كين كوتاراجي للعمل على جهاز PS1، حيث عُرض عليه أول نموذج أولي للجهاز.
وكشف يوشيدا قائلاً:
”أول شيء عرضوه علينا كان جهاز PlayStation المشترك بين نينتندو وسوني، وهو نموذج أولي يعمل بالفعل، كما أنهم كانوا قد انتهوا تقريبًا من لعبة تعمل عليه، وقد تمكنت من تشغيلها على الجهاز في اليوم الذي انضممت فيه.
”كانت مثل لعبة تصويب. هل تتذكرون على نظام Sega CD، كانت هناك لعبة رائعة من Game Arts، وهي لعبة إطلاق نار في الفضاء، وكانت جميع الأصول يتم بثها من القرص المضغوط… لذا، كان هناك الكثير من الأصول القادمة…“
يصف يوشيدا هذه اللعبة بأنها تشبه نسخة سيجا سي دي من لعبة Silpheed، وهي لعبة تصويب فضائية بمنظور ثلاثي الأبعاد مزيف وخلفيات FMV يتم بثها من القرص. ويوضح يوشيدا أن اللعبة الملغاة كانت تحتوي على ”رسومات أكثر ثراءً من المعتاد في ذلك الوقت“ لأن الخلفيات كانت مصنوعة من مقاطع فيديو معروضة مسبقًا.
لسوء الحظ، لا يتذكر يوشيدا من كان يقود عملية تطوير اللعبة، أو حتى ما إذا كانت اللعبة صُنعت في الولايات المتحدة أو اليابان.
سبق أن علمنا بأن لاعب يتمكن من تصميم جهاز Nintendo PlayStation بنفسه.